منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول   السبت 19 يناير 2013 - 19:46

سورة النور : الآيات- 27 : 30
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون  فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم 
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
تستأنسوا   تستأذنوا × تقتحموا ذلكم خير الاستئذان أفضل لكم
تذكرون تتذكرون × تنسون أزكى أطهر وأكرم
• يا أيها الذين آمنوا – إنشائى نوعه نداء غرضه التنبيه . وخص المؤمنين بالنداء تكريما لهم .
• لا تدخلوا بيوتا – إنشائى نهى حقيقى غرضه الإلزام والتنفيذ .
• ارجعوا – إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد .
• لم تجدوا فيها أحد ، والله بما تعملون عليم  : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
• آمنوا – فعل ماض يفيد تأكيد تحقق الإيمان . * بيوتا – جمع يفيد الكثرة ، ونكرة تفيد العموم والشمول .
• حتى – تعليل لما قبلها ، وتكرارها يفيد ضرورة سماع الإذن للدخول على بيوت الآخرين .
• تستأنسوا – يدل على الألفة والأمان ، وحذف المفعول به للعموم والشمول .
• وتسلموا على أهلها : تعبير يدل على أن إلقاء السلام من القادم على غيره واجب لنشر المودة .
• ذلكم – المشار  إليه هو الاستئذان ، وأشار إليه بصورة الجمع للأهمية وتعظيم الأمر .
• خير – اسم تفضيل يوضح أن التوجيهات الإلهية لها الأفضلية المطلقة على سلوك المؤمن .
• أحدا – نكرة يفيد العموم والشمول .
• فلا تدخلوها – نتيجة لما قبلها وهى جواب للشرط ( إن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها ) .
• يؤذن : البناء للمجهول يدل على كثرة من يكون منهم الإذن من أهل البيت .
• إن قيل لكم ارجعوا : إن شرطية للشك فى طلب الرجوع إلا فى الحالات القصوى .
• هو أزكى لكم : جملة اسمية تعليل لما قبلها ، وأزكى اسم تفضيل يدل على أهمية الطهارة .
• والله بما تعملون عليم : تحذير من مخالفة أوامر الله ، وتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والإحاطة  / عليم : صيغة مبالغة تدل على علم الله الواسع .
بسم الله الرحمن الرحيم
ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون  قل للمؤمنين يغضوا من أبصلرهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون 
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــا
جناح   إثم وذنب متاع منفعة ، ج أمتعة يحفظوا يصونوا
تبدون تظهرون × تكتمون يغضوا يمنعوا أعينهم من النظر للمحرمات خبير كثير العلم
يصنعون يفعلون ويرتكبون فروجهم الشرف والعرض
• قل للمؤمنين – أمر حقيقى موجه للرسول غرضه الإلزام والتنفيذ .
إن الله خبير بما يصنعون : أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
• جناح ، متاع – نكرة تفيد العموم والشمول .
• يغضوا من أبصارهم – إيجاز بالحذف لأن المطلوب غض البصر عن كل ما حرمه الله ، وقدم البصر لأن النظرة قد تكون مدخلا للمحرمات .
• ذلك أزكى لهم : بيان لأثر الالتزام بهذه التعاليم فى طهارة النفس .
• إن الله خبير بما يصنعون – تحذير للمؤمنين من مخالفة أوامر الله .
• يحفظوا فروجهم : كناية عن البعد عن الفاحشة ، سر جمالها ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم )
• ما ترشد إليه الآيات :
1- المحافظة على بيوت الآخرين وصيانة حرماتها . 2- غض الأبصار حماية للفرد والمجتمع .
3- حرص المؤمن على الاستجابة لأوامر الله . 4- عفة المؤمن وطهارته .
 س : إذا وجدت حريقا فى منزل وأهله نائمون ، فكيف تتصرف ؟ وإذا لم تجد فيه أحدا فهل يتغير تصرفك ؟ وضح 0
 يجب أن أسارع و أعمل على إطفاء النيران ، ولا يختلف الأمر سواء كان المنزل خاليا أو  به أهله نائمون لأن هذه ضرورة والضرورات تبيح المحظورات .
 س : ما دلالة ختم الله عز وجل الآية بقوله " والله بما تعملون عليم " ؟
 للتحذير من مخالفة أوامر الله .
 س : استخرج من الآيات أسلوب فيه إيجاز بالحذف ، وبين بلاغته .
 "حتى تستأنسوا " إيجاز بحذف المفعول به ( أهلها ) يفيد العموم والشمول .
   " وإن قيل لكم " إيجاز بحذف الفاعل ( أهلها ) يفيد العموم والشمول .
قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ٭ فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم ٭
1- مرادف / تستأنسوا ( تطرقوا - تنادوا - تستأذنوا )
2- جمع / خير ( أخيار - خيار - كلاهما صحيح )
3- مضاد / يؤذن ( يمنع - يتجاهل - يسمح )
(ب) فى الآيتين أساليب أمر ونهى ، استخرج وبين أثر العمل بها 0
(ج) ما علاقة ( لعلكم تذكرون ) بما قبلها  وما قيمة ختام الآية الثانية بـ ( والله بما تعملون عليم ) ؟
قال تعالى : ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون ٭ قل للمؤمنين يغضوا من أبصلرهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٭
1- ما مرادف " أزكى " ؟ وما المقصود بـ " غض البصر " ؟
2- لم قدم الله غض البصر على حفظ الفرج ؟ وهل هو مطلوب دائما ؟ وضح ؟
3- هات من الآيات لونا بيانيا ووضحه ، ومحسنا بديعيا وبين سر جماله .
4- أمرنا الله عند الزيارة للبيوت التزام أدب الزيارة ونهانا عن دخول بيوت الآخرين إلا بإذن 00 اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى .
قال تعالى :  قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما تصنعون 
(1) ما صلة هذه الآية بما قبلها ؟
(2) لمن يوجه الله عز وجل الأمر فى قوله " قل " ؟
(3) لماذا قدم الله عز وجل " غض البصر " على "حفظ الفرج " ؟
(4) لم ختمت الآية بقوله " إن الله خبير بما تصنعون " ؟
(5) استخرج من الآية الكريمة – لونا خياليا وبين سر الجمال فيه ..
(6) " ذلك أزكى لهم " ما المشار إليه بذلك ؟ وما معنى " أزكى لهم " ؟


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 يوليو 2013 - 4:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول   الثلاثاء 22 يناير 2013 - 0:41

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: