منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو   السبت 19 يناير 2013 - 10:52

بعض الإعرابات الثابتة للصف الأول

- لاحظ 0 كلمة(ابن)إذا جاءت بين علمين0
تعرب (نعتا)وما بعدها00مضاف إليه0 فهمت عدل عمر بن الخطاب

1) الاسم الذي يقع بعد( اسم المفعول )وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل) .
مثل : هو محمود خلقه . خلقه : نائب فاعل مرفوع .
أو مضافاً إلى معرفة .
مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر .
 وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو ( تمييز ملحوظ ) .
مثل : هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
 وكذلك الاسم الذي يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
2) الاسم أو الضمير الذي يقع بعد ( إنما ) يعرب ( مبتدأ ) .
مثل : إنما الحياةُ عقيدةٌ . إنما هو مجتهد . كل كلمة تحتها خط تعرب ( مبتدأ )
 الاسم الذي يقع بعد الضمير يعرب ( خبر ) . مثل : هو مجتهدٌ . مجتهد : خبر مرفوع بالضمة
 الاسم الذي يقع بعد ( لولا ) يعرب ( مبتدأ ) خبره محذوف .
مثل : لولا العلمُ ما كان التقدمُ . العلمُ : مبتدأ مرفوع بالضمة. التقدمُ : فاعل مرفوع بالضمة .
3) المعرف بـ ( الـ ) بعد مجرور نكرة يعرب ( مضافاً إليه )
مثل : سلمت على طالبِ العلمِ . العلمِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
 فائدة : ( المضاف إليه ) هو الذى يقبل اللام . مثل : كتابُ سعيدٍ . يجوز أن تقول : كتابُ لسعيدٍ .
فإذا قبلت اللام فهى ( مضاف إليه ) وإن لم تقبل اللام فلا تعرب مضافاً إليه .
مثل : هذا طالب مجتهد . فلا يجوز أن نقول : لمجتهد
4 ) النكرة بعد المعرف بأل تعرب :
حالاً : مثل : جاء الطالبُ نشيطاً . نشيطاً : حال منصوب بالفتحة .
أو تمييزاً . مثل : ازداد المرءُ علماً . علماً : تمييز منصوب بالفتحة .
5 ) الاسم الذي يقع بعد ( أيها ، أيتها ) يعرب ( نعتاً ) مرفوعاً .
مثل : نحن أيها الطلابُ مجتهدون . الطلابُ : نعت مرفوع بالضمة .
6) ينصب المضارع إذا سبقته(أن – لن – كي – حتى – لام التعليل
7 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) لم يفهم – لا تهملْ - لتنفقْ
8 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته أدوات شرط جازمة .
( إن – مَنْ – ما – أين – أيان – أينما – أنى – حيثما – أي – مهما – متى )
مثل : من يقلْ الصدقَ ينج من الهلاك . مثل : أي إنسانٍ يدع ربه ينلْ الجزاءَ الأفضلَ .
9) الاسم المقترن بـ ( الـ ) بعد أسماء الإشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) .
مثل : هؤلاء العلماء مكافحون . العلماء : بدلاً مطابقاً مرفوعاً .
أما إذا كان نكرة فيعرب ( خبراً ) . مثل : هؤلاء علماء مكافحون . علماء : خبر مرفوع .
 أسماء الإشارة هى : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – تلك – ذلك – ذلكم )
10 ) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب
( تمييزاً ) : مثل : هو أكثرُ الطلاب نشاطاً . نشاطاً : تمييز منصوب.
وبعد ( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة – الوزن –
وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول –– وبعد كل ما كان على وزن "فَعُل " وافعل
مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً : تمييز . تعرب تمييزاً .
11 ) اسم الموصول واسم الإشارة اللذان يسبقان بمعرفة يعربان ( نعتاً ) :
مثل : حضر الطالبُ الذي تفوقَ . الذي : نعت مرفوع . .
مثل : قرأت الكتابَ هذا . هذا : نعت منصوب .
 أما إذا سبقا بنكرة فيعربان ( مضافاً إليه ). مثل : قرأت كتابَ هذا . هذا : مضاف إليه .
مثل : فهمت فكرة مَنْ قابلنى . من : اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف إليه .
12 ) الكلمات ( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً
– عامة - الأول فالأول ( بمعنى مترتبين ) – سوياً – صاعداً – سياسياً
– اجتماعياً – أولاً ….. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً - ضد – فجأةً – وكذلك الذي يأتي بعد استفهام+جار ومجرور0(اسم أو جملة اسمية أو فعلية)
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر )  تعرب ( حالاً ) ويأتي جواباً عن ( كيف ) .
 أما ( جميعهم – أنفسهم – أعينهم – كله ) فلا تعرب إلا توكيداً معنوياً .
مثل : جاء الطلابُ جميعهُم . جميعهم : توكيد معنوي مرفوع .
مثل : جاء المدير نفُسه – عينهُ . نفسه – عينه : توكيد معنوي مرفوع .
13 ) الجار والمجرور أو الظرف : إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبر مقدم ) .
مثل : فى التأني السلامةُ وفى العجلة الندامةُ . السلامةُ: مبتدأ مؤخر .
مثل : هنا سوهاجُ . هنا : خبر مقدم . سوهاج : مبتدأ مؤخر
 اسم الاستفهام الذي له الصدارة يعرب (خبر مقدم ) .
مثل : متى الامتحان ؟ متى : خبر مقدم . الامتحان : مبتدأ مؤخر .
14 ) الاسم المنصوب بعد كان وأخواتها يعرب ( خبر كان منصوب )
مثل : كن سعيداً . سعيداً : خبر كن منصوب .
15 ) الاسم الذي يقع بعد ( بعد –كل – جميع – بعض – غير – سوى – مع –
ابن – أى – كافة – عامة لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نصب –
بين – عند – حلول – طوال – أثناء – وعبر – وتلو – ومدة – وفترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون – جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو- طيلة )  يعرب مضافاً إليه . مثل : حضر كل وجمع الطلاب .
16 ) الأفعال التي تنصب مفعولين هي :
1 – أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهى : ( أعطى – كسا – منح – البس ) وعكسهم
مثل : منح الأستاذ على العربي المتفوقَ جائزةً . المتفوق : مفعول به أول . جائزة : مفعول به ثان .
2 – أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
وهى ( علم – رأى – وجد – ظن – حسب – زعم – خال – جعل)
مثل : علمت الامتحانَ سهلاً . الامتحانَ : مفعول به أول . سهلاً : مفعول به ثان .
مثل : جعل العامل الخشبَ مكتباً . الخشب : مفعول به أول . مكتباً : مفعول به ثان .
17 ) الاسم الذي يأتي بعد(كفى–يجب–يتم–ينبغي–يجوز–يمكن–يحق) يعرب ( فاعل) .
مثل : يجب الحفاظُ على البيئة . الحفاظ : فاعل .
18 ) من أنواع الخبر :
أ – مفرد : مثل : العلمُ نور . نور : خبر مرفوع
ب – جملة فعلية . مثل : الطالب يذاكر . يذاكر : خبر جملة فعلية .
جـ – جملة اسمية . مثل : الشعرُ أساسه العاطفة . أساسهُ العاطفة : خبر جملة اسمية
د – شبه جملة : مثل : الطالبُ فى الفصل . / الطالب أمام المدير .
19 ) الكلمات ( معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه – أكثره )
 غالباً ما تعرب بدل بعض من كل .
20 ) الكلمات ( رغبة – نتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً )  غالباً ما تعرب ( مفعولاً لأجله) ويأتى جواباً عن ( لماذا ) .
21 ) الضمير الذي يأتي بعد الفعل المتصل بنون الوقاية
يعرب ( مفعولاً به ) وما بعده (فاعل).
مثل : رآني صديقي . اهدنا الصراطَ المستقيم . الضمير ( نا ) : مفعول به أول . الصراطَ : مفعول به ثان .
 وإذا جاء الضمير بعد الاسم يعرب ( مضافاً إليه ) .
مثل : سلمت لصديقي كتابه . الهاء : مضاف إليه .
22 ) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها ( خبر مقدم ) للفعل الناسخ .
مثل : كان فى البيت ضيف . فى البيت : خبر مقدم . وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر .
 أو إن وأخواتها فهو كذلك ( خبر مقدم ) وما بعده اسم إن أو أخواتها مؤخر .
مثل : إن فى الفصل طلاباً نابهين . فى الفصل : جاء ومجرور خبر إن مقدم .
إن فى الفصل لطلاباً نابهين . طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب .
لطلاباً : اللام لام التوكيد . وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر .
23 – لاحظ أن ( مع - أبداً – قط ) لا يعربون إلا ( ظرفاً ) .
24 ) شبه الجملة إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبراً مقدماً )
مثل : فى التأنى السلامة . وفى العجلة الندامة . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
 ومثل : ( هنا – هناك – ثَمّ - أمام – بين – والظرف عموماً ) إذا جاء أول الجملة يعرب ( خبراً مقدماً )
 مثل : هنا القاهرة . – ثَمّ خلاف بين الأصدقاء . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
25)  ظرف الزمان : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( متى ).
 وظرف المكان : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة (أين )
 والحال : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( كيف )
 والمفعول لأجله : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( لماذا )
 والمفعول به : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( ماذا )
26 ) الاسم الذي يقع بعد خصوصاً يعرب ( مفعولاً به ) .
مثل : أحب الهوايات الجميلة وخصوصاً الرياضة .
 والاسم الذي يقع بعد بخاصة يعرب ( مبتدأ مؤخر )
إضافات
- الضمائر مبنية وكذلك أسماء الاستفهام والإشارة والموصول
2- كل ضمير يتصل بالاسم يعرب مضافاً إليه .
3 – الضمائر التالية إذا اتصلت بالفعل تعرب فاعلاً .
واو الجماعة – ألف الإثنين – ياء المخاطبة – تاء الفاعل – نون النسوة – نا الدالة على الفاعلين :
لعبوا – لعبا – تلعبين – لعبت – لعبن – لعبنا .
1- الضمائر التالية إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به .
( هاء الغائب – كاف الخطاب – ياء المتكلم )
ساعده – ساعدك – ساعدني
5- الفعل الماضي والفعل الأمر مبنيان دائماً , وعلامة بناء الماضي هي علامة ضبط آخر حرف أصلي من الفعل ,
أما علامة بناء الأمر فهي علامة جزم المضارع منه .
حمدْتُ الله – حمدْن – حمدْنا – حمدُوا – حمدَا – حمدَ – حمدَتْ
اكتبْ – اكتبوا – ادع العلامات هي
( السكون – حذف النون – حذف حرف العلة )
6- يبني الفعل المضارع مع ( نون النسوة – نون التوكيد )
يلعبْن – والله لأكتبَنّ .
9- العدد على وزن فاعل إذا سبقه المعدود يعرب نعتاً ويطابق من حيث التذكير والتأنيث ولا يحتاج لتمييز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو   الثلاثاء 22 يناير 2013 - 0:50

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: