منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح رائع ومختصر لنحو اولى ثانوى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18214
نقاط : 37565
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: شرح رائع ومختصر لنحو اولى ثانوى ترم اول    الجمعة 11 يناير 2013 - 15:34

* ال القمرية المظهرة  :  تكتب أول الأسماء وتظهر فى النطق وتكون ساكنة تأتى مع حروف [ أبغ حجك وخف عقيمه ] ( أ / ب/ غ/ ح/ ج/ ك/ و/ خ/ ف/ ع/ ق/ ي/ م/ هـ ).
* ال الشمسية المدغمة : تكتب أول الأسماء ولا تظهر فى النطق : تأتى مع بقية الحروف التى لم ترد فى حروف الجملة السابقة ، وهى ( ت/ ث/ د/ ر/ ز/ س/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ن ).
 همزة القطع : تكتب فوق ألف أول الكلمة إذا كانت مضمومة أو مفتوحة وأسفلها إذا كانت مكسورة ، مواضعها  
1- أول الأسماء [ أحمد - أسد ] . 2- الحروف [ إن - أن - إذا - إلى] .
3- الماضى الثلاثى ومصدره [ أخذ/ أخذا -  أمر/ أمرا ] .  
4- الماضى الرباعى وأمره ومصدره [ أََََََخرَج- أخرج – إخراج ] .
5- الفعل المضارع المبدوء بهمزة [ أكتب- أخرج- أمشى ] .
 ألف الوصل  :  تكتب ألفا مجردا من الهمزة ، و مواضعها : -
1- الأسماء الشاذة [ ابن ، ابنة – اثنان ، اثنتان – امرؤ ، امرأة – ايم الله ،  ايمن الله
   – اسم ] .
2- ال التعريف [ الرجل- القلم – التعاون ] .
3- الأمر من الماضى الثلاثى [ خرج - اخرج ] .
4- الماضى الخماسى والسداسى والأمر منهما والمصدر [ اقترب – اقتراب  
   استخرج – استخراج ] .
( أ ) عين فيما يأتى الكلمات التى تبدأ بلام قمرية والاخرى التى تبدأ بلام شمسية :
1- تشرق الشمس فى الصباح . 2- يظهر القمر ليلاً .
3- تهتم الدولة بمشكلة التعليم . 4- الحلم سيد الأخلاق .
5- السلام أمل الشعوب . 6- العلم زينة العقول .
7- الجندى المصرى شجاع . 8- الوفاء صفة  المؤمن .
9- يجب محاربة التخلف . 10- الهرم الأكبر بناء شامخ .
( ب ) عين فى الجمل الآتية الكلمات التى تبدأ بألف وصل و التى تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب
1- إن الوصول إلى القمة هدف المتفوقين . 2- انتصار أكتوبر حطم أسطورة إسرائيل .
3- انتعاش الاقتصاد يكون بزيادة الإنتاج . 4- إكرام الضيف واجب .
5- اتحاد العرب طريق النصر . 6- ابنتى فتاة ذكية .
7- أخرج كتابك واقرأ الدرس . 8- حضر طالبان اثنان .
9- استثمار الوقت ضرورة . 10- أحب قراءة التاريخ .
(1) ناقصة :
تحتاج إلى اسم وخبر يتمم معناها :
* أصبح طلاب القمة مجتهدين .
طلاب : اسم اصبح مرفوع بالضمة .
مجتهدين : خبر أصبح منصوب بالياء . (2) تامة :
تكتفى بفاعلها مثل أى فعل  ولا  تحتاج إلى خبر
* ذاكر الطالب حتى أصبح الصباح .
الصباح : فاعل مرفوع بالضمة .
 هى أفعال ناسخة ( مغيرة ) ناقصة ( تحتاج إلى اسم وخبر ) تدخل على الجملة الاسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها * مثال : العاملون نشيطون  أصبح العاملون نشيطين .
 أخواتها  ( أصبح / أضحى / أمسى / بات / ظل / صار / ليس / مازال / مابرح / ماانفك / مادام / مافتئ  ) .
 الأفعال ( كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، بات ، صار ) متصرفة ( يعمل الأمر والمضارع منها عمل الماضى  )
* مثال : فى الشتاء يصير الجو باردا . * كن مجتهدا فى دروسك .
 أفعال الاستمرار ( مازال ، ماانفك ، مابرح ، مافتئ ) يأتى منها الماضى والمضارع و لا يأتى منها الأمر .
 أما ( ليس ، مادام ) فهى جامدة لا يأتى منها إلا الماضى  .
 1- مفرد – ما ليس جملة ولا شبه جملة ( ما كان كلمة واحدة )
* مثال   * كان العرب متحدين : كان : فعل ماض ناسخ ناقص ، العرب : اسم كان مرفوع بالضمة .
* متحدين : خبر كان منصوب بالياء .
 2- جملة –  ( أ ) فعلية ( أصبح الزعماء يتصارعون )
* أصبح – فعل ناسخ ناقص   * الزعماء : اسم اصبح مرفوع بالضمة ،  يتصارعون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، واو الجماعة  ضمير مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل نصب خبر أصبح .  
  ( ب )  الجملة الاسمية ( مازال المجتهد علمه غزير )
* مازال – فعل ناسخ ناقص ،  المجتهد- اسم مازال مرفوع بالضمة ،  علمه – مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه ، غزير – خبر المبتدأ مرفوع ، والجملة الاسمية فى محل نصب خبر مازال .
 3- شبه الجملة:-
* الجار والمجرور ( أصبح العصفور فى القفص )  شبه جملة فى محل نصب خبر أصبح .      
* الظرف والمضاف إليه ( صار المجتهد فوق القمة ) .
 كان التامة لا تحتاج إلى خبر يتمم معناها ، بل تكتفى بفاعلها . وتكون بمعنى ( وجد ) :
* مثال : ما شاء الله كان :  كان : فعل ماض مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . * سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون : واو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل .  * إلى الله تصير الأمور  : فاعل مرفوع بالضمة  * يستمر الصراع مادامت الحياة : فاعل مرفوع بالضمة .
 انتبه  :  جميع أخوات كان  تأتى تامة ماعدا ( ليس ، مازال ، مافتئ ) فلا تأتى إلا ناقصة

1- إذا اكتفت بفاعلها ( سبحان الله حين تمسون )  .
2- أو جاء بعدها معطوف ( إذا لم تذاكر كان الفشل والضياع )  .
3- أو جاءت فى أخر الجملة ( ما شاء الله كان )  .

س : ميز الأفعال التامة من الأفعال الناقصة فيما يأتى وأعرب ما بعدها :
1- أصبحنا وأصبح الملك لله . 2- وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة .
3- بات الحارس يقظا . 4- أمسينا وأمسى المؤمن شاكرا .
5- ما شاء الله كان . 6- كان الله غفورا رحيما .
7- بات الضيف بالقوم . 8- الجنود يمسون يقظين .
9- إلى الله تصير الأمور . 10- بتنا ساهرين حتى أصبحنا .
صار الطالب يسعى للوصول إلى القمة ليكون مميزا فى حياته ، فقد ظل يذاكر دروسه حتى أصبح الصباح ، وهو يعلم أن من جد وجد فكن مثله واجعل هذا شعارك مادامت الحياة .
1- استخرج كل فعل ناقص وبين اسمه وخبره .
2- استخرج فعلين من أخوات كان تامين وأعرب الاسم بعدهما .
3- استخرج كلمة بها لام قمرية ، وأخرى بها لام شمسية .
4- استخرج كلمة تبدأ بألف وصل ، وأخرى تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب .
 أفعال ناسخة ناقصة تعمل عمل كان : ترفع اسمها ،و تنصب خبرها ، ولكن خبرها لابد أن يكون جملة فعلية فى محل نصب ، تنقسم إلى أفعال  :
(1) للمقاربة (2) للرجاء (3) للشروع
كاد ، أوشك ، كرب عسى أخذ ، بدأ ، أنشأ ، طفق ، شرع ، جعل  

أفعال الرجاء والشروع جامدة (أى تلزم صيغة الماضى فقط) .
أفعال المقاربة تتصرف فى المضارع (يكاد ، يوشك) .
* يكاد الصيف ينتهى : الصيف : اسم كاد مرفوع بالضمة ، ينتهى : فعل مضارع مرفوع بالضمة  والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .

يقل مع يكثر مع يمتنع مع
كاد ، كرب عسى ، أوشك أفعال الشروع
عسى السماء أن تمطر : عسى فعل ناسخ ناقص يفيد الرجاء ، السماء اسم عسى مرفوع بالضمة ، أن أداة نصب ، تمطر فعل مضارع منصوب بالفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .
* بدأ الطفل يتكلم : بدأ فعل ناسخ ناقص يفيد الشروع ، الطفل اسم بدأ مرفوع بالضمة .يتكلم فعل  مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر بدأ .
* بدأ الطفل الكلام : بدأ فعل ماض مبنى على الفتح ، الطفل فاعل مرفوع بالضمة ، الكلام مفعول
   به منصوب بالفتحة .
س : عين فيما يأتى أفعال المقاربة والرجاء والشروع ، وبين اسمها وخبرها ثم بين حكم اقتران خبرها بأن
1- شرع المهندس ينهى المشروع . 2- عسى الطالب أن يجتهد .
3- كادت الشمس تغيب . 4- أوشك العمل أن ينتهى .
5- طفق فصل الربيع يأتى . 6- أخذ الطالب يذاكر بجد .
س : ضع " عسى " مكان " إن " وغير ما يلزم :
1- إن العمال متعبون من العمل . 2- إن الشمس مشرقة .
3- إن السماء ممطرة . 4- إن المهمل مضيع لوقته .
س : بين إعراب الجمل الآتية : -
1- بدأ المعلم فى شرح الدرس . 2- بدأ المعلم يشرح الدرس .
3- المعلم يجعل الصعب سهلا . 4- السلام يجعل الشعوب تسعد .
 الفعل المجرد : هو الفعل الذى تكون كل حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن حرف منها * وينقسم إ لى :
1- مجرد الثلاثى  - ويكون على وزن : فعل ( خرج – كتب - فهم )
2- مجرد الرباعى – ويكون على وزن : فعلل ( دحرج – سيطر -  زلزل )
 الفعل المزيد :  هو ما يمكن أن نستغنى عن بعض حروفه دون أن يتأثر المعنى الأصلى  ويمكن أن نجعل الفعل الثلاثى مزيدا بحرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف ، والرباعى يزاد بحرفين،لأن حروف الفعل لا تزيد على ستة أحرف ولا تقل عن ثلاثة.
* الثلاثى المزيد بحرف
1- بالهمزة – خرج  أخرج ، قسم  أقسم  ، قطع  أقطع ، ويكون على وزن أفعل .
2- بالألف (وسط الكلمة) – قطع  قاطع ، كتب   كاتب ، قتل   قاتل ، على وزن فاعل .
3- بالتضعيف ( الحرف الثانى للكلمة ) خرج   خرّج ، قطع  قطّع ، وزن فعّل .
* الثلاثى المزيد بحرفين
1- الهمزة والنون – قسم   أنقسم ، قطع   انقطع ، يأتى على وزن انفعل .
2- الهمزة والتاء – كمل  اكتمل ، قطع   اقطتع ، على وزن افتعل .
3- الهمزة والتضعيف للحرف الأخير – خضر  اخضرّ ، وزن افعلّ .
4- التاء والألف – قتل   تقاتل ، قسم   تقاسم ، على وزن تفاعل .
5- التاء والتضعيف – تخرّج ، فهم   تفهّم ، وزن تفعّل .
* الثلاثى المزيد بثلاثة أحرف
o لا يزاد إلا – بالهمزة السين والتاء ( استـ ) خرج   استخرج ، وزن استفعل .
* الرباعى المزيد بحرف
o التاء فى أول الكلمة – زلزل   تزلزل ، دحرج   تدحرج ، على وزن تفعلل .
* الرباعى المزيد بحرفين
* الهمزة والتضعيف فى الحرف الأخير – طمأن  اطمأنّ ، قشعر  أقشعرّ ، وزن افعللّ .
* عند البحث عن فعل مزيد استبعد أولا الضمائر وحروف المضارعة ( تعرفونها ) مجرد
   لأنه بعد حذف ياء المضارعة والضمير{ ونها }  نجد  ( عرف ) مجرد ثلاثى  .
* عند احتساب الزيادة تكون على ماضى الفعل ( يكتمل ) مزيدة بالهمزة والتاء ، لأن
        ماضيها اكتمل ( تستمد ) مزيدة بـ  است لأن ماضيها( استمد )  .
* الحروف التى يمكن أن تكون زائدة لا تخرج عن الأحرف المجموعةفى ( سألتمونيها ) .
أخذ الطالب يستعد ليذاكر دروسه ويستثمر وقته ، فوضع لنفسه جدولاً ينظم وقته ويستطيع من خلاله أن يحقق ما يريده من النتائج ، فهو يدرك قيمة الوقت لذلك اهتم به حتى يسيطر على أموره ولا يترك نفسه بدون هدف ، وقد أظهر هذا الطالب مهارة وبدأ ينافس المتفوقين واكتملت لديه عناصر النجاح واطمأن على الوصول إلى ما يريد بفضل التخطيط السليم .
استخرج من العبارة السابقة :
1- كلمة تبدأ بلام شمسية ، وأخرى تبدأ بلام قمرية . 2- كلمتين تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب .
3- كلمتين تبدأ بألف وصل مع ذكر السبب . 4- فعلين ثلاثيين مجردين .
5- فعلاً رباعياً مجرداً . 6- فعلاً رباعياً مزيدا وبين حروف الزيادة فيه .
7- فعلين ثلاثيين مزيدين بحرف وبينه . 8- فعلين ثلاثيين مزيدين بحرفين وبينهما .
9- فعلين ثلاثيين مزيدين بثلاثة أحرف وبينها .
(1) نرد الكلمة إلى الماضى المجرد :
    ( ثلاثى ، أو رباعى ) الاختراعات ، نكشف عنها فى مادة " خرع " باب (خ ، ر ، ع) الزلازل : مادة " زلزل " باب ( ز ، ل ، ز ، ل ).
(2) إذا كان بالمجرد حرف علة ( و ، ا ، ى )
 نأتى بالمضارع / الاستقامة ، ماضيها المجرد
( قام ) يقوم : مادة " قوم " باب ( ق ،و ، م ).
 الدعاء : دعا – يدعو – مادة / دعو
(3) إذا كان هناك حرف مضعف نفك التضعيف
   استمر / باب ( م ، ر ، ر ).
(4) إن كان هناك حرف محذوف : يرد : الاتحاد
   مادة " وحد " باب ( و ، ح ، د ).  يختلف القاموس المحيط عن المعجم الوسيط والوجيز فى :
(1) نكشف فى باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة الأوسط  .
الاختراعات : مادة " خرع " باب العين ، فصل الخاء ، مع مراعاة الراء ( ع ، خ ، ر ).
(2) كلمات مشهورة : -
الاتصال " وصل " / سمة " وسم " / صفة " وصف " / هبة " وهب " / الأب " أبو " / الأخ " أخو " / اليد " يدو " / التاريخ " أرخ " / الاضطراب " ضرب " / اضطر " ضرر )
* المعجم  :-  هو كتاب يجمع كلمات اللغة للتعرف على معانيها وتصريفات الكلمات
* وتقسم المعاجم إلى( 28) بابا بترتيب الحروف الهجائية { أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ،
         د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي }.

 اكشف عن   الكلمات الآتية - مرة فى المعجم الوسيط / وأخرى فى القاموس المحيط 0
[[ الأهرامات ، السماء ، البائعون ، البناء ، التأمل ، الرجاء ، الثقة ، الاتصال ، الانتصار  ، الزلازل ، التعاون
الاستيلاء ، أيادى ، التحالف ، استبد ، الإخاء ، التاريخ ، السيطرة ، الاختراعات ، المساواة ، الأمور  ]]
 مشتق من الفعل للدلالة على من قام بعمل الفعل .
 ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن  ( فاعل / فاعلة / فاعلون / فاعلات ) . فأى فعل ثلاثة أحرف إذا حولناه لاسم فاعل   (( نضع ألفاً ثانيه ونكسر ثالثه )) .
كتب   كاتب / كاتبة / كاتبون / كاتبا       تصنع   صانع / صانعة / صانعون / صانعات
 وإذا كان الفعل معتل الوسط ( أجوف ) مثل [ عاد ] نضع ألفاً بعد أوله وألف الفعل تقلب همزة .
عاد  عائد قام  قائم غاب   غائب
 إذا كان الفعل معتل الآخر ( ناقص ) مثل [ رمى ] إن جاء نكرة نحذف حرف العلة فى اسم الفاعل
               ( رمى ) [ رامٍ ] وترد العلة إذا عرف بـ ( ال )    راعى  راعٍ  الراعى
 يصاغ اسم الفاعل من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر  :           قتل  يقاتل  مُقاتِل
تقاتل  يتقاتل   متقاتِل                   استخرج     يستخرج   مُستخرِج
مشتق يصاغ من فعل مبنى للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل .
ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن  ( مفعول / مفعولة / مفعولون / مفعولات )
كتب    مكتوب / مكتوبة / مكتوبين / مكتوبات
صنع   مصنوع / مصنوعة / مصنوعون / مصنوعات
 إذا كان الفعل ( أجوف ) نأتى بالمضارع منه [ باع  يبيع ] ونقلب حرف المضارعة ( ميماً )
     [ مبيع ]   * صام  يصوم  مصوم
 وإذا كان الفعل ( ناقصاً ) نأتى بالمضارع [ دعا  يدعو ] ونقلب حرف المضارعة ( ميماً ) مع تشديد آخره   :    دعا  يدعو   مدعوّ  ///  قضى   يقضى   مقضىّ .
 يصاغ من غير الثلاثى على وزن المضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر     :   استخدم  يستخدم  مُستخدَم
  عند استخرج اسم المفعول الثلاثى ابحث عن كلمة تبدأ بـ   ( ميم مفتوحة ) وقبل آخرها ( واو )   [ معلوم ـ مشهور ] .
 أما غير الثلاثى فابحث عن كلمة تبدأ بـ ( ميم مضمومة ) مفتوح ما قبل آخرها .إذا تحيرت فى اسم الفاعل والمفعول من غير الثلاثى انطق المفرد المذكر حتى تعرف إن كان ما قبل الآخر مكسوراً أو مفتوحاً  :     مغتصبة       ( مُغتصَب )    المجاهدون       ( مُجاهِد )
اسم مشتق بمعنى اسم الفاعل ولكن يقع منه الفعل بكثرة واستمرار .
              *  تصاغ من الفعل الثلاثى المتعدى على خمسة أوزان : ـ
(1) فعول شكور ـ  صبور ـ  غفور ـ  كتوم  . (2) فعيل   خبير ـ   عليم ـ   سميع ـ  كريم  .
(3) فعّال      علام ـ  جبار ـ  طباخ ـ  قهار . (4) مِفعال   مقدام ـ   مكرام ـ  مخواف ـ  معوان  .
(5) فَعِل         حذر ـ  يقظ  ـ  فطن ـ  لبق  .
 هذه الصيغ تلحقها تاء التأنيث وتثنى وتجمع وتعرب حسب موقعها فى الجملة .
س : ضع مكان كل فعل مما يأتى اسم فاعل : -
1- المصرى يعمل لصالح وطنه . 2- المصريون يخلصون فى العمل .
3- الهدوء يريح الأعصاب . 4- الرياضة تفيد الجسم .
5- المهذبون يحترمون أنفسهم . 6- كأن المتسابقون يطيرون .
س : ضع مكان الفعل الذى تحته خط اسم الفاعل المناسب مما بين القوسين : -
1- العلم يتقدم بسرعة ( قادم - مقدم - متقدم ) 2- الله يستجيب الدعاء ( نجيب - مستجيب - جائب )
3- الدولة تكرم المجتهد ( كارمة - متكرمة - مُكرَّمة ) 4- يتقاتل الناس طمعا   ( قاتل - مقاتل - متقاتل )
س : حول فيما يأتى اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة والعكس :-
1- إن الله يحب التوابين . 2- الله غافر الذنوب .
3- الصانع كسوب للمال . 4- المؤمن صابر شكور .
س : هات من كل فعل مما يأتى صيغة مبالغة وبين وزنها : -
[ ضحك ، سمع ، أكل ، عبد ، منع ، شرب ، خان ، سال ، أعان ، خاف ، قدم ، وثب ] .
س : عين اسم المفعول فيما يأتى وهات فعله مضبوطاً بالشكل :-
1- المحامى مسموع دفاعه . 2- الدرس مفهوم .
3- المؤمن مستجاب الدعاء . 4- القطن مبيع بثمن كبير .
س : صغ اسم المفعول من الأفعال الآتية : -
[ محا ، صام ، باع ، ساد ، استخرج ، اكتمل ، استشار ] .
الطالب المجتهد ساع إلى معرفة المعلومات المختلفة حتى يكون الدرس واضحا مفهوما وهو حريص على التفوق غير هياب من الامتحان معوان لزملائه مشهور بحسن الخلق يتمتع بشخصية محترمة بين معلميه يتحدث بأسلوب مهذب ، غير مضياع لوقته ، تراه دائما مطمئنا لنتيجة عمله شاكرا لربه أنعمه .
* استخرج من العبارة السابقة :-
1- كل اسم فاعل لفعل ثلاثى وبين فعله . 2- كل اسم مفعول لفعل ثلاثى وبين فعله مع الضبط .
3- كل اسم فاعل لفعل غير ثلاثى وبين فعله . 4- كل اسم مفعول لغير ثلاثى وبين فعله .
5- كل صيغة مبالغة وبين وزنها .
قياسى ( مشتق ) غير قياسى ( جامد )
 يأتى على أوزان : ـ            
(1) مِفعَال  منشار ، محراث
(2) مِِفعَل      مبرد ، منجل      
(3) مِِفعَلة     مكنسة ، مسطرة    
(4) فاعلة    ساقية ، قاذفة
(5) فاعول    حاسوب ، جاروف
(6) فعالة     ثلاجة ، غسالة
 وهو ما كان سماعياً على غير الأوزان السابقة مثل – فأس ، سكين ، فرجار ، قلم ، ساطور
 ليست لها أوزان ثابتة تصاغ منها بل عرفت عن طريق السماع .
 اسم الآلة :  مشتق للدلالة على الآلة التى يؤدى بها الفعل .
س : عين فى الجمل الآتية اسم الآلة وبين المشتق منها والجامد :-
1- المرء مرآة أخيه . 2- أوقد الخادم المسرجة .
3- دارت رحى الحرب . 4- المجهر يكبر الأشياء .
5- يستخدم الفلاح الفأس . 6- يستخدم الطالب الممحاة والقلم .
س : هات الفعل لكل اسم آلة فيما يأتى : -
1- من الأدوات المنزلية المصفاة والمدق .
2- يحتاج البقال إلى المكيال والميزان .
3- فى المحبرة مداد أسود .
4- الحقيبة تحفظ الكتب .
5- يستخدم الجندى المدفع والطائرة .
6- المذياع ينشر الأخبار .
س : ما الفرق بين ما تحته خط فيما يأتى : -
1- الصحفى منشار للأخبار . 2- المنشار يقطع الخشب .
3- العلم كشاف للحقائق . 4- الكشاف ينير الطريق .
 كيف نعرف الاسم الجامد ؟
* هو اسم لم يشتق من غيره وليس له أصل يرجع إليه ( كرم ، مجد ، شجاعة ، جبن ) وينقسم إلى :-
1- اسم ذات  :   اسم يدل على شئ مجسم محسوس ( سماء ، قلم ، فيل ) .
2- اسم معنى  :  اسم يدل على شئ عقلى معنوى ( العلم ، السعادة ، الذكاء ) .

 الاسم الجامد    :  –
1– اسم ذات     :  يشغل حيز ويدرك بالحواس – مادى { قلم –  أسد } .
2- اسم معنى     :  معنوى يفهم بالشعور { الكرم -  الشجاعة – العلم } .
  ملحوظة    :   المصادر أسماء جامدة وليست من المشتقات .
المشتقات هى { اسم الفاعل ، اسم المفعول ، صيغ المبالغة ، اسم التفضيل ، اسم الزمان والمكان ، اسم الآلة }  
س : عين فيما يأتى اسم الذات واسم المعنى : -
[ الزهرة ، التمر ، الأسد ، الصخرة ، الكرم ، الشجاعة ، البياض ، السواد ] .
س : تخير الصحيح لما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى : -
1- الجهل يهدم صاحبه ( ذات - معنى - مشتق )
2- الإيمان نور يهدى ( ذات - معنى - مشتق )
3- الحق أحق أن يتبع ( جامد - مشتق - فعل  )
4- يصل المجتهد للنجاح ( معنى - مشتق - ذات )
5- مفتاح العلم المناقشة ( مشتق - معنى - ذات )
6- الكرم صفة جميلة ( ذات - معنى - مشتق )
7- الجبل مرتفع ( ذات - معنى - مشتق )
8- المتفوق محبوب ( ذات - معنى - مشتق )
مصــــــــدر صريح مصـــــــــــدر مؤول
مصادر سماعية : هى المصادر الثلاثيـة وليست لها قاعدة ثابتة يقاس عليها هو ما تكون من :
(1) أن + الفعل المضارع (سرنى أن تنجح)   تحويله لصريح ( سرنى نجاحك ) .
(2) ما + الفعل الماضى (سأنتظر ما طال غيابك)
مصادر قياسية : وهى المصادر الرباعية والخماسية والسداسية التى لها أوزان ثابتــة
 المصدر هو الحدث العام المجرد من الزمن  جلس  جلوساً ( كل مفعول مطلق يعتبر مصدراً ) .
 إذا كان الفعل ثلاثيا يدل على حرفة ( زرع ) يأتى مصدره على وزن [ فِعالة ]
        صنع  : صناعة تجر  :  تجارة       زرع : زراعة     صبغ : صباغة
 إذا دل الفعل على داء ( مرض ) أو صوت يأتى مصدره على وزن [ فُعال ]
      سعل : سعال زكم : زكام       نبح  : نباح صرخ  : صراخ بكى : بكاء
 وهناك أفعال ثلاثية تدل على صوت ولكن يأتى مصدرها على وزن [فعيل ]
    صهل : صهيل نهق : نهيق زأر : زئير هدر : هدير
 إذا دل الفعل على لون يأتى مصدره على وزن [ فُعلة ]
    خضر  :  خضرة حمر  :  حمرة زرق  :  زرقة صفر  :  صفرة
 إذا دل على حركة واضطراب يأتى مصدره على وزن [ فَعلان ]
      طار  :  طيران فار  :  فوران ثار  : ثوران هاج  :  هيجان
 إذا دل الفعل على امتناع يأتى مصدره على وزن [ فِعال ]   أبى  :  إباء   * جمح :  جماح

(1) إذا كان الفعل رباعياً صحيحاً على وزن  ( أفعل ) يأتى مصدره على وزن إفعال ( أكرم -  إكرام )  بكسر الهمزة وزيادة ألف المصدر ما قبل آخره * وإذا كان معتل الوسط : يحذف ألف ( إفعال ) ويعوض عنها بتاء آخره  ( أعاد - إعادة ) المصدر على وزن ( إفعلة ) وإذا كان معتل الآخر تقلب ألف الفعل همزة فى المصدر  ( أبقى - إبقاء ) .
(2) إذا كان الفعل رباعياً مضعف العين على وزن ( فعَّل ) يأتى مصدره على وزن ( تفعيل ) (علَّم - تعليم ) فإذا كان معتل الآخر فمصدره على وزن ( تفعلة ) ( ربى - تربية )  تحذف ياء ( تفعيل ) ويعوض عنها بتاء آخره .
(3) إذا كان الفعل رباعياً على وزن ( فاعل ) :
[ قاتل ـ جاهد] مصدره على وزن ( فِعال ) [ قتال ـ جهاد] أو ( مُفاعلة ) [ مقاتلة ـ  مجاهدة ]
(4) إذا كان الفعل رباعياً مجرداً ( كل حروفه أصلية ) على وزن ( فعلل ) :
فإن كان مضعفاً [ زلزل ـ وسوس ] فمصدره يأتى على وزن ( فعللة ) [ زلزلة ـ وسوسة ] أو على وزن ( فِعلال ) [ زلزال ـ وسواس ]  أما غير المضعف [ طمأن ـ سيطر ـ دحرج ] فمصدره يأتى على وزن ( فعللة ) فقط  [ طمأنة ـ  سيطرة ـ  دحرجة ] .
 إذا طلب منك استخراج مصدراً لفعل رباعى فابحث عن الأوزان :
[1] إفعال أو إفعلة  [2] تفعيل أو تفعلة  [3] فِعال أو مُفاعلة  [4] فِعلال أو فعللة .
 أى مصدر يبدأ بهمزة قطع مكسورة فهو رباعى ( إعلام ،إرادة ، إنتاج ) .

1) إذا كان الفعل خماسياً مبدوءاً بتاء زائدة على وزن ( تفاعَل ) جاء مصدره على وزن الماضى مع ضم ما قبل الآخر ( تفاعُل ) [ تعاوَن ، تعاوُن ـ تصالَح ، تصالُح ] .
 وإذا كان الفعل على وزن ( تفاعَل ) معتل الآخر مثل فمصدره على وزن الماضى مع كسر ما قبل الآخر ( تلاقى  تلاقياً * تعادى  تعادياً ) .
(2) إذا كان الفعل خماسياً مبدوءاً بهمزة وصل ( ألف لا تكتب همزتها ) على وزن ( افتعَل ) :
[ اكتمل ـ احترم ] أو على وزن ( انفعل ) [ انفجر ـ انقسم ] جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر  ( افتعل ) مصدره ( افتعال ) . اكتمل  اكتمال  ( انفعل  انفعال /  انقسم  انقسام ) .
 فإذا كان معتل الآخر مثل [ ابتغى ] قلبت فى المصدر همزة . ابتغى   ابتغاء
 المصدر الخماسى يبدأ بألف وصل أو تاء على أوزان : ـ
[1] افتعال أو انفعال . [2] تفعُل أو تفاعُل .
(1)   إذا كان الفعل سداسياً صحيحاً على وزن ( استفعَل ) :
فيأتى مصدره على وزن ( استفعال ) مع كسر ثالثه وزيادة ألف المصدر قبل آخره : استخرج  استخراج
(2)   إذا كان الفعل معتل الوسط  مثل [ استعاد ـ استقام ] :
حذفنا ألف المصدر  وعوض عنها بتاء فى الآخر فيكون ( استفالة ) أو ( استفعلة ) استعاد  استعادة .
(3)   إذا كان الفعل معتل الآخر مثل [ استولى ـ استغنى ] :
تقلب العلة إلى همزة فى المصدر  :  استولى   استيلاء .
 عند البحث عن المصدر السداسى ابحث عن اسم يبدأ بـ
( استـ ) على وزن :  [1] استفعال [2] استفعلة .
هناك  مصدر سداسى لا يبدأ باست هو  ( اطمئنان ) فعله ( اطمأنَّ )
إن المعاناة التى يتعرض لها العرب هى نتيجة لتفرق الصفوف والاختلاف بين حكامه والانقسام فى التوجهات ، ولابد لنا جميعا من إرادة حقيقية لتجميع جهودنا والابتعاد عن الخلافات والعمل على مناقشة أمورنا فى جو من الديمقراطية واحترام الآخرين وإعادة الحوار الفعال بيننا لإيجاد حلول لكل قضايانا ويكون هناك صوت واحد لكل العرب فى مواجهة الاستعمار الذى يريد السيطرة علينا ، وهذا هو الطريق نحو تحقيق التكامل فى الزراعة والصناعة والاقتصاد وزيادة الإنتاج والاستفادة من مواردنا الضخمة .
 استخرج من القطعة السابقة :
1- مصدرين ثلاثيين وبين وزن كل منهما .
2- خمسة مصادر رباعية مختلفة الوزن وبين وزن كل منها وفعله .
3- أربعة مصادر رباعية مختلفة الوزن وبين وزن كل منها وفعله .
4- مصدرين لفعلين سداسيين وبين وزنهما والفعل منهما .
س : هات مصدر كل فعل مما يأتى واجعله فى جملة من عندك : -
( علم ، طبع ، انتصر ، انقسم ، استعد ، أعلن ، أجاب ، اكتمل )
 هو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة ، يصاغ من الفعل الثلاثى على
     وزن  فَعلة ( جلس : جلسة  / شرب : شربة / ختم : ختمة / طبع : طبعة ) .
 يصاغ من غير الثلاثى على وزن المصدر الأصلى مع زيادة تاء فى آخره .
( انطلق : انطلاقة  / احتفل : احتفالة / امتد : امتدادة / استخرج : استخراجة ) .
 ملحوظة : إذا كان المصدر الأصلى منتهيا  بتاء فى آخره (كما فى مصادر الأفعال المعتلة الوسط بالألف) وأردنا أن نأتى منه باسم المرة يجب أن نضيف إليه كلمة واحدة – فى الثلاثى أو غير الثلاثى  ( أجاب : إجابة واحدة / استفاد :  استفادة واحدة  /  استعاد  : استعادة واحدة  ) .
 مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه . جلس التلميذ جلسة العلماء .
يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فِعلة ( مشى : مِشية / أخذ : إِخذة  / قفز : قِفزة ).
 ملحوظة هامة –  كيف نفرق بين اسم المرة والهيئة ؟
س – صغ من الفعل انطلق مصدرا صريحا ، واسم مرة ، واسم هيئة فى ثلاث جمل من عندك .
(1) انطلقت الطائرة انطلاقا [ مصدر ] (2) انطلق الصاروخ انطلاقة [ اسم مرة ]
(3) انطلق الصاروخ انطلاقة البرق [ اسم هيئة ] الهيئة تأتى موصوفة أو مضافة .
س - صغ من الفعل أجاب – اسم مرة وهيئة فى جملتين من عندك
(1) أجاب الطالب إجابة واحدة { مرة } (2) أجاب الطالب إجابة دقيقة .
س : هات اسم المرة  من ( تاب ، رمى ، استمال ) فى جمل من عندك 0
س : أكمل الجمل باسم يدل على المرة : -
1- تناول المريض .......... من الدواء 0 2- أعنت الضعيف ............ 0
3- ارتمى الحارس على الكرة ...... 0 4- انطلق العداء .............. 0
س : هات اسم الهيئة من ( وثب ، أكل ، جلس ) فى جمل من عندك 0
س : بين فيما يأتى اسم المرة واسم الهيئة واذكر وزنها : -
1- لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة . 2- استشرت الطبيب استشارة واحدة .
3- ابتسم لنا الزمان ابتسامة . 4- سار المؤمن سيرة السلف الصالح .
5- وثب الطالب وثبة الأسد . 6- مشى الطفل مشية متأنية .
 يصاغ العدد على وزن الفاعل ليصف ما قبله ويدل على ترتيبه ويأتى :-
1- مفردا  من 1 : 10 ( الأول ، الثانى ، الثالث ، 000 العاشر  ) .
2- مركبا  من 11 : 19 ( الحادى عشر ، الثانى عشر ، ..... التاسع عشر ) .
3- معطوفا  من 21 : 99 ( الحادية والعشرين ، الثانى والثلاثون ، التاسع والثمانون ) .
 يجب أن يطابق العدد على وزن الفاعل المعدود من حيث التذكير والتأنيث .
* حضر الفائز الأول والفائزة الأولى * قرأت الكتاب الثانى عشر والقصة الثالثة عشرة .
حكم إعرابه
 يعرب حسب موقعه فى الجملة ، لكن المركب منها ( 11 :  19 ) تكون مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع أو نصب أو جر  :    أمثلة : سلمت على الفائز التاسع : نعت مرفوع بالضمة سلمت على الفائز التاسع عشر  :  التاسع عشر عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل جر نعت .
س : اكتب الأرقام فى الجمل الآتية بالألفاظ : -
1- حطمنا خط بارليف فى اليوم ( 10 ) من رمضان و ( 6 ) من أكتوبر .
2- هذا الخبر منشور فى الصفحة ( 11 ) .
3- قرأت القصة ( 34 ) و الكتاب ( 45 ) . 4- سلمت على الفائز ( 15 ) والفائزة ( 1 ) .
س : اجعل الأعداد الآتية على وزن الفاعل فى جمل من عندك : -
( 5 قصة ) ( 10 كتاب ) ( 12 ساعة ) ( 35  شهر ) .


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 يوليو 2013 - 0:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع ومختصر لنحو اولى ثانوى ترم اول    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 1:03

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع ومختصر لنحو اولى ثانوى ترم اول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: