منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف   الخميس 22 نوفمبر 2012 - 15:50

المدرس الأول ومكانته فى العملية التعليمية

ان المعلم الأول مدلول يحتوى فى ثناياه على كثير من المعانى فهو أول الخبرات الإدارية سواء داخل الفصل أو خارجه وهو الأول فى الأداء والتعارف والمكانة.

لذلك فله دور ومكانة لا يمكن ولا يجب بحال من الأحوال أن يُهمش دوره أو يُغفل رأيه بل يجب أن يكون له دور مهم ويمكن الاستفادة منه فى تهيئة الجو المناسب لكل معلم مستجد. والمعلم الأول ليس اسما فقط وإنما يجب أن يشارك فى الأعمال الإدارية الخاصة بالمدرسة سواء فيها ما يهم شئون العاملين أو شئون الطلاب فهو موجه مقيم بالمدرسة.

إن لقب المعلم الأول لا يزيده تشريف وإنما يلقى عليه أعباء وتكاليف يجب أن يضطلع بمهام كثيرة سواء النواحى الإدارية فهو مشارك للإدارة من وكيل وناظر ومدير فى تهيئة العملية التعليمية وفى التنسيق وفى شئون الامتحانات فهو واضع لها بعد أن يطلع على مستويات طلاب المدرسة جميعهم.

ولكن لماذا لا يُشرك معه المعلم المستجد لكى يسير هو أيضاً على الدرب نفسه ولإعطائه الثقة؟.

لماذا لا يُؤخذ برأى المعلم الأول فى إدارة التوجيه؟ فالتوجيه نلاحظه دائماً لا يأخذ برأى المعلم الأول ويعامله كباقى المعلمين.

الأجدر بالمعلم الأول أن نراه وأكثر ما نراه أن يكون متابعاً داخل الفصول حتى تسير العملية التعليمية سيراً يكون نتيجته التفوق.

يجب على المدرس الأول أن يبتعد عن كل ما ينقص من مكانته وكل ما يفسد دوره كمدرس أول.

فإذا شارك المدرس الأول فى أعمال الامتحانات فإنها تؤتى ثمارها.

إذا ساهم المدرس الأول بخبراته يتم الاستفادة من المعلومات بسرعة.

إذا قام المدرس الأول بأعماله كموجه ومشرف إدارى تم النجاح وبدقة سواء فى الفصل من مناهج وخطط وحصص أو فى الإدارة من إشراف على المعلمين أو إشراف على العملية التعليمية وإتمام العمل بدقة وسرعة.

جينما تكلف المدرسة المدرس الأول بوضع الامتحانات فعليه أن يُشرك المعلمين المستجدين بوضع نماذج يمكن أن يختار منها ما يروق له من تلك الأسئلة.

كذلك ماذا لو قام المدرس الأول بالتدريس للفصول الأولى من التعليم الأساسى وذلك لتأسيس الطالب والاستفادة من خبرات المعلم الأول.

تنشيط الطالب وإثارة ذهنه بأسئلة لا تخرج إلا من المدرس الأول.

عندما يضع المعلم الأول الامتحان يكون على دراية بمستوى طلاب المدرسة وبذلك يكون الامتحان لا يقل عن المجتهد ولا يزيد عن الطالب الضعيف.

واجبات المدرس الأول

الأعمال والمهام المرتبطة بوظيفة المدرس الأول كموجه مقيم فى المدرسة:-

المدرس الأول قائد وموجه تربوى مقيم داخل الوحدة التعليمية يستوجب أن يتوفر فيه خصائص ومزايا وكفاءات قيادية وشخصية وعامة ودراية وظيفة خاصة بالمسئولية الملقاة على عاتقه وهى مسئوليات جسيمة تتناسب وثقل العمل الذى يقوم به فى مجال العملية التعليمية والتربوية وتتنوع حسب تنوع وتعدد وظائف مهامه.

**مسئوليات وواجبات المدرس الأول كموجه مقيم قبل بدء العام الدراسى:-

1- دراسة حالات الأثاث والتجهيزات بالمدرسة ومدى كفايتها.

2- دراسة موقف الكتب المدرسية من واقع كشوف المقررات للعام الدراسى مع أمين التوريدات من حيث كفايتها العددية وحداثة طبيعتها وذلك فى مجال تخصصها.

3- التأكد من وصول التوجيهات الفنية الصادرة من قطاع التعليم العام إلى المدرسة ومدارسة ما يتعلق منها بمادة تخصصه مع هيئة التدريس وتحليلها ومناقشة ما ورد بها وتدوين ملحوظاته وملحوظات التدريس عليها والرد على الإدارة العامة التى أصدرت هذه التوصيات فيما يتعلق بهذه الملحوظات وترجمة ما ورد بهذه التوصيات إلى خطة عمل ومتابعة تنفيذ هذه الخطة مع أعضاء هيئة تدريس مادته على مدى العام الدراسى وتحليل المناهج فى الصفوف المختلفة للوقوف على اتجاهاتها واحتياجاتها عند التنفيذ.

4- موقف هيئة تدريس مادته فى ضوء عدد فصول المدرسة وخطة الدراسة وتحديد العجز فيها وإخطار المسئولين به ومطالبتهم بسد هذا العجز.

5- مناقشة توزيع جدول الحصص على أعضاء هيئة تدريس مادته ومراعاة العدالة فى توزيع الصفوف الدراسية والفصول عليهم وذلك فى ضوء صالح العمل.

6- مدارسة المنهج الدراسى دراسة واعية مستفيضة ومناقشته مع أعضاء هيئة تدريس مادته ومناقشة كيفية ربط موضوعات المنهج بالبيئة والمجتمع فى تنظيمه وتطوراته الاقتصادية وخططه التنموية.

7- دراسة الكتب المقررة فى طبعتها الجديدة مع أعضاء هيئة التدريس للوقوف على مدى وفائها وملاءمتها المنهج وتسجيل ماقد يشوبها من تطور فى جانب من الجوانب وبحث أسلوب أو أساليب تلافى هذا القصور والكتابة بهذه المقترحات إلى المسئولين كل فيما يخصه لبحث ما قد تراءى له ولأعضاء هيئة التدريس مادته فى المدرسة من قصور ومدارسة الوسائل العلاجية التى اقترحوها وإقرارهم عليها أو مناقشتهم فيما ورد بها.

8- دراسة الاحتياجات الفعلية من معينات التدريس التى تخدم المنهج ( الوسائل الحسية والسمعية والبصرية ) ووضع خطة عمل للاستفادة من التطور التكنولوجى وما تم توفيره من موارد تخدم المادة فى هذا المجال.

9- مدارسة أسئلة امتحانات الشهادات العامة وتحليلها فيما يخص مادته ومناقشة فنياتها مع أعضاء هيئة تدريس المادة واستخلاص ما يمكن الاستفادة به منها سواء من حيث الصياغة أو من حيث التنوع أو من حيث الشمول والتركيز فى وضع أسئلة امتحانات النقل وفى تصميم الاختبارات الفترية أو التطبيقات.

10- اختيار هيئات التدريس للفصول المتفوقة فى الدراسة بالمدرسة من أفضل العناصر وتعريفهم بأسلوب تدريس الموضوعات المعروفة فى المنهج.

11- الاطلاع على نتائج المادة فى امتحانات النقل والشهادات العامة فى مدرسته وتحليل هذه النتائج واستخلاص الملحوظات التى يقوم على أساسها توجيهه لأعضاء هيئة تدريس مادته وتقويم جهوتهم وأدائهم فى ضوئه.

12- إعداد بيان بالكتب والمراجع التى تخدم مادته ومدارسة ما هو متوافر منها بالمكتبة ومطالبة المسئولين بتزويد المكتبة بما ينقصها من هذه المراجع والكتب حتى يكون ضماناً لحسن استفادة هيئة تدريس مادته فيها.

13- تدارس دليل المعلم مع أعضاء هيئة التدريس وتعريفهم بطريقة استخدام وكيفية الاستفادة مما ورد فيه.

14- وضع تصور للأنشطة التربوية التى تخدم المنهج وإعداد خطة عمل تبين دور كل عضو من أعضاء هيئة تدريس مادته واقتراح الأسلوب الأمثل لاستخدامه والاستفادة مما ورد فيه.

15- مدارسة الوسائل المستخدمة فى الكشف عن صعوبات التعليم عند التلاميذ وعلاج هذه الصعوبات.

** مسئوليات وواجبات المدرس الأول كموجه مقيم أثناء العام الدراسى.

1- متابعة مدرسى مادته داخل فصولهم وأثناء قيامهم بالتدريس فيها والتأكد من مشاركة التلاميذ بإيجابية فى الدرس وتفاعلهم مع المدرس.

2- التأكد من سلامة أساليب المدرس التى يستخدمها فى تقويم تلاميذه وإن دفتر المكتب مستخدم بأسلوب واقعى للكشف عن المستوى الحقيقى لكل تلميذ.

3- التأكد من قيام المدرس بتصحيح كراسات التلاميذ أولاً بأول ودقة الدرجات المعطاة لكل تلميذ.

4- فحص الأعمال التحريرية للطلاب بصفة دورية والعمل على الكشف عن جوانب الضعف لدى كل طالب عن طريق دراستها وتحليلها ووضع أسلوب العلاج بالاشتراك مع هيئة التدريس.

5- مراجعة ماتم تدريسه من المقرر ومتابعة إعداد الدروس وكراسات المكتب فى فترات متقاربة منذ بداية العام الدراسى.

6- المدرس الأول بحكم وظيفته عضو هام فى لجنة المكتبة لذلك فإن من واجبه أن يعمل على تحسين الخدمة المكتبية والنهوض بالمكتبة وتشجيع المعلمين والتلاميذ على استخدامها وأن يسهم فى إعداد مكتبات الفصول والتأكد من تردد الطلاب على المكتبة واستخدام المعلم لأسلوب الاطلاع والبحث فى تدريب تلاميذه على التعلم الذاتى.

7- التأكد من استخدام هيئة التدريس للمعامل وتدريب التلاميذ على استخدام الأجهزة المختلفة واستخلاص النتائج منها.

8- تشجيع مدرسى مادته على تبادل الزيارات فى الفصول والاتفاق على الزيارات والإعداد لها وتحديد الهدف منها تبادل الخبرة واستفادة الجميع من بعضهم البعض وأن يعقد اجتماعات مع مدرسى مادته ويتم تخطيط منظم وتبدأ هذه الاجتماعات قبيل بدء العام الدراسى وتستمر على مدار السنة كل شهر على الأقل لمناقشة الموضوعات المتصلة بمادته والعمل التعليمى التربوى.

9- فحص دفاتر إعداد الدروس لهيئة تدريس مادته للوقوف على مدى التزام المدرس بالخطة الزمنية المتاحة لموضوعات المنهج ومدى جهد المعلم فى إعداد المادة العلمية ومدى توفيقه فى اختيار أسلوب عرضها واختيارة لأساليب المراجعة والتطبيق المناسب لتلاميذه ولموضوعات الدرس.

10- تدارس نوع الرعاية الموجهة للطلبة المتفوقين دراسياً والدور الذى يُبذل لعلاج المتأخر دراسياً.

11- يشترك مع مدرس مادته فى تحديد نواحى النشاط التى يمكن القيام بها على مدار السنة ودراسة إمكانيات المدرسة وتحديد مواعيد وأماكن هذا النشاط وأن يقوم على مدار العام بزيارات جماعات النشاط التى يُشرف عليها ويتابع أعماله.

12- رعاية المدرسين الجدد وتزويدهم بالخبرات اللازمة ووضع خطط وأنشطة التدريس بصيغ تساعد على تنفيذ مهامهم التعليمية والتربوية.

13- تدارس توجيهات السادة الموجهين وإيجاد حلول بديلة إيجابية لما لاحظوه من جوانب سلبية أو قصور.

14- المشاركة فى الإشراف الإدارى على أحد قطاعات المدرسة أو أحد الصفوف بها والعمل على حل المشكلات التى تواجه أثناء إشرافه.

15- العمل على تنفيذ مهام اللجان التى يُكلف بعضويتها أو رئاستها فى ضوء القواعد المعمول بها.

16- مدارسة النشرات والقرارات الوزارية الصادرة على المستوى المحلى والمستوى المركزى مع هيئة تدريس مادته ومتابعة تنفيذ ماورد بها من توجيهات وتعليمات.

17- تنشيط المجموعات الدراسية واختيار وتكليف أفضل العناصر بعد استطلاع رأى التلاميذ لتدريس فيها.

18- المشاركة فى تنفيذ الإشراف ووضع خطة استخدام الفصل الطائر ( المتحرك ) بالمدرسة.

**عمل المدرس الأول المشرف فى آخر العام

( أ ) النواحى الفنية:-

1- متابعة الانتهاء من تدريس المناهج وعمل المراجعة طبقاً لتوزيع المنهج المتفق عليه.

2- وضع امتحان النقل واعتماده من السيد ناظر المدرسة والإشراف على طبعه ويُشترط فى وضع الامتحان ألا يكون لديه أقارب يؤدون هذا الامتحان بالمدرسة وألا يُعطى دروساً خصوصية لأحد من التلاميذ.

3- رئاسة إحدى لجان الامتحان مثل لجنة النظام والمراقبة ( الكنترول ) – لجان المراقبة – لجان التبييض – لجان الإحصاءات.

4- يرأس المدرس الأول لجنة تقدير درجات مادته. ويقوم بمراجعة أوراق الإجابة بالقلم الأزرق طبقاً لنماذج الإجابة التى أعدها. وهو المسئول عن سلامة تقدير الدرجات.

5- إعداد تقويم شامل لزملائة المدرسين فى بطاقة خاصة لكل مدرس يُحتفظ بها فى سجل خاص تُوضح مدى إلمامه بالمادة وتحمسه لتدريسها ومدى عنايته بإعداد الدروس ودقته فى تصحيح كراسات التلاميذ وتعاونه مع إدارة المدرسة وزملائه.

والواقع أن المدرس الأول أقدر من السيد الموجه والسيد ناظر المدرسة فى الحكم على المدرس بسبب ملازمته للمدرس أغلب الوقت وإطلاعه على أعمال المدرسين يومياً لذلك يجب أخذ رأى المدرس الأول عند وضع التقدير الرقمى للمدرس.

(ب) النواحى الإدارية:-

1- الإشراف على إحدى لجان الجرد.

2- القيام بأعمال ناظر المدرسة فترة من الزمن خلال العطلة الصيفية وأهم واجباته:-

· ملاحظة أعمال الموظفين الإداريين وحضورهم فى المواعيد الرسمية وقيامهم بإجازاتهم.

· توزيع النوبات الليلية بين عمال المدرسة وملاحظتهم فى عملهم.

· تسلم مفتاح كيس البريد والاحتفاظ به لفتح البريد فى مواعيده وتوزيعه على جهات الاختصاص.

· القيام بجرد خزينة المدرسة والتوقيع على دفتر السلفة.

· فى فترة ظهور نتائج الشهادات العامة يجب تكوين لجنة لتبييض النتيجة وإخطار التلاميذ بها.

· الإشراف على قبول طلبات المستجدين على أن تكون مستوفاة طبقاً لنشرة الوزارة وتسجيلها فى دفتر بعد ذلك ثم إرسالها إلى الإدارة التعليمية لاعتمادها.

سجلات المدرس الأول المطلوب إعدادها

1- سجل الميزانيات والإحصائيات الخاصة بعدد الفصول وعدد الحصص وعدد أعضاء هيئة تدريس مادته وأيضاً وفيه يتم إيضاح المقرر الموجود والزيارة والعجز مع بيان ما اتُخذ من إجراءات العجز والزيادة فى هيئة التدريس.

2- سجل صحائف أحوال المدرسين تُسجل فيه جميع البيانات التى تخص كل واحد منهم وتدون بصورة دقيقة وتتضح أهمية الاحتياجات المستقبلية لهذه البيانات.

3- سجل الجداول المدرسية ومواعيد تغييرها وبيان عدد الحصص الأصلية والاحتياطية والزائدة عن النصاب بأجر لكل مدرس أصلى أو منتدب فى مجال تخصصه.

4- سجل توزيع النشاط المدرسى على مدرسى مادته ومتابعة تنفيذ هذه الأنشطة.

5- سجل المتابعة والزيارات الميدانية لهيئات تدريس مادته أثناء عملها مع تسجيل ملحوظاته عن كل واحد منهم فى هذا التسجيل.

6- سجل حصر الغياب والإجازات والمأموريات لهيئات التدريس الذى يشرف عليهم.

7- سجل يتضمن ملحوظاته على تقييم التلاميذ لكل مدرس وتوجيهاته بهذا.

8- سجل الاجتماعات الدورية والفجائية التى تُعقد مع رؤسائه ومرؤوسيه متضمناً متضمناً ما تم مناقشته والتوصيات ومتابعة تنفيذها ف مجال تخصصه.

9- سجل حفظ المكاتبات والنشرات والقرارات الوزارية والمحلية والمركزية التى تخص مجال عمله.

10- سجل به صورة من توزيع مقررات المنهج لكل صف دراسى وأسماء الكتب والمراجع ومتابعة ما يُدرس شهراً فشهر لكل مدرس فى كل صف من الصفوف.

11- سجل توزيع الجدول المدرسى على المدرسين وبه الصورة الخاصة بكل مدرس وبه توزيع الحصص لكل فرع من فروع المادة.

12- سجل تدون به النشرات والتعليمات والكتب الدورية التى ترد إلى المدرسة وتخص مادته.

13- سجل به صورة التقارير الشهرية التى يقدمها إلى إدارة المدرسة والموجه المختص.

علاقة المدرس الأول بالمكتبة

للمدرس الأول بالمدرسة دوره الهام فى تدعيم رسالة المكتبة وأهدافها بما يوفر له من خبرة كبيرة فى ميدان تخصصه واتصال وثيق بمدرسى مادته.

ويتلخص دور المدرس الأول فى:-

14- الاشتراك فى عضوية لجنة المكتبة والقيام بدوره فهيا على أكمل وجه وفق مانصت عليه لائحة المكتبات المدرسية.

15- أن يعقد مع المدرسين فى بداية العام اجتماعاً يرسم فيه خطة العمل موزعة على شهور السنة للاستفادة من المكتبة فى خدمة المادة وإشعار التلاميذ بأهمية الإطلاع فى مصادر أخرى غير الكتب المقررة.

16- خلق المواقف التعليمية الصالحة التى تشجع على ذلك مما يزيد فى حيوية المناهج أمامهم، ويتوقف ذلك على كيفية تحضير دروسهم والخروج بها عن الطرق التقليدية وربطها باستمرار بعدد من المراجع التى تستطيع التلاميذ الرجوع إليها مباشرة والتى يكون قد اطلع عليها سلفاً.

17- عقد اجتماعات مع المدرسين خلال العام الدراسى تُقدم بها التوجيهات التى يمكن بها تذليل مشكلات الاطلاع الخارجى فى المادة.

18- أن يشترك مع مدرسى مادته فى اختيار الكتب والمجلات التى تستطيع أن تخدم المناهج والأغراض التثقيفية والترويحية بين التلاميذ.

19- تشجيع المدرسين على التعرف على الكتب الحديثة والمراجع الموجودة بالمكتبة ولها اتصال بمادته.

20- أن يولمى مكتبات الفصول عنايته ويحث التلاميذ على إدارتها وصيانتها ويحث المدرس على الاهتمام بها.

21- عمل ندوات ومحاضرات عامة وتشجيع المدرسين على العمل والاشتراك فيها والتحدث عن الكتب.

22- أن يضع مع المدرسين نظاماً لمراعاة مجهود التلاميذ فى الاطلاع وعند تقويمهم أثناء أعمال السنة.

23- الاتفاق مع مدير المدرسة على تخصيص جوائز للمتفوقين فى مجال البحث والاطلاع الخارجى.

24- مراعاة الترتيب مع أمين المكتبة لتوفير الكتب المناسبة لإطلاع التلاميذ عليها فى العطلة الصيفية.

25- يشترك مع موجه المادة فى تقويم المدرسين ومدى استفادتهم من المكتبة.

26- الاشتراك فى إعداد برنامج ثقافى يسهم فيه المدرسين والتلاميذ يحضره جمهور البيئة المحلية فى المناسبات القومية والوطنية لتوعيتهم لأهداف مجتمعنا الجديد.

27- العوامل التى تساعد المدرس الأول المشرف على النجاح فى عمله

28- أن يؤمن إيماناً صادقاً بالعلاقات الإنسانية التى يجب أن تسود بينه وبين مدرسى مادته وجميع أسرة المدرسة.

29- أن يكون طيب السيرة حسن السمعة وأن يعتنى بهندامه ومظهره الخارجى.

30- أن يلم إلماماً تاماً بالمادة التى يقوم بتدريسها ويُشرف عليها فى نفس الوقت وأن يعرف أهداف تدريسها.

31- أن يؤمن بالطرق الحديثة فى التدريس حتى يستطيع زملائه على إتباعها.

32- أن يحسن توزيع العمل ويكون عادلاً فلا يفرق بين مدرس وآخر وأن يضع صالح العمل فوق كل اعتبار.

33- أن يتحمل المسئولية ويؤدى عمله بأمانة وإخلاص.

34- سعة إطلاعه وتتبعه للأحداث الجارية والمؤلفات الحديثة فى مادته.

35- معرفته لطبيعة التلاميذ وحاجاتهم ومشكلاتهم المختلفة.

36- أن يعرف دور المدرسة فى إعداد التلاميذ للمجتمع الجديد فى بلده.

37- التقارير الدورية للمدرس الأول

38- يجب على المدرس الأول كموجه مقيم بالمدرسة أن يقوم بإعداد تقرير شهرى عن هيئة تدريس مادته تُسلم صورة منه إلى مدير المدرسة وتُرسل الأخرى إلى التوجيه الفنى الخاص بمادته متضمناً تقييمه.

39- اقتراحات بمد سلطات المدرس الأول

40- تكليف المدرس الأول بأعمال الوكيل أو النظارة ليكون على علم ودراية بالوظائف الأعلى.

41- الأخذ بيد المعلمين المستجدين بعمل ندوات ومناقشات لإكسابهم المعرفة والخبرة.

على إدارة المدرسة إعطاء المدرس الأول المكانة التى تليق به والأخذ برأيه والاستفادة منه فى القرارات التى تكون فى صالح العمل بالمدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
ميدو سليمان
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 03/08/2014
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف   الأحد 3 أغسطس 2014 - 1:33

الف مليون شكر شكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف   الأحد 3 أغسطس 2014 - 2:06

تواجدك وردك أسعدنى أخى الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 54

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف   الإثنين 4 أغسطس 2014 - 7:36

أنت ونعم المعلم الأول المتميز جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفعت
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 178
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 14

مُساهمةموضوع: رد: مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف   السبت 6 سبتمبر 2014 - 21:48

قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
رووووووووووووووووووووووووووعة
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام المعلم الأول المشرف،دور المدرس الأول المشرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: