منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول   الأحد 10 يونيو 2012 - 3:40

رغبـــة نبيلـــة
قال الله تعالي :
  " وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
الأسئلة :-
1-ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟  
ج1*تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2-ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟  
ج2*تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3-ما علاقة مريم بزملائها ؟        
ج3*تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4-ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
ج4*تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
5-ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
ج5*رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
6-ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟        
 ج6*كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7-ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
ج7*جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الاعلان  لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8-متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟     ج8*في نهاية الأسبوع القادم .

أجب عن الأسئلة الآتيةس1 (مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ") ،          
 أ – هات مرادف :(مجتهدة ، عديدة ,تمارس , عديدة )   و مضاد: (نشيطة ,عديدة , علماء , صغار )         و مفرد  (أنشطة , علماء , أدباء   , صغار )      جمع : ( نشيطة , جماعة , الطريق , جانب )
ب- فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟                     ج- بم اتصفت مريم ؟
د- ما الأنشطة التى تمارسها مريم ؟                        هـ - أعرب ما تحته خط    
و- استخرج من القطعة السابقة ( خبر مفرد  ، خبر جملة فعلية )
س2 في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
أ)هات ما يلى    فى جملة من تعبيرك  : معنى "يتخللها – تشاهد "   ومفرد " الإعلانات – سهرات "
                                   وجمع    " أسبوع – مساء – أسبوع " ومضاد " مساء  - تجلس  - " ؟
ب)ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
ج)ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟         د )- ماذا رأت مريم وهى تشاهد التليفزيون ؟
هـ)ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
و ) كيف شعرت مريم وهى تشاهد الإعلان عن مستشفى 57357؟
ى ) أعرب ما تحته خط    

س3: انه مستشفي خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي
أ)هات ما يلى : معنى " أنشأته "   ومفرد " المصابين "  وجمع   " الحكومة " ومضاد " خاص " ؟
ب)من المتحدث في هذه العبارة ؟               ج) - بم أخبر والد مريم عن مستشفى 57357 ؟
د )- كيف تم بناء هذا المستشفى ؟             هـ ) - ماذا طلبت مريم من أبيها ؟
و) أعرب ما تحته خط

س4: إنها سوف تكتب رسالة الي مكتب البريد ، الذي تدخر فيه نقودها ، تطلب منه أن يرسل من حسابها مبلغا إلي رقم حساب المستشفي كما كتبت رقمه من الإعلان
أ)هات ما يلى : معنى " رسالة – تدخر- نقود –مبلغا  "         ومفرد " نقودها "
                 وجمع    " رسالة  - الإعلان – مبلغ –البريد "     ومضاد " يرسل " ؟
ب) كيف كانت مريم إيجابية تجاه مستشفى 57357 ؟ وما رأيك فيما فعلت ؟
ج) ماذا طلبت مريم من أبيها ؟                              د ) - بم رد والد مريم على طلبها ؟          
هـ ) - بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟

أجب عن الأسئلة الآتية
• س1: صف مريم ، كما فهمت في الدرس
• س2: ما الأنشطة التي كانت تمارسها مريم في المدرسة ؟
• س3: كيف تحب مريم زملاءها ؟
• س4: ماذا تفعل مريم مساء كل خميس  ؟
• س5: ما الإعلان الذي شاهدته مريم في التليفزيون  ؟
• س6: من الذين يعالجهم مستشفى 57357  ؟
• س7: ما معنى رقم 57357 ؟
• س8: لمن قررت مريم أن تكتب الرسالة ؟ و لماذا ؟
• س9: لماذا تحدثت مريم إلى أبيها ؟ و هل وافق والديها على ذلك ؟
• س10: متى قررت مريم أن تذهب إلى المستشفى ؟

زيارة  مفاجـــأة
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج1*لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
 ج2*رحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟           ج3*هدايا للمرضي .
4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام * الطرقات واسعة ونظيفة*المكان هادئ تماما *حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
ج5*كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .
6-لماذا كانت تفعل ذلك ؟                                    ج6*حتى تخفف عنهم أحزانهم .
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟            
ج7*رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
ج8*مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .
9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
ج9*لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟         ج10*اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
ج11*بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه "وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
ج12*خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
ج13*الله ، قال تعالي :"  وإذا مرضت فهو يشفين"  سورة الشعراء : ( 80 )

أجب عن الأسئلة الآتية :-
س1: مع من جلست مريم ؟ و ماذا قالت لهم ؟
س2: لماذا ستزور مريم مستشفى 57357 يوم الخميس القادم  ؟
س3: ماذا ستأخذ مريم معها إلى المستشفى ؟
س4: ما الاقتراح الذي عرضته صديقات مريم ؟
س5: صف المستشفى .
س6: ماذا أعطت مريم لكل مريض تدخل حجرته ؟
س7: لماذا كانت مريم تبتسم عند دخولها على كل مريض ؟
س8: ما المفاجأة التي وقعت ل مريم ؟
س9: صف حال فاطمة في حجرتها
س10: بم وعدت مريم صديقتها فاطمة ؟
س11: هل تتوقع أن تفي مريم بوعدها ؟ و لماذا ؟

س :- أجب عن الأسئلة الآتية
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ ولما في هذا اليوم ؟
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟  4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟          6 - لماذا كانت تفعل ذلك ؟
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟                        9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟                              11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟  
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟

 س2 جلست مريم مع أصدقائها في المدرسة ، وقالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلي مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال ، وعرضت عليهم الفكرة
أ)هات ما يلى فى جملة من عندك  : معنى " عطلة  - القادم "      ومفرد " الأطفال – الهدايا "
                            وجمع    " الفكرة -مستشفى  - عطلة "     ومضاد " جلست – القادم -" ؟
ب) لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج) ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟       د) أعرب ما تحته خط  

س3  الذي وجدته غاية في الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
أ -هات ما يلي فى جملة من تعبيرك  :- معنى " غاية " مضاد " الجمال – النظام  "
                  مفرد " طرقات- حجرات – المرضى – الأجهزة " جمع المكان – النظام - " .
ب-ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟             ج- لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
د- كيف رأت مريم المستشفى ؟   وماذا فعلت  ؟   د) أعرب ما تحته خط

س4" وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود 00 لم تصدق مريم عينيها "
أ -هات ما يلي :- معنى " شرود " و مضاد " أسفل "   ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
ب-من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟          ج -كيف تقابلت مريم وفاطمة ؟ وكيف تفرقتا ؟               د) أعرب ما تحته خط

س5 أدخل احدي أخوات( إن ) مرة وإحدى أحوات "كان " مرةأخرى علي كل جملة مما يأتي
وغير ما يلزم:
1-الكتاب جديد0          2-اللبن جبن0         3-الفتاتان متفوقتان0        4- اللاعبون نشيطون0
-5الرجلان واقفان0      6 – الحارس يقظ     7- الجو ربيع                  8 – الليل طويل
س6 عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية                                                                                                     1- لعل  الفلاحون ماهرون        2 – ليت الحارسان يقظان                                                               س7 أعرب الجمل الآتية                                                                                                           1- إن  البرد شديد            2-   ليس الفلاح تعيسا               3- كأن الجو بارد
س8 احذف الحرف الناسخ أو الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة :-  
- صار المهندسون متطورين .    - ليس العفو ضعفاً .
- أن اللاعبات محترمات - لعل الجو بارد .

تخطيط رائع

1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
ج1*أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
2-لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
ج2*إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج
3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟           ج3*لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
4-ماذا نويت مريم                ج4*نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
5-لم لن يحدث ذلك ؟             ج5*لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟   ج6*أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .
7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟      
ج7*أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟            ج8*لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟
ج9*خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .رفض إدارة المستشفى لذلك .
10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
ج10*العقبة التي حلها الطبيب استأذن إدارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟       ج11*لأجل هؤلاء المرضي المساكين .

 س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1 -متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
2-لم تغير شكل فاطمة ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟          3-لماذا حمدت فاطمة الله ؟
4-ماذا نويت مريم ؟                                                   5-لم لن يحدث ذلك ؟
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟               7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟            
  9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارة فاطمة للمدرسة ؟
10 -ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبها بحلها ؟
11:كيف عرفت مريم أن صاحبتها فاطمة أصيبت بالسرطان ؟
12: متى أصيب فاطمة بالمرض الخطير ؟
13: ما سبب تساقط شعر فاطمة ؟
14: ما الاقتراح الذي اقترحته مريم على الطبيب ؟ و ما موقف الطبيب ؟
15: ما الاقتراح الذي اقترحه الطبيب ؟ و لماذا ؟
16: لماذا سيخاطب الطبيب إدارة المستشفى  ؟
17: لماذا قال الطبيب ل مريم أنت تلميذة ذكية  ؟
18:ما الحل الذي تتوقع أن يصل إليه الطبيب ؟

س2" وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
أ-هات :- معنى : " المفعول – تساقط – أثناء "      ومضاد: " القوية – تغير -  "      
                       ومفرد: "  الأدوية  "                 وجمع :" نتيجة – شكلها – شعر – العلاج  " ؟
ب-ما سبب تغير شكل فاطمة ؟                        ج-لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
د) أعرب ما تحته خط    

س3 فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
أ-هات :- معنى:  " فترة،- شاردة – استجابة "     ومضاد " قوية – استجابة – شاردة –الفرحة "                           .                                                       وجمع " الفرحة – فترة – صامتة – وجه – شاردة " ؟
ب-ما أثر زيارة مريم لفاطمة ؟ وهل يفيد ذلك في العلاج ؟
ج- ما واجبك نحو المريض من أقاربك وأصدقائك ؟                    د) أعرب ما تحته خط  
س4" أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
أ -هات :- معنى " تستطيع- أخاطب – ذكية  "  جمع " فكرة - إدارة – الطبيب "  ومضاد " ذكية " ؟
ب-في  أي  شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ وما  هذه الفكرة "
ج-لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟            د) أعرب ما تحته خط

س5 وتأمل    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :  (   بضم الخاء)
" من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة"0 قيل:يا رسول الله ! وما خرفة الجنة؟ قال: جناها "
.                صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أ -هات :- معنى " عاد ، خرفة ،  جناها "           جمع " الجنة –رسول – مريضا -  خرفة  "                                                               ب – ألاما يرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم  ؟ وما أثر ذلك علي المريض ؟
ج – ما أثر العمل بهذا الحديث ؟

س6 أدخل احدي أخوات(كان مرة و إن مرة أخري )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
أ – الطبيان نشيطان          ب- الفلاحون المصريون ماهرون       ج – المطر نازل
س7 احذف الفعل الناسخ وضع مكانه حرفا ناسخا
أ – ليس الجو رائعا صيفا                  ب- أصبح المعلمون مكرمين
س8 عين نوع خبر إن أو احدي أخواتها في الجمل الآتية                                                                                         1 –إن العاملين المصريين ماهرون في العمل            2- لعل الحصانين  يتسابقان في السباق                                            .                3-عرفت أن  الجمل سنامه كبير                    4- ليت الأشجار أوراقها خضراء
                                                       يوم لا ينسى

قال تعالي :  " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "   المائدة : أية 2
                الأسئلة
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
ج1*لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
ج2*دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟                      
      ج3*"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟       ج4*اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5-لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟            ج5*لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
ج6*في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة"  "52 بك يا فاطمة في فصلك".
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟                                 ج7*مع بداية الحصة الثانية .
8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
 ج8*تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
ج9*المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية                           وكانت المفاجأة الرائعة الثانيةان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
ج10*كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
ج11*"فصل القبعات البيضاء".
س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟       2-ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
3-ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟                         4-ما الذي اقترحه أحمد ؟
5-لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟                       6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟                             8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟                         10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
س1: لماذا لم تحك مريم لزملائها عن فاطمة ؟    
س2: ماذا قالت المعلمة للتلاميذ ؟
س3: بماذا أجاب سامح  على المعلمة؟
س4: ماذا قال أحمد  ؟  
س5: بم أجابت المعلمة على التلاميذ ؟
س6: صف الفصل في اليوم التالي .
س7: ماذا كتب التلاميذ على لوحة الترحيب ؟
س8: متى دقت فاطمة باب فصلها ؟  
س9: كيف دخلت فاطمة الفصل ؟
س10: ما المفاجأتان اللتان وقعتا ؟
س11: ماذا أصبح اسم الفصل ؟

س2 : " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات
أ -هات :- معنى " يسعدني  ، صحبة – أخبركم – والدتها – تعرفون – فترة - "      
   جمع " مريضة – زميلتكم – فترة  "   ومضاد " تعرفون – ستاتى – غد – مريضة  - مقيمة " ؟
ب- من المتحدث في الفقرة السابقة ؟ وبما ذا أخبرتهم ؟
ج-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة؟
د- برفقة من ستأتي فاطمة ؟                                    هـ) أعرب ما تحته خط  
د- استخرج( خبرا مفردا لحرف ناسخ و خبرا جملة لفعل ناسخ   )

س3" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
أ -هات ما يلي: معنى :" ما أطل – دوى – تعالت – سعادتنا  "          ومفرد :" صيحات  "
ومضاد : " سعادتنا  - بداية – ببطء – دوى – الحار " وجمع  " وجه – دقة –اللحظة – مفاجأة  " ؟
ب- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟    
ج- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟

س4 قال تعالي :    " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "
 أ - هات ما يلي: معنى " البر - والتقوى "     ومفرد " والعدوان "  
    ومضاد "الإثم – العدوان – البر   "؟
ب- ما الجمال في قوله تعالى " وتعاونوا     -   ولا تعاونوا )
ج- بما ذا أمرنا الله تعالى في الآية السابقة ؟ وعن أي شيء نهانا ؟
س5 ضع حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- اللاعبان مجتهدان .               – المهندسون نشيطون .                  - الشمس مشرقة .                         – اللاعبان محترمات.             - الاحتفال عظيم .                            – الصغير كبير .

أخي ... الإنسان      عيسى الناعورى
مظاهر الجمال
في المشرق والمغرب: تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز.
الأبيض والأسود: تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين
المطلق: استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر.
معا لنعيش إخوانا:تعبيرجميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة.
لو شئنا أحلنا:تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .
اقرأ وتعلم :قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

الأسئلة
1-اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
ج1*الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
     والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة
2-ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟            
ج2*يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .
3-لماذا تمنى الشاعر ذلك
ج3*لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فيحس بيد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .
4-ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
ج4*الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .
5-من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟                                   ج5*ستصبح الدنيا مثل الجنة .
6-لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟                                                          ج6*حتى نتعارف.
قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
7-ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟                   ج7*التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــوى .

  س 1 :                      أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
1-هات ما يأتي :معنى " جوهرك -  العالم  - صافحها –يخفق  "    جمع (المشرق-المغرب – جوهر )؟
2-من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟       3-ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
4-استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟
5- ما الجمال في قول الشاعر : في المشرق والمغرب

 س 2 :                         لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
1-هات ما يأتي : معنى "أحلنا – نسعد – أعوانا – شئنا – هيا "   ومضاد: "جئنا – الدنيا – نعيش – إخوانا - "                                                             .           ومفرد "أعوان – إخوانا – أحباء "      وجمع  : "جنة-الحياة – الفردوس دنيا – أخى – الإنسان "؟
2-ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
3-كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟
4-ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟

س3:  قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أنقاكم إن الله عليم خبير "
1-هات ما يأتي :معنى " أكرمكم - أنقاكم – خبير- خلقناكم – قبائل –تعارفوا – عليم   "      
ومفرد " شعوبا- قبائل "  جمع : " الناس – أنثى – ذكر – عليم – خبير "       مضاد :" شعوبا – أكرمكم "
ب- ألاما يرشدنا الله في هذه الآية ؟           ج – ما مقياس الأفضلية عند الله ؟
د) ضع حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- العاملون متطورون                     - المعارض مفتوحة .                       - الفتاتان مهذبتان .                                  – الممرضتان رحيمتان .                  - الفلاحان نشيطان .               - الطبيبات ساهرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول   السبت 2 فبراير 2013 - 1:30

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: