منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج تأهيل المعلمين الجدد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

برنامج تأهيل المعلمين الجدد Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تأهيل المعلمين الجدد   برنامج تأهيل المعلمين الجدد Emptyالثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 22:23

برنامج تأهيل المعلمين الجدد

الإطار الفكري

تولت وزارة التربية والتعليم حديثا مبادرة وضع كادر خاص للمعلمين يدعم النمو الوظيفي القائم على الكفاءة بدلا من الأقدمية ، حيث يحفز الكادر الخاص المعلمين على محاولة الحصول على فرص التنمية المهنية التي يوفرها النظام أو التي تعتمد على المبادرة الذاتية ، ولكي ينتقل المعلم من مستوى إلى المستوى التالي عليه أن يشارك في أنشطة تنمية مهنية محددة ، كما يجب أن يجتاز إجراءات محددة للتقييم.

ويعتبر المستوى الأول للكادر الخاص الأكثر أهمية لأن المعلمين في هذا المستوى يحتاجون إلى الدعم أكثر من غيرهم ، كما أن شخصية المعلمين والأنماط المهنية التي تحكم سلوكهم خلال حياتهم العملية تتكون خلال العامين الأولين من بداية عملهم. لذلك فإنه من الأهمية بمكان تحديد المعايير التي يجب أن تتحقق في المعلمين الجدد لكي ينتقلوا من المستوى الأول "مدرس مساعد" إلى المستوى الثاني "معلم" ، وكذلك تحديد خطوات التنمية المهنية التي تدعم المعلمين في هذه المرحلة لكي ينموا مهنيا ويكتسبوا الخبرة المطلوبة.

هذا وقد قامت وزارة التربية والتعليم بوضع معايير قومية تحدد بوضوح المعارف والمهارات والاتجاهات التي يجب أن تتوافر لدى المعلم لكي يؤدي على المستوى المقبول ، ويجب أن تحدد هذه المعايير أسس تقييم أداء المعلم الحديث ، وكذلك فرص التنمية المهنية المقدمة لهم.

يجب أن يجتاز المعلم المساعدبرنامج تأهيل مبني على المعايير لكي يصبح معلما سواء كان هذا المعلم الحديث قد عُين حديثا أو أُعيد توجيهه من عمل إداري أو من تدريس مادة مختلفة ، كما يجب اعتبار برنامج تأهيل المعلم الحديث تكملة لدورة إعداد المعلم في كليات التربية وفرصة للنمو المهني للمعلم ، وهذا سيؤدي بالتبعية إلى تحسن الأداء المدرسي بشكل عام وتحسن نتائج تعلم التلاميذ بشكل خاص

تعريف المعلم المساعد

يجب أن يكون برنامج التأهيل هذا إجباري لكل من الفئات التالية:

· المتعاقدون لوظيفة معلم مساعد طبقا للقانون 155 لسنة 2007والمطالبون بالتقدم من مستوى معلم مساعدإلى مستوى معلم

· الإطار العام للبرنامج

يجب أن يتكون البرنامج من المكونات التالية

· التهيئة

يجب أن توفر التهيئة للمعلم المساعد كل الموارد الضرورية لمساعدته في بدء حياته العملية بشكل إيجابي ويجب أن تتم على مستوى المدرسة كما يجب أن تركز على ما يلي:

§ واجبات ومسئوليات المعلم المساعد داخل المدرسة

§ القواعد والإرشادات التي تحكم العمل المدرسي

§ البيئة المدرسية بما في ذلك تصميم المدرسة والطلاب والمعلمين والمعامل والمكتبة وحجرات الوسائط المتعددة الخ...

§ موارد التنمية المهنية المتاحة داخل وخارج المدرسة

§ البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة

o يتم توثيق هذا المكون بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية

o يتم تقييم هذا المكون بواسطة مدير المدرسة

التنمية المهنية

o التنمية المهنية النظامية

§ يتم الموافقة عليها (اعتمادها) من وزارة التربية والتعليم

§ يتم تقديمها عن طريق وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)

§ تغطي المعايير الأساسية للمعلم

§ يتم توثيقها بواسطة وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)

§ يتم تقييم أداء المعلم بواسطة وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)

o التنمية المهنية الذاتية

§ يقوم بها المعلم ذاته

§ يتم توثيقها بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية

§ يتم تقييمها بواسطة مدير المدرسة

· الإرشاد

o يركز على طرق التدريس الخاصة بالمادة

o يتم تحديد مرشد لكل معلم مساعد

o يتم توثيقها بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية

o يتم تقييمها بواسطة مدير المدرسة

يتولى المعلم المساعدإنشاء ملف أعمال (Portfolio) خاص ببرنامج التأهيل يحتوي على توثيق يفيد اجتياز مكون التهيئة وبرامج التنمية المهنية وأنشطة التنمية المهنية الذاتية وكذلك المشاركة في برنامج الإرشاد ثم يتم تقييم الملف بواسطة وزارة التربية والتعليم أو مديرية التربية والتعليم

الخصائص العامة للبرنامج المقترح

· ممتد ومجزأ بحيث لا يضطر المعلم إلى ترك عمله لفترة طويلة

· مبني على المعايير بحيث يجب أن تغطي المكونات المختلفة للبرنامج معايير المعلم

· لا مركزي حيث يتم توزيع المسئوليات بدءا من المدرسة

· قليل التكلفة بحيث يفعل وحدات النظام والوظائف والأشخاص الموجودين بالفعل

· شامل بحيث يغطي جميع المعايير الخاصة بالمعلم

· عملي حيث يوفر فرص كثيرة لممارسة المهارات الأساسية للمعلم المساعد

· مكمل لعملية إعداد المعلم في كليات التربية

متطلبات أساسية لتنفيذ برنامج التأهيل

· يجب تشجيع وإعداد المدرسين الأوائل للعمل كمرشدين

· يجب إصدار قرار يلزم كل معلم مساعد باجتياز البرنامج

· يجب إعداد واعتماد دورات التنمية المهنية

· يجب بناء قدرات وحدات التنمية المهنية بالنظام للقيام بالمهام المقترحة لهم

· يجب تجربة البرنامج

· يجب تشجيع وإعداد مديري المدارس للقيام بالمهام المقترحة لهم

· يجب بناء قدرات وحدات التدريب والتقويم المدرسية للقيام بالمهام المقترحة لهم

1- محتوى دورة مهارات التأهيل والإرشارد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد رفعت
عضو فضى
عضو فضى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 178
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 22

برنامج تأهيل المعلمين الجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تأهيل المعلمين الجدد   برنامج تأهيل المعلمين الجدد Emptyالأحد 7 سبتمبر 2014 - 0:01

قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
رووووووووووووووووووووووووووعة
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تأهيل المعلمين الجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل أسماء المعينين الجدد من المعلمين فى يناير 2014 جميع محافظات مصر
» اسئلة التربوى لكادر المعلمين
» تحميل برنامج الفائقين فى مادة العلوم الصف الخامس الابتدائى ترم ثان برنامج تفاعلى اون لاين
» التعليم توفر اختبار تعيين المعلمين إلكترونياً
» فرصة لشباب المعلمين للغمل بالكويت لعام2015تخصصات مختلفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: