منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاكاة الوسيلة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

محاكاة الوسيلة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: محاكاة الوسيلة التعليمية   محاكاة الوسيلة التعليمية Emptyالجمعة 23 نوفمبر 2012 - 8:10

محاكاة الوسيلة التعليمية

مما‮ ‬لا‮ ‬شك‮ ‬فيه‮ ‬أن‮ ‬الوسيلة‮ ‬التعليمية‮ ‬هي‮ ‬الركيزة‮ ‬الأساسية‮ ‬للتعليم‮ ‬البنّاء،‮ ‬وبخاصة‮ ‬في‮ ‬مجال‮ ‬الرياضيات،‮ ‬فهي‮ ‬تقدم‮ ‬أساساً‮ ‬مادياً‮ ‬للإدراك‮ ‬الحسي،‮ ‬ومن‮ ‬ثم‮ ‬تقلل‮ ‬من‮ ‬استخدام‮ ‬الطلبة‮ ‬لألفاظ‮ ‬ورموز‮ ‬لا‮ ‬يفهمون‮ ‬معناها،‮ ‬وتشكل‮ ‬دافعاً‮ ‬للإبداع‮ ‬والابتكار‮ ‬لديهم،‮ ‬كما‮ ‬أن‮ ‬الوسيلة‮ ‬الناجحة‮ ‬تحاكي‮ ‬الطالب‮ ‬وتدفعه‮ ‬للتفكير‮ ‬والتأمل‮ ‬وتجعل‮ ‬المعلومة‮ ‬باقية‮ ‬الأثر‮ ‬في‮ ‬ذهنه‮.‬

أحببت‮ ‬أن‮ ‬أقدم‮ ‬تجربتي‮ ‬لوسيلة‮ ‬النسب‮ ‬المثلثية‮ ‬للصف‮ ‬العاشر‮ ‬الأساسي،‮ ‬آملاً‮ ‬أن‮ ‬يكون‮ ‬لها‮ ‬صدى‮ ‬بين‮ ‬المعلمين‮ ‬وأثر‮ ‬ايجابي‮ ‬على‮ ‬الطلبة،‮ ‬فعند‮ ‬قيام‮ ‬المعلم‮ ‬بشرح‮ ‬الاقترانات‮ ‬المثلثية‮ ‬الأساسية،‮ ‬ومن‮ ‬ثم‮ ‬تقديم‮ ‬الاقترانات‮ ‬المثلثية‮ ‬الثانوية،‮ ‬وإيجاد‮ ‬قيمة‮ ‬النسب‮ ‬المثلثية‮ ‬الأساسية‮ ‬للزوايا‮ ‬في‮ ‬الوضع‮ ‬القياسي‮ ‬بإشراك‮ ‬الطلاب،‮ ‬فإن‮ ‬المعلم‮ ‬كثيراً‮ ‬ما‮ ‬يواجه‮ ‬مشاكل‮ ‬عند‮ ‬الطلبة‮ ‬في‮ ‬إيجاد‮ ‬القيم‮ ‬للنسب‮ ‬المثلثية،‮ ‬والخلط‮ ‬بينها‮ ‬في‮ ‬أوضاعها‮ ‬القياسية‮ ‬والدائرية‮.‬

ومن‮ ‬واقع‮ ‬خبرتي‮ ‬كمعلم،‮ ‬أرى‮ ‬أن‮ ‬عدداً‮ ‬من‮ ‬الدروس‮ ‬في‮ ‬المنهاج‮ ‬المدرسي‮ ‬تعتمد‮ ‬على‮ ‬هذا‮ ‬الدرس‮ .. ‬درس‮ ‬الاقترانات‮ ‬المثلثية‮ ‬الأساسية‮. ‬ولأهمية‮ ‬الموضوع‮ ‬وكثرة‮ ‬المشاكل‮ ‬التي‮ ‬تواجه‮ ‬المعلمين‮ ‬في‮ ‬تدريسه،‮ ‬كانت‮ ‬الفكرة‮ ‬بإعداد‮ ‬وسيلة‮ ‬للتخفيف‮ ‬من‮ ‬صعوبات‮ ‬المشكلة،‮ ‬ولهذا‮ ‬قمت‮ ‬بدايةً‮ ‬بكتابة‮ ‬النسب‮ ‬على‮ ‬كرتون‮ ‬مقوى‮ ‬مدعِّماً‮ ‬ذلك‮ ‬برسومات‮ ‬توضيحية،‮ ‬وللأسف‮ ‬لم‮ ‬تحقق‮ ‬الهدف‮ ‬المنشود،‮ ‬حيث‮ ‬تكون‮ ‬جميع‮ ‬القيم‮ ‬ظاهرة‮ ‬في‮ ‬الوقت‮ ‬نفسه،‮ ‬وبدأ‮ ‬الطالب‮ ‬من‮ ‬جديد‮ ‬بالخلط‮ ‬بين‮ ‬النسب‮ ‬والنسيان‮ ‬المتكرر‮ ‬مجرد‮ ‬انتهاء‮ ‬الحصة‮.‬

لذلك،‮ ‬أعدت‮ ‬التفكير‮ ‬بإعداد‮ ‬وسيلة‮ ‬دائمة‮ ‬تغطي‮ ‬جميع‮ ‬النسب‮ ‬المثلثية‮ ‬والزوايا‮ ‬الأساسية‮ ‬بحيث‮ ‬لا‮ ‬تظهر‮ ‬قيمة‮ ‬كل‮ ‬نسبة‮ ‬إلا‮ ‬عند‮ ‬الحاجة،‮ ‬فوضعت‮ ‬مخططاً‮ ‬وآلية‮ ‬عمل‮ ‬للوسيلة‮ ‬واستشرتُ‮ ‬زميلي‮ ‬الأستاذ‮ ‬نعيم‮ ‬أبو‮ ‬عوض‮ (‬مدّرس‮ ‬اللغة‮ ‬الانجليزية‮) ‬في‮ ‬موضوع‮ ‬التوصيلات‮ ‬الكهربائية،‮ ‬وما‮ ‬مدى‮ ‬نجاحها‮ ‬التقني،‮ ‬وقدّم‮ ‬لي‮ ‬المساعدة‮ ‬مشكوراً،‮ ‬كما‮ ‬اشكر‮ ‬الزميل‮ ‬ماهر‮ ‬سليمان‮ ‬الذي‮ ‬قام‮ ‬بعملية‮ ‬تخطيط‮ ‬النسب‮.‬

إضاءات‮ ‬حول‮ ‬الوسيلة

‮>‬‮ ‬مكونات‮ ‬الوسيلة‮ (‬إطار‮ ‬خشبي،‮ ‬لوح‮ ‬فولقاب‮ ‬حليبي،‮ ‬قطع‮ ‬أسلاك،‮ ‬لمبات‮ ‬إضاءة‮ ‬متوسطة‮ ‬الحجم،‮ ‬مفاتيح‮ ‬كهرباء،‮ ‬مشرط‮ ‬حاد،‮ ‬قطع‮ ‬جلاتين،‮ ‬قطع‮ ‬من‮ ‬الكرتون‮ ‬المقوى،‮ ‬وصلة‮ ‬كهربائية‮). ‬وتحوي‮ ‬الوسيلة‮ ‬جانباً‮ ‬تكنولوجياً‮ ‬وفنياً‮ ‬بسيطاً،‮ ‬والتكلفة‮ ‬حسب‮ ‬الإضافات‮ ‬التي‮ ‬تتم‮ ‬فيها‮ ‬تتراوح‮ ‬من‮ ‬100‮ - ‬170‮ ‬شيكلاً‮.‬
‮>‬‮ ‬يمكن‮ ‬حصر‮ ‬دور‮ ‬الوسيلة‮ ‬التعليمية‮ ‬وأهميتها‮ ‬في‮ ‬نقل‮ ‬المعرفة‮ ‬وتوضيح‮ ‬الجوانب‮ ‬المبهمة،‮ ‬وتثبيت‮ ‬قيم‮ ‬النسب‮ ‬المثلثية،‮ ‬والمساعدة‮ ‬على‮ ‬حفظها‮ ‬والمقارنة‮ ‬بينها،‮ ‬وإثارة‮ ‬انتباه‮ ‬الطالب‮ ‬والاستمرار‮ ‬في‮ ‬التفكّر‮ ‬في‮ ‬كيفية‮ ‬استخراجها‮.‬
‮>‬‮ ‬يقوم‮ ‬المعلم‮ ‬من‮ ‬خلالها‮ ‬بإشراك‮ ‬الفئات‮ ‬ذات‮ ‬التحصيل‮ ‬الضعيف‮ ‬لتشغيل‮ ‬الوسيلة‮ ‬وإيجاد‮ ‬بعض‮ ‬القيم‮ ‬للزوايا‮ ‬لإكسابهم‮ ‬الخبرة‮ ‬من‮ ‬جانب،‮ ‬ولجعلهم‮ ‬يشعرون‮ ‬بأنهم‮ ‬مشاركون‮ ‬في‮ ‬الحصة‮ ‬وأنشطة‮ ‬الصف‮ ‬من‮ ‬جانب‮ ‬آخر‮.‬
‮>‬‮ ‬يمكن‮ ‬استخدام‮ ‬الوسيلة‮ ‬لتعزيز‮ ‬مهارة‮ ‬إيجاد‮ ‬النسب‮ ‬المثلثية‮ ‬للزوايا‮ ‬الأساسية،‮ ‬وفي‮ ‬حل‮ ‬المعادلات‮ ‬المثلثية،‮ ‬وذلك‮ ‬بإيجاد‮ ‬قياس‮ ‬الزاوية‮ ‬التي‮ ‬تجعل‮ ‬الطرفين‮ ‬متساويين‮. ‬كما‮ ‬يمكن‮ ‬استخدامها‮ ‬في‮ ‬التطبيقات‮ ‬العملية،‮ ‬وبخاصة‮ ‬في‮ ‬موضوع‮ ‬التمثيل‮ ‬البياني‮ ‬للاقترانات‮ ‬المثلثية‮ ‬الأساسية،‮ ‬بحيث‮ ‬يقوم‮ ‬المعلم‮ ‬أثناء‮ ‬تقديمه‮ ‬للدرس‮ ‬بعرض‮ ‬الوسيلة‮ ‬والاستفادة‮ ‬منها،‮ ‬مع‮ ‬إجراء‮ ‬التقويم‮ ‬التكويني‮ ‬بإشراك‮ ‬جموع‮ ‬الطلبة‮.‬

وأخيراً،‮ ‬أرفق‮ ‬بعض‮ ‬الصور‮ ‬للوسيلة،‮ ‬وبإمكان‮ ‬أي‮ ‬معلم‮ ‬أن‮ ‬يخرجها‮ ‬بصورة‮ ‬أفضل‮ ‬حسب‮ ‬الإمكانات‮ ‬المتاحة‮ ‬لديه،‮ ‬لا‮ ‬أريد‮ ‬أن‮ ‬أشرح‮ ‬أكثر‮ ‬عن‮ ‬الوسيلة‮ ‬فهي‮ ‬تخاطب‮ ‬المُتعلم‮.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمود خطاب
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 119
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
العمر : 43

محاكاة الوسيلة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاكاة الوسيلة التعليمية   محاكاة الوسيلة التعليمية Emptyالسبت 6 سبتمبر 2014 - 17:01

جهد مشكور وعمل مميز
بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم
مشكووووووووووووووووووووووووورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاكاة الوسيلة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل ملف تقييم جودة العملية التعليمية في كلية التجارة جامعة القاهرة دراسة مقارنة للنظم التعليمية المختلفة بالكلية
» الوسائل التعليمية وأشكال الوسائل التعليمية المتنوعة
» تحميل مذكرة الوسيلة فى نحو الثالث الثانوى
» تحميل مذكرة الوسيلة فى اللغة العربية الثالث الثانوى
» تحميل مذكرة الوسيلة فى لغتنا الجميلة نحو الثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: