منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر   الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 2:57

تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر
عرفت مريم من الطبيب المعالج ، أن فاطمة أصيبت بهذا المرض الخطير ،منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج "0  فقالت مريم : " الحمد لله00 أن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء00 سوف أجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم0 "
قال الطبيب مبتسما : " لن تسمح إدارة المستشفي بكل هذا العدد 00 عندي اقتراح أفضل 0" سألته مريم :" وما اقتراحك يا سيدي ؟ "
أجابها الطبيب :" أري أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة 00فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
قالت مريم مندهشة :" أيمكن هذا حقا ؟!" أجابها الطبيب: سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"  
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا ، وقد تساقط معظم شعرها ، دون أن يسبب ذلك حرجا لها ؟   قال الطبيب:"أنت صديقة ذكية 00لقد فكرت في ذلك ، وعندي حل 00 سوف أتحدث مع إدارة المدرسة ومعلمة فصلكم ، بعد يومين – بخصوص زيارة "فاطمة" للمدرسة0
سلمت "مريم" علي الطبيب ، شاكرة له حديثه الرائع ، وصافحه والد "مريم"قائلا له:"لقد سعدت بلقائك ، وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال"0
اجتازت مريم الردهة الأخيرة ،نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :" تري ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه ؟!"
   فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي  إجابة .
الكلمة      معناهــــــا الكلمة         معناهـــــــا
الإجازة العطلة يأتون يحضرون(×)يذهبون
يحدث يقع ، يجري غالبا في أكثر الأحوال
أثناء خلال (م) ثني المفعول   التأثير
الأفضل الأحسن مندهشة متعجبة
شاردة غير منتبهة×منتبهة سعدت فرحت (×) حزنت
حل مخرج (ج) حلول نحو تجاه (ج) أنحاء
بريق لمعان ناحية جهة (ج) نواح
حرجا إحراجا أشرق   لمع وجهها فرحا    
صافحه سلم عليه اجتازت عبرت
التوفيق السداد استجابتها (×) رفضها
فكرة (ج) فكر يمكن (×) يستحيل
عاد زار جناها ثمرها وعطرها
الردهة الطرقات الواسعة (ج) الردهات شاكرة (×) جاحدة
اقــــــــرأ و تأمــــــــل    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :  
                  " من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة"0
               قيل:يا رسول الله ! وما خرفة الجنة؟ قال: جنـــــــــاهــــــــــا   "                                    
                                    تدريبــــــــــــــــــــــات مجــــــــــــــــاب عنهــــــــــا         صدق رسول الله
1)  إلي أين توجهت مريم بعد زيارة فاطمة ؟
توجهت مريم إلي الطبيب المعالج لفاطمة .
2) متي أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير ؟
أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية .
3) لماذا تساقط معظم شعر فاطمة ؟
بسبب تناول الأدوية القوية المفعول التي تأتخذها فاطمة أثناء العلاج .
4) ماذا اقترحت مريم ؟
اقترحت مريم أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارة فاطمة الأسبوع القادم .
5) لماذا لم يشجع الطبيب مريم علي اقتراحها ؟
لأن إدارة المستشفي لن تسمح بكل هذا العدد .
6) ما الاقتراح الذي عرضه الطبيب ؟ ولماذا ؟
أن تذهب فاطمة لزيارة زميلاته في المدرسة لان استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل فهي دائما شاردة وصامتة فذلك سوف يساعد في استجابتها للعلاج .
7) ما الجمال في ( أشرق وجهها ببريق الفرحة ) ؟
تعبير جميل يدل علي وضوح الفرحة والأمل في الشفاء في نفس فاطمة .
8) ( أيمكن هذا حقا ؟! ) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟
مريم هي التي قالت هذه العبارة ، قالتها للطبيب المعالج لفاطمة .
9) علام تشير كلمة هذا التي وردت في العبارة السابقة ؟
تشير إلي اقتراح الطبيب بأن تذهب فاطمة لزيارة زملائها في المدرسة .
10) بم أجاب الطبيب علي سؤال مريم ؟
 أجابها الطبيب بأنه سوف يخاطب إدارة المستشفي في ذلك  الأمر .
11) بم وصفت مريم الفكرة التي اقترحها الطبيب؟
وصفتها مريم بأنها فكرة ذكية .
12) مع من سيتحدث الطبيب بخصوص زيارة فاطمة للمدرسة ؟
سيتحدث مع إدارة المدرسة و معلمة الفصل .
13) ماذا قال والد مريم للطبيب بعد أن صافحه ؟
قال له لقد سعدت بلقائك وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال .
14) كان هناك سؤال بلا إجابة . ماذا كان مضمون هذا السؤال ؟
السؤال هو  ...ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه .
15) ما الحل الذي توصل له الطبيب كي لا تشعر فاطمة بالحرج بسبب تساقط معظم شعرها ؟
الحل أن ترتدي فاطمة قبعة بيضاء وكذلك يرتدي تلاميذ الفصل قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها .
                            تدريبـــــات الواجــــب
1 -  " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج . "
أ ) هات من الفقرة : مرادف( التأثير )،وجمع( الدواء )،ومضاد( الضعيفة ).

ب) علام يشير اسم الإشارة ( هذا ) في العبارة السابقة ؟

جـ) متي أصيبت فاطمة بمرض السرطان ؟

د )  ضع علامة ( صح ) أمام الصواب وعلامة ( خطأ )أمام الخطأ فيما يلي.
• ظلت فاطمة شاردة صامتة أثناء زيارة مريم لها .    (     )
• سمحت إدارة المستشفي لتلاميذ الفصل بزيارة فاطمة الأسبوع القادم(   )
• ما زالت فاطمة جميلة الملامح رغم مرضها (     )
• الأدوية لها تأثير قوي علي شكل وشعر مريض السرطان (     )

2 – " أري أنه من الأفضل لعلاج فاطمة أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة ،فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل ، وأنها دائما شاردة وصامتة وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها . "
أ ) هات معني ( شاردة ) ، ( لاحظت ) ، مضاد ( الأفضل ) ، ( صامتة )

         جمع ( فترة )...............................
( وجه ) ..............................................
ب) ضع كلمة واحدة تؤدي نفس المعني لما تحته خط . ............................................................
جـ) ما الاقتراح الذي عرضه الطبيب ؟

 د)أي التعبيرين أجمل( أشرق وجهها ببريق الفرحة ) أم ( فرحت )؟ ولماذا؟

هـ) ماذا لاحظ الطبيب علي فاطمة ؟

و) استخرج من الفقرة السابقة :
  * خبرا لحرف ناسخ ،واضبطه
* نوعه.......................................
  * مضافا إليه واذكر علامة إعرابه

  * ظرفا واذكر نوعه

  * فاعلا وأعربه

3 – " اجتازت مريم الردهة الأخيرة ، نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير ، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :تري ما الحل الذي يمكن أن يتوصل إليه ؟! فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي إجابة ..؟ "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• مرادف اجتازت ............( تنقلت – عبرت – وقفت )
• مقابل الخروج...............( الاستقبال – الوقوف – الدخول )
• جمع السؤال ................( المسائل – الأسئلة – التساؤلات )
• مفرد مسامع ...............( مسمع – سامع – سميع )
ب) ما السؤال الذي ظل يتردد في مسامع مريم ؟ وهل توصلت لإجابة له؟

جـ) استخرج من الفقرة السابقة :
    * خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه.
    * مفعولا به ................................................
* مضافا إليه وعلامة إعرابه.........................................
    * ظرفا واذكر نوعه

د) ماذا يحدث لو :
 - لم تأخذ مريم رأي الطبيب في زيارة الفصل كله لـ فاطمة ؟

- لم تتوجه مريم إلي الطبيب المعالج بعد زيارة فاطمة ؟

- لم تأخذ فاطمة الأدوية القوية المفعول ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشه
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2596
نقاط : 5361
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( فراشه )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر   الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:46

آلله يعطيـُــك آلـف آلـف عـآفيـــه
وآلـف شكـــرِ لـك أ. ناصر مجهودآتــًــك الرآئـــع
فى إنتظـآرِجديدك القـآآدمِ
دُمٌت ـُ بَــ وٌدّ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر   الأحد 8 يوليو 2012 - 2:20



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ محمد أبو سنة
عضو برونزى
عضو برونزى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 146
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر   الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 13:37

مشكوووووووووووووووووووووووور جداً جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: