منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول   السبت 19 يناير 2013 - 22:45

(موضوعات القراءة)......
1- العمل ضرورة إنسانية
س1 لماذاسخّرالله الأرض للإنسان؟
ج-ليُعمرها ويستثمركل ما فيها لمصالحه ويعم النفع والرخاء
س2 اُذكربعض المُسخرات فى الأرض للإنسان ؟
ج- حيوان-ماء-معادن-أسماك-زروع- ثمار
س3 كيف يُعمّرالإنسان الأرض ويستثمرها؟
ج- تعميرالأرض يخضع لثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظره فيماحوله من مشاهد الكون والربط بينهما
  وبين حقائق أرضه وأحلام رفاهيته فينتفع بالريح والسُحب والنجوم والكوكب وغيرذلك
س4لماذايُتم تعميرالأرض؟
ج-ليستقيم أمرالناس ويتبادلواالمنافع فيما بينهم
س5 مانتائج نفْع الناس بعضهم بعضا؟
ج-تسموأفكارهم وتصفو قلوبهم وتصح أبدانهم ويشيع بينهم العدل والفضائل ويسيرون على نهج الله الذ بيّنه لهم فيشكروه ويحمدوه ويعبدوه  
س6 كيف تكون الدنيا مزرعة للآخرة؟
ج- يعمل فيها الإنسان بِجد ودأب وإخلاص ليجنى فى الآخرة ثمارجهده الطيّب فى الدنيا
س7 هل أمرالله الإنسان بالتقشف فى الدنيا لينعم فى الآخرة؟
ج- لا-أمرالله الإنسان بالتمتع الحلال فى الدنيا مع العمل للآخرة(ولاتنس نصيبك فى  الدنيا)(خذوازينتكم)
س8 علل : أصبح عمل المرأة ضرورة اجتماعية واقتصادية
ج-لأنّ المرأة شاركت فى كل نشاط وأسهمت فى سبُل العمل المتعددة واتسعت ميادين العمل أمامها
س9 بم أوصت الأديان ورجال الاجتماع المرأة عند ممارسة العمل؟
ج- *الحفاظ على الاحتشام           *الابتعاد عن الزينة والبهرجة      *متابعة ورعاية الأبناء والبنات
س10 ما الواجب الأول للمرأة؟
ج- بناءأسرة فاضلة والحفاظ على القيم والتقاليد وإنجاب محسوب ومنظم حسب قدرة الأمة وطاقتهاوتربيةالأبناء ومتابعتهم للمحافظة عليهم :خلقيا وصحياونفسياوعلمياوسلوكيا
س11 لماذاجعل الشاعرالأم مدرسة؟
ج- لأنها مُربية الأجيال من الرجال والنساء وجعلتهم قادة وحُكاما
س12 ما واجب الدولة نحو أبنائها ؟
ج- إنشاء المزارع وإقامة المصانع ونشرالمشروعات المختلفة فى أنحاء البلاد لتهيئ فُرص العمل للقادرين عليه وتشجيع أصحاب الأموال على استثمارها فيما ينفع من منشآت اقتصادية :تجارية أوزراعيةأو صناعية أو عمرانية .... وبذلك لا تشيع البطالة بين المواطنين
س13 مارأيك فيمن يكثرالعبادة ولايسعى فى طلب الرزق ؟ اُذكرمن الحديث مايُؤيد ذلك
ج- أرى أنه يُخالف تعاليم الدين التى تؤكد الحث على العمل وتأمربالاعتمادعلى النفس وتحمُّل المسئولية
ويسعى لكسب عيشه بطريق حلال قال رسول الله (باكرواالغدوفى طلب الرزق فإنّ الغدوبركةونجاح)
س14 (كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسامع أصحابه ذات يوم فنظرواإلى شاب ذى جلدوقوة وقد بكريسعى فقالوا : ويح هذا لوكان شبابه وجلده فى سبيل الله............)
س لماذاتعجب الصحابة من الشاب؟ وماذاتمنوا؟
ج - لأنه قوىّ يتحمل الأعمال الشاقة         *تمنواأنْ تكون قوته فى سبيل الله والدفاع عن الإسلام
س بم ردّ الرسول صلى الله عليه وسلم على صحابته؟
ج- ردّ الرسول(ص) : إنّ منْ يعمل لرعاية نفسه أو أسرته لهُوَ فى سبيل الله
س15 علل: إعجاب الرسول بالرجل الذى صافحه ووجد كفيه متشققتين
ج- لأنه عرف منه أنّ هذا التشقق الشديد بسبب العمل فحيّاه وكرّم كفيه فالله عزوجلّ يُحب العاملين
                                          *(المفردات)
*سخرها: ذللها وهيأها    *هواء: ج أهوية     *الفضائل×الرزائل          *المتشعبة:المتعددة
*عُرا:صلات م عروة    *باكروا:بادروابالخروج قبل طلوع الشمس     *خير: أفضل*نهج:طريق ج نهُج*الغُدو: م غداة مابين الفجروطلوع الشمس *يكفيه : يتحمل مئونته   *جلد: قوة وتحمل *يسعى: يعمل*ويح: كلمة تفيد الترحم   *المسألة: سؤال الناس(التسول)    *تفاخرا:تكبراً        * تكاثراً: تباهيا
* أمجلتا : تشققتا من العمل  *المرموق:المشهور×المغمور *ذى: صاحب           *مابال: ماشأن
                                                 
(تدريبات)
 (كان الرسول جالساً مع أصحابه ذات يوم فنظروا إلي شاب ذي جلد وقوة بكَّر يسعي، فقالوا ويح هذا!  لو كان شبابه وجلده في سبيل الله)
(ا) هات مضاد(جلد) في جملة من عندك، وما المراد بقولهم(ويح هذا)؟
(ب) لم تعجب الصحابة من الشاب؟ وماذا تمنوا؟
(ج) بم رد عليهم الرسول ( صلي الله عليه وسلم)؟
(د) ما أثر العمل بهذا الحديث في حياة الفرد والمجتمع؟
**(وأدرك ذلك المفكرون فجعلوا تلك المرأة مدرسة كاملة لا امرأة عاملة فقط ... اسمع قول حافظ :
       الأم مدرســــــة إذا أعددتهــــــا        أعددت شعبا طيّب الأعراق
أ‌- هات مضاد (كاملة) وجمع (المرأة) ومفرد (الأعراق)
ب‌- ماموقف المجتمع من عمل المرأة؟
ت‌- ماوصاياالاديان ورجال الاجتماع التى يجب على المرأة أن تتبعها فى العمل؟
***(ويسيروا على نهج الله الذى بيّنه لهم فيشكروه ويحمدوه ويعبدوه ويعلمواأنّ الدنيا هى مزرعة
    للآخرة يعمل فيها الإنسان بدأب وجد وإخلاص ليجنى فى الآخرة ثمارجهده الطيّب فى الدنيا....)
أ- هات فى جُمل: مذكر: الدنيا     ومرادف دأب    وجمع :نهج    ومضاد : يشكروه
ب-استخرج من الفقرة: 1- لونا بيانيا واذكرأثره      2-لونابديعياواذكرأثره
ج- لماذ يتم تعميرالإنسان للأرض؟
د-مامظاهرتسخيرالله الأرض للإ نسان؟
ه- ماالعوامل التى يخضع لها تعميرالأرض ومدى استثمارها؟
****(كان الرسول –صلى الله عليه وسلم- مع أصحابه ذات يوم فنظرواإلى شاب ذى جلد وقوة وقد بكر يسعى فقالوا: ويح هذا
أ‌- مامرادف كل من : جلد بكر؟ وماالمراد من قولهم : ويح هذا؟
ب‌- لماذا تعجب الصحابة من هذاالرجل؟
ت‌- بم ردالرسول –صلى الله عليه وسلم- على صحابته؟
ث‌- للعمل أثرقوى فى حياة الفرد والمجتمع تحدث عن ذلك
الإجابة:العمل يحفظ كرامة الفرد ويُنمى شخصيته وبالعمل تستقيم أمورالناس ويتم تبادل المنافع بينهم فتصفو قلوبهم ويتحقق العدل بينهم ويعم النفع ويشيع الرخاء وتتقدم الأمة
س ولكن للمرأة مع هذارسالتها الأولى . ماهذه الرسالة؟ومامدى ضروريتها للبشرية؟
س للرسول (صلى الله عليه وسلم)مواقف تؤكد أهمية العمل الشريف
 اُذكرموقفين للرسول يُؤيدان ذلك
س ضع علامة(صح) أمام الصواب فيمايأتى وصوِّب الخطأ:-
  1-  مفرد (حقائق)     : حق
  2- مضاد (تحضّر)     : تختلف
  3- عمل المرأة         : حلال
  4- التمتع بالحلال الطيّب : مُباح
2- من نعم الله على عباده*              سورة النحل(قراءة)
قال تعالى : (ولله غيب السموات والأرض وماأمرالساعة إلا كلمح البصرأوهوأقرب إنّ الله على كل شئ قدير۝والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لاتعلمون شيئاوجعل لكم السمع والأبصاروالأفئدة  لعلكم تشكرون ۝ألم يرواإلى الطيرمسخرات فى جوالسماءمايمسكهن إلا الله إن فى ذلك لآيات لقوم يؤمنون۝والله جعل لكم من بيوتكم سكناوجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاتستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارهاوأشعارهاأثاثا ومتاعاإلى حين۝والله جعل لكم  مماخلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكناناوجعل لكم سرابيل تقيكم الحروسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون ۝فإن تولوافإنما عليك البلاغ المبين۝يعرفون نعمة الله ثم ينكرونهاوأكثرهم الكافرون۝
                                     **(معانى المفردات) **
*غيب :كل مايخفى على الإنسان ج غيوب×شهادة   *الساعة :يوم القيامة   *لمح: خطفة البصرواختلاس النظر *قدير:مستطيع×عاجز *أفئدة:قلوب (م)فؤاد *السمع: ج الأسماع*مسخرات:مذللات ×مستعصيات  *جوالسماء:الفضاء بين الأرض والسماء *يمسكهن:يحفظهن من الوقوع *سكنا:موضع تسكنون فيه (ج)أسْكان *الأنعام :الحيوانات(م)النَّعم *تستخفونها:تجدونهاخفيفة فى الحمل×تستثقلونها*ظعنكم:سفركم *أصوافها وأوبارهاوأشعارها:يؤخذالصوف من الغنم والوبرمن الإبل والشعرمن الماعز*أثاثا:متاعالبيوتكم كالفرش(ج)أثث* متاعا:تنتفعون به (ج)أمتعة*حين:إلى وقت يفنى فيه   *ظلالا:أشياءتستظلون بها(ظل)                      *أكنانا:مواضع تسكنون فيها مثل الغار(كِن)*سرابيل:مايلبس من ثياب أودروع (م)سربال*تقيكم:تحميكم
*بأسكم:حربكم (ج)أبؤس*تولوا:أعرضوا*البلاغ :الإبلاغ*المبين:الواضح×الغامض*يعرفون:يعترفون
                                   **(توضيح الآيات)**
تناولت الآيات ألوانامن أسرارالغيب فى السموات والأرض :يوم القيامة وغيب الأرحام وتسخيرالطيرثم تستعرض الآيات نعم الله على الإنسان ومنها: الهدوءوالاستقرارفى البيوت ونعمة الأثاث والمتاع من الأصواف والأوباروفى السرابيل التى  تقى من الحروالحرب . كل ذلك ليُتم نعمته على عباده فيخضعواله ويستسلموالمشيئته ويسيرواعلى نهجه فمن أعرض وتولى فماعلى الرسول إلا البلاغ
                                         **(لمحات جمالية)**
*أمرالساعة كلمح البصر:تشبيه يوحى بقُدرة الله عزوجل وبالسرعة الفائقة
*ألم يروا:استفهام غرضه التقرير         *مايمسكهن إلاالرحمن:أسلوب قصريفيد التخصيص والتوكيد
*الطباق بين(السموات والأرض- ظعنكم وإقامتكم- يعرفون ينكرونها)* إنما عليك البلاغ :أسلوب قصر
...........................................
س1 مامعنى غيب السموات والأرض؟   ج- ماغاب عن الأبصارفيهما
س2ماعلاقة قوله تعالى:  (وماأمرالساعة إلا كلمح البصر بقوله: ( ولله غيب السموات والأرض؟
ج-العلاقة تأكيد قدرة الله وأنّ الساعة من الغيبيات
س3 ماالفرق بين (قدير) ,(قادر)؟ ج- قدير: تؤكد قدرة الله الشاملة العامة وإثباتها واستمرارها
سر4ماذا فى طيران الطيورمن قدرة الله؟ج- أنهاتطيرفى توازن تام بين السماءوالأرض ولا تقع وهذابقدة
  الله عزوجلّ ممايثيرفى النفس الإيمان بقدرته وتعظيمه والاستسلام لمشيئته وشُكره على نعمه
..س5 ماالفائدة التى تعود على الإنسان من السمع والأبصاروالأفئدة؟
ج- هى الوسائل التى يكتسب بها الإنسان المعرفة والعِلم لما حوله وكذلك التفكير
س6 لماذكرت الآيات السمع قبل الأبصار؟ولماذاجاءالسمع مفرداوالأبصارجمعاً؟
ج- جاءالسمع أولا لأنّ العلماء أكدوا أنّ الطفل يسمع قبل الإبصار*ثم جاء السمع مفرداوالأبصارجمعا لأنّالإنسان لايستطيع أنْ يسمع من عدة أشياء إلا شيئاواحداً حتى يدركه ويفهمه *أمّا الأبصارجاءت جمعالأنّ الإنسان يستطيع أنْ يرى عدّة أشياء فى وقت واحد ويتمكن من استيعابها ومعرفتها
س7 أيهما أجمل :(لقوم يؤمنون –لقوم يعلمون)؟ ولماذا؟
ج- يؤمنون :لأن الإيمان بقدرة الله هوالمناسب لتأكيد صفة الإيمان بالله ودلائل قدرته وليس مجردالعلم فقط
س9 متى يُدرك الإنسان قيمة الطمأنينة فى البيت؟ج- عندمايُحس بالراحة والسكينة ويكون البيت مُجهزاً
س10 لماذاضمن الإسلام للبيت حُرمته ؟ج- حتى يكون بعيداً عن الصراع وسبباًللسكينة والاستقرار
     فتسود المحبة بين أفراده وبذلك نضمن لأولادنا السلامة خُلقيا ونفسيا
س11 لماذاذكرت الآية الحردُون البرد؟  ج- لأنّ البيئة كانت حارة
س12 وردت كلمة (سرابيل)مرتين فما معنى كل منهما؟
ج-الأولى:تعنى القمصان والملابس التى نرتديها لتحمينا من الحر
  الثانية:تعنى دُروع الحرب التى تحمى الفرسان من الطعنات فى الحرب
س13 مامهمة الرُسل كما وضحت الآيات؟
ج-تبليغ الناس بمنهج الله وتوجيههم للخيروليس عليهم إجبارهم على اتباعهم فلاإكراه فى الدين
 س14ماموقف الكافرين من نعم الله عزوجلّ  ج- جحدوا نعمة ربهم و جزاؤهم عذابٌ عظيم
س15ماالدروس المستفادة من هذاالدرس؟
ج-1- الاستعداد لليوم الآخربالعمل الصالح                  2-نعم الله كثيرة ويجب شُكرالله عليها
  3- ضرورة المُحافظة على حُرمة المنزل وتوفيرالهدوءوالسكينة فيه
 4- رسالات الأنبياءحق لاشك فيه      5- الإنسان مُزوّد بوسائل اكتساب المهارات من عقل وسمع...
                                       
*تدريبــــــــــــــــــــــات**
س1 فى الآيات تحديد لمسئولية الرسول(ص) وتوبيخ لغيرالشاكرين .. بيّن ذلك
س2(يولد الإنسان على الفطرة وعقله صفحة بيضاء  من أين تفهم ذلك من الآيات؟
س3مالمراد من جوالسماء؟
س4 أين مرجع الضميرفى كل من (أصوافها- أوبارها- أشعارها) ؟
س5 ماالفرق بين (أثاثاً ومتاعاً)؟
س6 وضحت الآيات وسائل اكتساب المعرفة اذكرها؟
س7 ماواجبنا نحو نعم الله سبحانه وتعالى؟
س8 اذكردرسين من الدروس المستفادة من دراستك للآيات ؟
س 9 وضح وظيفة الرسل ؟ وماموقف البشرمنها؟
س10 هات معنى (تستخفونها– ومقابل ظعنكم وجمع جو)؟
س11 (لله غيب السموات والأرض) مثّل لذلك
س12 كيف تكون جُلود الأنعام بيوتاً؟ وكيف تكون أثاثاً؟
س13 ماموقف الآيات من غيرالشاكرين ؟
قال تعالى : (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مضاد (تشكرون) : (تجحدون - تنكرون - كلاهما صواب) .
2 - مفــرد (الأفئدة) : (فائدة - فؤاد - مفيدة) .
3 - المراد (بالساعة) : (الفترة من الوقت - يوم الجمعة - يوم القيامة).
(ب) - زود الله الإنسان بعد مولده بوسائل اكتساب المعرفة وضح ذلك .
(جـ) - يولد الإنسان على الفطرة وعقلة صحيفة بيضاء هات من الآيات ما يدل على ذلك ؟
(د) - ماذا ترى من جمال في ( وما أمر الساعة إلا كلمح البصر) ؟
(هـ) - في الآيات من نعم الله على عباده . اذكرها موضحاً واجبنا نحوها .
$ قال تعالى : (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (مسخرات) : ............- جمع (جو) : .......... .
- مفرد (الطيـر) : ............ . - مضاد (يؤمنون) : .......... .
(ب) - ما الغرض من الاستفهام في قوله (ألم يروا إلى الطير) ؟
(جـ) - ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟
قال تعالى : (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود (بالسرابيل) : (القمصان - الدروع - كلاهما صواب) .
2 - مفرد (أكنان) : (كائن - كنون - كن) .
3 - المراد من (بأسكم) : (شدتكم - حربكم - عزتكم) .
(ب) - ما مظاهر نعمة الله على عباده كما تفهم من الآيات ؟
(جـ) - ما فائدة السرابيل كما فهمت من الآيات ؟
(د) - ما المقصود بـ (لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) ؟
(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف (سكناً) : ............... . 2 - جمع (متاع) : ......... .
3- المراد بقوله (إلى حين) : ................. .
(ب) - في الآية طباق وضحه واذكر الغرض منه .
(جـ) - ما النعم التي أنعمها الله علينا كما تشير الآية ؟
(د) - ما مهمة الرسل كما بينت الآيات ؟
( هـ ) - من أين نحصل على كل من (الأصواف - الأوبار - الأشعار) ؟

3- (مصرقلب العروبة) محمد عوض محمد
1- أين يقع مهد العروبة ؟ وما منزلته ؟
يقع مهد العروبة في الجزيرة العربية والتي لها منزلة كبرى, حيث تعتبر الينبوع الذي انفجر وفاض وملأ عالم واسع الأركان نسميه اليوم بالعالم العربي .
2- كيف استفادت مصر من هذا الينبوع ؟
استفادت مصر من هذا الينبوع لأنها كانت ملاصقة له تلاصقاً شديداً .
3- ما مدى العلاقة بين مصر والجزيرة العربية ؟
توجد علاقة قوية بين مصر والجزيرة العربية وذلك بسبب :
1- قرب مصر من الجزيرة لدرجة الالتصاق الشديد بينهما
2- أن مصر كانت أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة معتمدة علي الثقافة العربية واللغة المصرية القديمة .
3- اللغة المصرية القديمة هي فرع من فروع اللغات السامية التي تنتمي إليها اللغة العربية
4- ما الخطأ الذي يزعمه البعض ؟ وكيف نرد عليهم ؟
الخطأ هو : أن مصر انشغلت بحضارتها عن خدمة العروبة و الرد عليهم أن الحضارة المصرية القديمة مثل حضارات بابل وأشور والسريان كلها مظاهر للنشاط العربي علي جميع صوره .
5- كيف كان موقع مصر خادماً للعروبة ؟
لمصر موقعاً جغرافياً متميزاً جعلها الخادم الأول للعروبة وذلك عن طريق :
1- مصر حلقة الوصل بين قارتين عظيمتين وهما آسيا وأفريقيا .
2- يلتقي عندها بحران عظيمان هما القلزم وبحر الروم .
6- ما هو بحر القلزم وما هو بحر الروم وما هو بحر الظلمات ؟
*بحر القلزم هو البحر الأحمر ن *وبحر الروم هو البحر المتوسط ،* وبحر الظلمات هو المحيط الأطلنطى.
7- أصاب خدمة مصر للعروبة بعض القصور . فما سببه ؟ وكيف يُعوَّض ذلك ؟
سبب هذا القصور هو أحداث الزمن وتقلبات الدهر ، ولكن يُعوَّض ذلك طول مدة خدمة مصر للعروبة والتفانى فى تأديتها
8- ما أهمية الفتح الإسلامي لمصر ؟ ومتى كان ؟
كان الفتح العربي الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي ، وقد كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في أفريقيا ، وعن طريق ذلك الفتح اتصلت العروبة والإسلام بالقارة الأوربية عن طريق فتح الأندلس .
9- اذكر بعض المراكز الثقافية في أفريقيا وأوربا بعد فتح مصر ؟
لقد كان فتح مصر سببا في إنشاء وظهور مراكز ثقافية عربية داخل إفريقيا وأوروبا فكان من أهم هذه المراكز تونس ومدينة فاس في المغرب ، و قرطبة في الأندلس .
10- كيف أصح العالم العربي بعد فتح مصر ؟
- كان العالم العربي كالطائر الذي يبسط جناحيه طرفاً في المشرق وآخر في المغرب ، ويلتقي الجناحان في وادي النيل الذي يلتقي فيه كل أبناء العروبة .
11- ما نتيجة ازدهار المراكز العربية في المغرب العربي ؟
 1- أصبح لأهل هذه المراكز آراء ومذاهب خاصة بهم .
 2- لمعت كثيراً من الأسماء في هذه المدن .
 3- أصبح الناس يقارنون بين مذاهب أهل المشرق وأهل المغرب .
 4- أصبح لكل جناح من جناحي الوطن مميزات خاصة به .
12- بم تميزت مصر عن سائر الأقطار العربية ؟
أنها ليست من المشرق وليست من المغرب ، بل هي حلقة الوصل بين علماء المشرق وعلماء المغرب ، مما ساعدها علي التقريب بين المذاهب والأفكار .
13- لماذا قصد علماء المشرق وعلماء المغرب مصر ؟
لأنها تقع في طريق الحج مما سهل علي علماء المغرب الإطلاع علي نتائج علماء المشرق . كما كانوا يقصدونها لينشروا علومهم الجديد لأن مصر حلقة الاتصال بين الجانبين .
14- ما ثمره الاتصال بين علماء المشرق والمغرب ؟
ساعد الاتصال بين العلماء علي  : * تقريب المذاهب    *وتبادل الآراء والأفكار
* وتعظيم للأفق الثقافي العربي       *إفساح مجال جديد للتفكير
15- ما الخدمة الثانية التي قدمتها مصر للعروبة ؟
*هي أن مصر أصبحت مركزاً لانتشار العروبة في أعالي النيل بسبب قدمَ الاتصال بينها وبين جنوب الوادي .
16- هل توقفت خدمة العروبة علي أبناء مصر فقط ؟
بالطبع لا بل ساعدهم في ذلك أبناء الأقطار الأخرى بشرط وجودهم في مصر لأنها الحلقة التي تكون بها الخدمة والمساعدة للعروبة .
17- كيف وصلت العروبة إلي أفريقيا ؟
- عن طريق زحف القبائل العربية قحطانية وعدنانية علي جانبي وادري النيل وتجاوزهم النوبة مما أوجد مناطق عربية جديدة .
18- متى أسس الجامع الأزهر ؟ وما دوره في نشر الثقافة ؟
- أسس الجامع الأزهر منذ أكثر من ألف عام ، وأنشأته الأسرة الفاطمية وهي غريبة عن مصر ، ولكن لأن الأزهر بُني في مصر فقد أًصبح المنارة والمنهل الذي يأخذ منه أبناء العروبة علومهم ، ولم يتأثر بمصائب الزمن .
19- كيف يتم التعاون الثقافي بين الدول العربية ؟
يتم التبادل بين الدول العربية من خلال التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية ، فكان أبناء مصر يتوافدون علي الأقطار العربية وأبناء العروبة من الأقطار الأخرى يتوافدون علي مصر .
**وبذلك لم يقتصر الأمر علي أبناء مصر وحدهم .
20- كيف أثّر النمو السكاني في مصر علي الثقافة ؟
- بتزايد عدد السكان نشأ في مصر سوق أدبي كبير حيث زاد عدد القراء والمثقفين ، مما مكن مصر من إنشاء المطابع والصحف والمكتبات وازدهرت هذه الصحف والمطابع لتنافس دور النشر في الدول المتقدمة .
21- كيف نشأ الجهاز الثقافي العظيم الموجود في العالم العربي ومصر ؟
لم ينشأ هذا الجهاز بجهد أبناء مصر وحدهم ، بل ساعدهم في إنشائه أفواج من الأقطار العربية الشقيقة ،  لأن رسالة مصر هي خدمة العروبة بالتعاون مع الأشقاء العرب .
22- بم وصف " عمرو بن العاص " مصر ؟ وعلام يدل ذلك ؟
وصفها بأنها تربة غبراء ، يخط وسطها نيل مبارك له أيام زيادة ونقصان كجري الشمس والقمر . وأن أهل مصر طيبون يعملون بالزراعة معتمدين علي الله .
ويدل ذلك علي مكانة مصر التي لابد أن تعود وتقوم بواجبها تجاه عروبتنا .
23- ما أثر وصف مصر علي الخليفة " عمر بن الخطاب " ؟ وعلام يدل ذلك؟
- قال " عمر بن الخطاب " لله درُّك يا بن العاص لقد وصفت لي خبراً كأني أشاهده .
ويدل ذلك علي دقة وصف " عمرو بن العاص لجمال ومكانة مصر .
(اللغويات)
الجزيرة :المراد الجزيرة العربية ج الجزائر والجزر / المهد :فراش الطفل ج مهود / الأرجاء :النواحى م رجا /تلبث :تتأخر / فيضا : كثيرا ج فيوض / قوامها :أساسها / الدوحة : الشجرة العظيمة ج الدوح / ينتمى : ينتسب / يعتريها : يصيبها / حسبنا : يكفينا / جليلا :عظيما ج أجلاء وأجلة / الخفاق : الذى يضرب بجناحيه / ساطعة : لامعة /ضروب : أنواع  م ضرب / يؤمها : يقصدها / رحالهم : م رحل وهو ما يوضع على ظهر البعير للركوب عليه / ألقى رحله : أقام /بد :مفر ج أبداد / أجل : أعظم /يسروا :سهلوا وذللوا χ  عسروا وصعبوا /الغدوات : م غدوة وهى أول النهار / الروحات : م روحة وهى ما بين الظهر والمغرب / يغزر : يكثر / الهدير :الصوت المرتفع /وُرق :م ورقاء وهو الحمام / استدار : نما /الثرى : التراب / يقر :يستقر / قاطنيها :م قاطن ساكنيه
(تدريبات) :
(وقد قضى لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ، ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحياناً بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن ، وتقلبات الدهر ، فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (قضى) : (حكم – أمر – قدّر) .
2 - جمع (الدهر) : (دهور – دهار – كلاهما صواب) .
3 - مضاد (الإخلاص) : (الخيانة – الإدعاء – الوفاء) .
4 - المراد بـ(يعتريها) : (يصيبها – يحيط بها – يتخللها ) .
(ب) - تحدث عن مكانة مصر بين الأقطار العربية .
(جـ) - ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
(د) - لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟ وما الذي يعوض ذلك ؟
(حسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربي الإسلامي ، فقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة ، لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية ، يتناول بلاد المغرب والأندلس من ناحية وادي النيل والأقطار التي تحف به من ناحية أخرى) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (حسبنا) : .............. - جمع (جليل) : ..................
- مضاد (فاتحة) : ................. - المراد (بتحف به) : ...........
(ب) - لماذا كان الفتح العربي حدثاً جليلاً في تاريخ العروبة ؟
(جـ) - كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي. اذكرها .
" لئن كانت الجزيرة هي المهد الأول للعروبة فإنها كانت بمثابة الينبوع الذي لم يلبث أن تفجر , وفاض و انتشر , و ملأ عالما فسيح الأرجاء , و هو الذي ندعوه اليوم بالعالم العربي . و قد نشأت في هذا العالم منذ أقدم الأزمنة أقطار عريقة في العروبة , لم تلبث أن ملأت الدنيا حضارة و مجدا و نورا
أ ) هات : جمع " المهد – الينبوع – عالما " و مرادف " مثابة – يلبث " ,
و مفرد " الأرجاء " , و مضاد " فاض – عريقة " .
ب ) مصر لم تكن جزء من الجزيرة العربية . فكيف ارتبطت بالعروبة ؟
جـ ) ما قوام الحضارة المصرية القديمة ؟ مدللا .
د ) ما ردك علي الزعم القائل بوجود تناقض بين اهتمام مصر بدراسة حضارتها القومية
و نشاطها في خدمة العروبة ؟
هـ ) استخرج من الفقرة : 1- صورة خيالية , ووضحها
كانت مصر أول الأقطار العربية التي ازدهرت فيها الحضارة و انبعث منها نور المعرفة و الهداية , و تلك الحضارة التي نشأت في مصر قوامها الثقافة العربية , واللغة القديمة لم تكن فرعا من فروع الدوحة السامية التي ينتمي إليها أيضا لساننا العربي المبين "
أ ) ما جمع : ( الدوحة ) , و ما معني ( قوامها ) , وما مضاد : ( الهداية ) ؟
ب ) لمصر موقع عظيم . ضح أهميته .
جـ ) ترتبط مصر بالجزيرة العربية ارتباطا وثيقا . ( وضح ذلك .
د ) ساهمت مصر و الجزيرة مساهمة عظيمة في رفع شأن العرب . ( وضح ذلك  .
هـ ) لمصر بحران عظيمان . أذكر المسمي القديم و الجديد لهذين البحرين . ثم وضح أهميتهما
وقد قضي لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولي و قد كانت خدمتها يعتريها القصور أحيانا . بسبب ما تعرضت له من أحداث الزمن , و تقلبات الدهر "
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- " مصر الخادم للعروبة " خيال نوعه ( استعارة – تشبيه – كناية – مجاز مرسل (
2- مرادف " يعتريها " : ( يتعبها – يعجزها – يصيبها – يحرمها (
3- مفرد " أحيان " : ( حيان – حانة – حين – الحائنة (
4- مضاد " القصور " : ( الكمال – الجدية – الاستمرار – القدرة(
ب ) ما الذي عوض القصور الذي كان يعتري – أحيانا – خدمة مصر لعروبتها ؟
جـ ) موقع مصر الجغرافي أهلها لخدمة العروبة في نواح عديدة
د ) لماذا كان الفتح العربي لمصر حادثا جليلا في تاريخ العروبة ؟
هـ ) ازدهرت مراكز ثقافية عديدة في العالم العربي الإفريقي . مثل لها , مبينا مظاهر ذلك الازدهار
و ) لانفراد مصر العربية بأنها ليست من المشرق ولا من المغرب آثار عديدة اذكرها . موضحا .
ز ) لم كان اتصال المشرق العربي بمغربه مثمرا ؟
ح ) موقع مصر جعل منها مركزا لانتشار العروبة في أعالي النيل . وضح .
" و حسبنا أن نشير هنا إلي العهد الإسلامي , فقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثا جليلا في تاريخ العروبة , فلم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الأفريقية يتناول بلاد المغرب و الأندلس من ناحية ووادي النيل و الأقطار التي تحف به من ناحية أخري . و لم يلبث هذا العالم العربي الأفريقي أن أصبح من أخصب أوطان العروبة , ومن أكثرها إنتاجا ثقافيا عربيا , و بواسطة هذا الفتح اتصلت العروبة اتصالا مباشرا بأوروبا عن طريق أسبانيا و صقلية "
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1- " حسبنا " معناها ...... ( يساعدنا – يعيننا – يكفينا – يملأنا فخرا )
2- " جليلا " معناها ...... ( وقورا – جميلا – عظيما – ضخما )
3- مضاد " يبسط " ..... ( يبتعد – يختفي – ينقبض – يتسع)
4- مضاد " حسبنا " ..... ( يفقرنا – يضطرنا – يعوزنا – يكفينا )
ب ) متي كان الفتح الإسلامي لمصر ؟ و بم تصفه ؟
جـ ) علل لما يأتي :
1- أسبانيا مركز حضاري هام في تاريخ أوروبا .
2- مصر نقطة انطلاقة لفتح إسلامي عظيم بقارة أفريقيا .
4- (نمل ونحل) د/زكى نجيب محمود
س1ماذا تفعل النملة لاستقبال فصل الشتاء ؟وما الفرق بينها وبين النحلة ؟
تدخرالنملة القوت لفصل الشتاء وتقوم بتخزين غذائها كما هو دون تغير فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تظل قطعة سكر ، فهى تجمع كل ما يصلح لطعامهاوترصه فى بيتها أوتكومه بعضه فوق بعض .
أما النحلة فهى تختلف عن النملة فهي لا تكتفي بجمع أو تخزين الطعام، بل تمتص رحيق الزهور وتدير له معاملها الداخلية فتخرجه في الخلية عسلاً .
س2: ما الشيء الذي رآه الكاتب فى صباه وتعجب منه من أمر النمل ؟
1- شاهد في فصل الشتاء بعد أمطار غزيرة مجموعة من النمل تخرج مخزونها من الطعام وتنشره متفرقا تحت الشمس  حتى يجف من الماء .
2- شاهد نملة تقاتل صرصاراً ، فلدغته في رأسه وقتلته ثم بدأت في قياس طوله وعرضه وارتفاعه ، وأسرعت فحفرت له حفرة ثم قاسته مرة أخري ، وقامت بتوسعه الحفرة ، حتى وضعته فيها وردمت عليه بالتراب .
س3: ربط الكاتب بين النمل والنحل وبين الشعوب وضح ذلك ؟
على طريقة النمل والنحل تكون الشعوب فى جمع علومها ومعارفها ، فمرة نجدها مثل النملة تقوم بجمع المعلومات وتخزينها فإذا أرادت منها شيئاأخرجته واستفادت به كما هو دون تغيير . وهناك شعوب لا تستريح حتى تُحوِّ ل ما تجمعه من معلومات إلي شيء جديد .
س4: لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة ؟
حتى يقطع الطريق علي القارئ الملول الذي يكتفي من كل مقال بفقرة أو فقرتين دون الإلمام بالفكرة الأساسية للمقال بالكامل .وحتى يحمل هذا القارئ الفكرة كاملة إذا أراد الفرار عسى أن يثير فيه القلق وإمعان النظر.
س5: متى نشر الكاتب هذا المقال ؟
نشر الكاتب هذا المقال في منتصف الثمانينات من القرن الماضي .
س6: ما النتيجة التي أسرع الكاتب بذكرها في المقال ؟
النتيجة هي أن مصر بدأن نهضتها الحديثة منذ مائة وثمانين عاما ( حتى كتابة المقال ) أي قبل روسيا بحوالي ثلث قرن ، وقبل اليابان بحوالي ثمانين عاماً ، ولكن مصر لم تبلغ من النهوض ما يكفي لابتكار وإضافة الجديد للعالم كما فعلت اليابان وروسيا .
س7: ما السبب في تخلف مصر عن إضافة الجديد مثل من بدأ بعدها نهضته ( روسيا ، اليابان ) ؟
هناك أسباب كثيرة لذلك ، أهمها أن مصر اختارت طوال هذه الفترة علي الأغلب طريقة النمل لذلك فخزائنهامليئة بالعلوم والفنون ولكنهامن إبداع غيرهامن الشعوب .
س8: هل يقتصر الأمرعلي منهج النمل وحده أو منهج النحل وحده ؟
بالطبع لا ، فقد يجمع الفرد بين المنهجين ولو كان يحيا في بيئة يغلب عليها منهج النمل ، فكثيراً من علماء مصر حققوا المنهجين ولكن الغالب علي مصر في هذه الفترة منذ بداية النهضة ، هو طريقة النمل .
س9: فيمَ تشابهت النهضات الثقافية العريقة عبر التاريخ ؟  
ج- تشابهت فى مراحل السير فلا بد أن تسير في بداية الأمر علي طريقة النمل حيث جمع المعلومات وتخزينها ، ثم تنتقل بعد ذلك لمنهج النحل حيث يمتص أصحاب المواهب رحيق المعلومات  ليحولوها فى معامل المواهب إبداعا جديدا
س10: بماذا شبة الكاتب المعلومات المخزّنة في مراحل الركود ( طريق النمل ) ؟ وما موقف الدارسين فى مراحل الركود والانطفاء ؟
شبهها بأنها ممياوات تخرج من توابيتها لتعرض في المتاحف ،إن الدارسين فى هذه المرحلة يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات الختلفة تسميعا كأنها ممياوات محنطة خرجت من توابتها لتوضع فى المتاحف .
س11- ما المثال الثقافي الأول الذي عرضه الكاتب ؟ وبماذا كان يهتم هذا المثال؟
المثال الأول كان المد الثقافي للمسلمين الأوائل وكان أكثر اهتمامهم باللغة وقواعدها وشواهدها وبعد مرور قرن من الزمان أصبحوا ينقلون ويجمعون من الثقافات المختلفة ( حركة الترجمة ) .
س12: كيف سارت حركة الترجمة عند المسلمون الأوائل ؟
لقد أخذت حركة الترجمة عن اليونان والفرس والهند مرحلتين :
المرحلة الأولي : كان المترجمون يعملون فرادي دون التقيد بالدولة ، فكل مترجم يعمل حسب مزاجه الخاص .
المرحلة الثانية : أصبحت الدولة هي العامل الأساسي في حركة الترجمة لذلك أنشأ المأمون ما يسمي ( بيت الحكمة ) الذي اجتمع فيه المترجمون تحت رعاية الخليفة يترجمون كل ما وقعت عليه أيديهم .
س13: ما حصيلة ( نتيجة ) حركة الترجمة بمرحلتيها ؟
لقد أنتجت هذه الحركة محصولاً وفيراً وأصبح بين أيدى الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطوا و أفلاطون ، وجالينوس ، وإقليدس وأرشميدس 0
س14: بمَ شبه الكاتب حركة الترجمة فى القرن الثالث ؟ ومن أهم المترجمين ؟
ج- إذا تخيل الإنسان نفسه داخل بيت الحكمة فى بغداد ورأى المترجمين ينقلون من لغة أخرى إلى العربية فإنه يدرك أنه يشهد شيئا يشبه جهود النمل فى الجمع والتخزين و من أشهر المترجمين ، ثلاثة من أسرة واحدة هم (أبو زيد حنين بن إسحق وابنه إسحق وابن أخته حنين )  
س15: متى انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ؟
بنهاية القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي ) وبداية القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي ) انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ، حيث بدأ علماء المسلمون ينتجون من إبداعاتهم الجديد والجديد .
س16: ما مظاهر انتقال المسلمين من منهج النمل إلي منهج النحل ؟
مع بداية القرن الرابع الهجري – العاشر الميلادي ظهر في دولة الإسلام فكر جديد لا هو شبيه بأفكار الغرب واليونان ولا هو شبيه بأفكار العرب السابقين وقد انتشر هذا الفكر في أرجاء الدول الإسلامية فظهر علماء ونقاد ومفكرون في جميع أرجاء الدولة الإسلامية مثل أبي حيان التوحيدي ، والفارابي ، وابن رشد وهما عالمان في الفلسفة وابن سينا وهو طبيب بارع وعبد القاهر الجرجاني وهو ناقد وأبي العلاء وهو شاعر حكيم وفي كل أنواع الفنون والعلوم نجد فكراً جديداً يدل علي تحول المسلمين إلي منهج النحل .
س16: كيف جمعت أوربا بين  طريقتى النمل و النحل فى نهضتها الحديثة ؟
أخذت أوربا في آواخر العصور الوسطى تجمع ما انتجه العقل البشرى من ثقافة اليونان والرومان والعرب وترجم هذا كله وأصبح فى متناول أيدى الدارسين وهذا شبيه بصنيع النمل فى الجمع والتخزين ثم جاءت المرحلة الثانية (مرحلة النحل)مرحلة الإبداع والابتكار  وهي تحويل كل هذه العلوم إلي ما هو جديد ، فإذا الدنيا أمام روح جديد وعقل جديد ودخل العالم عصره الجديد علما واكتشافا وأدبا وفنا وظهر علماء وأدباء وشعراء وفنانون مثل (جالليو ، رفائيل ، مايكل أنجلو ،
س17: ما الذى ترتب على الروح الجديدة التى سادت أوروبا ؟
أصبحت الحياة تسودها روح المغامرة والمخاطرة والبحث عما وراء الأستار بعدما كان الخوف والجهل هما المسيطران قبل ذلك وانطلق الرحالة يجوبونالبحار المجهولة والأراضى البعيدة ويصعدون الجبال ودخل العالم عصره الجديد  .
س18:قارن بين نظرة الثقافتين النملية و النحلية إلى الإنسان 0
الثقافة النملية تنظر إلى الإنسان على أنه زاهد يكفيه القليل أما الثقافة النحلية فتنظر إليه على أنه بشر تقله الأرض وتظله السماء 0
س19: من هو " دون كيخوته " وعن أي شيء يعبر بشخصيته ؟
هو بطل رواية من إبداع " سير فانتيز " الذي جعله إنسانا يحارب طواحين الهواء و يقاتل قطعان الماشية والأغنام ظناً منه أنها فرسان معاديه ، فهو إنسان يعيش في غير عصره .
وتعبر هذه الشخصية عن الركود الثقافي والالتزام التام بالقديم دون إدراك مدى التغيير والاختلاف بين الماضي والحاضر .
س20: ما الذي يلفت النظر بالنسبة لــ " دون كيخوته " ؟
يلفت نظرنا أثناء معرفة شخصية دون كيخوته أنه قرأ كتب السلف عن حياة الفرسان وحفظها وأراد أن يطبقها علي حياته دون تغيير أو تبديل ، مما جعله فارساً يعيش في غير عصر الفرسان الذي انتهي وحلّ مكانه عصر النهضة .
س21: كيف صور الكاتب دون كيخوته ؟ وماذا يري عن هذه الشخصية ؟
صوره بأنه نملة وقعت علي صيد كبير وحفرت له وخزنته كما هو وصوره بأنه إنسان من كلمات وأحبار ، وليس إنسان من لحم ودم .
ويري الكاتب أن شخصيته ليست أعجوبة بشرية ظهرت واختفت فهناك الآلاف الذين يعيشون نفس حياته وأفكاره التي انتهي زمنها ولم تعد تصلح في عصرنا الحديث يدبون على الأرض بأجساد من ورق ودماء من مداد وأدمغة مشحونة بكلمات السابقين .
س22:بم شبه الكاتب إنتاجنا بعد مائة وثمانين عاما ؟ولماذا ؟
ج- شبهه ببيوت النمل لأنه يقف عند الجمع والتخزين دون أبداع أو ابتكار 0
س23: ما النتيجة التي انتهى إليها هذا المقال ؟0
أننا رغم كل هذه السنوات منذ عصر النهضة مازلنا بين رجلين أحدهما يقول هكذا يكون الشيء كما يعرفه الغرب والثاني يقول هكذا يجب أن يكون الشيء كما عرفه السلف والأجداد، ولا يوجد – إلا القليل النادر – مَنْ يفهم هاتين النظرتين ويخرج لنا نظرة جديدة تعبر عن ذاته وحياته . حتى في الموسيقي والأشعار التي لابد أن تصدر عن إحساس ومشاعر الموسيقي والشاعر, وجدنا الاختلاف بين ما يفعله الغرب وما يفعله السلف والخلاصة أننا بين صوتين أحدهما ينادى بما أخذ السلف والثانى يرد بما يسود الغرب ولم تتبلور (تتكون ) لنا وجهة .
(اللغويات)
تدخر : توفر / القوت : الطعام ج أقوات / أعقاب : م عَقِب والمراد بعد/ تسرب : سال / جسيم :ضخم ج0 جِسام /تناور: تخادع وتحاور/ تلدغه :تلسعه وتعضه / أم رأسه: دماغه / متسلقة : صاعده / تارة : حينا ج0 تِير /طورا : حينا ج أطوار / تسوده :تعمه وتسيطر عليه / الإبداع : الابتكار والخلق / الملول : كثير الضيق والملل الشغوف والمقبل /إمعان : دقة النظر / الطليعة: المقدمة /الإنصاف: العدل /منهج : طريقة ج مناهج / الركود : السكون والخمول/ المأثورات :م 0مأثورة وهى ما ورثه القدماء عن السابقين /الموميات: الجثث المحنطة /التوابيت : م0 تابوت وهو صندوق توضع فيه الجثث/ الزاخر :الممتلىء الفياض /منكبة : منحنية χ منصرفة  يرشفوا: يمتصوا/ ذروة : قمة ج0 ذرا / أسلافه: السابقون والأجداد  م0 سلف χ خلف / حقبة : فترة من الزمن  ج 0 حِقب حقوب/ شتى : متفرقات م 0 شتيت /الأديرة : المعابد م 0 دير / يجوبون : يقطعون / تقله :تحمله /زاهد : قانع بالقليل ج 0 زهاد χ طامع وراغب / سِنة : غفلة χ يقظة /مداهنة : مباغتة ومفاجأة / مثابة :مثل ومنزلة /وليمتها : طعامها ج 0 ولائم / تبجيل : تعظيم χ تحقير / ولىّ: انتهى /تأهبت : استعدت /مداد : الحبر /المحابر : م 0 محبرة وهى الدواة /طرازه :مثاله ج 0 طُرز وأطرزة /يدبون : يسيرون /كرة : مرة / مشحونة: مملوءة χ فارغة وخالية / أدمغة : م 0 دماغ وهى الرأس / ينبسقا : يندفعا ويخرجا / تتبلور: تتكون وتتشكل / تصغى : تنصت / مرهفة : دقيقة / محتوم : واجب / يتاح :يتيسر                            
(تدريبات)
 ذلك هو النمل في تخزين قوته وما يصنعه في تخزين قوته، فهو ماهر كل المهارة في جمعه لكنه لا يغير منه شيئاً، وأما النحل فأمره آخر لأنه ما أن يمتص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية، فيخرجه في الخلية عسلاً).
أ-هات جمع (ماهر) ومرادف(يمتص) في جملتين من تعبيرك.
ب-ما الفرق بين النمل والنحل؟
ج-هذا المثل ضربه الكاتب علي سبيل التشبيه، فما المعني الحقيقي الذي يقصده؟
د-لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة؟ وما رأيك في ذلك؟
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - - مرادف (القوت) : .............. . - مضـاد (صالحا) : ............. .
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
(وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين
تختلف الشعوب ، وكذلك تختلف العصور).
( أ )  مرادف (تارة) : ............. - جمع (طور) : ............
(ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .(جـ) –
ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
(د) - ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
(ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر فى تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن واحد، شغل فيه العلماء - أساسا- باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين).
(ب) - متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟
وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
(جـ) - نهضت مصر قبل اليابان ثم تفوقت عليها اليابان بعد ذلك . علل
(د) - لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟.
(هـ) - ماذا تعرف عن بيت الحكمة ؟ وما أهميته؟.


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 يوليو 2013 - 5:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول   الثلاثاء 22 يناير 2013 - 0:38

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: