منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول   الأحد 10 يونيو 2012 - 3:40

رغبـــة نبيلـــة
قال الله تعالي :
  " وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
الأسئلة :-
1-ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟  
ج1*تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2-ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟  
ج2*تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3-ما علاقة مريم بزملائها ؟        
ج3*تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4-ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
ج4*تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
5-ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
ج5*رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
6-ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟        
 ج6*كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7-ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
ج7*جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الاعلان  لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8-متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟     ج8*في نهاية الأسبوع القادم .

أجب عن الأسئلة الآتيةس1 (مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ") ،          
 أ – هات مرادف :(مجتهدة ، عديدة ,تمارس , عديدة )   و مضاد: (نشيطة ,عديدة , علماء , صغار )         و مفرد  (أنشطة , علماء , أدباء   , صغار )      جمع : ( نشيطة , جماعة , الطريق , جانب )
ب- فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟                     ج- بم اتصفت مريم ؟
د- ما الأنشطة التى تمارسها مريم ؟                        هـ - أعرب ما تحته خط    
و- استخرج من القطعة السابقة ( خبر مفرد  ، خبر جملة فعلية )
س2 في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
أ)هات ما يلى    فى جملة من تعبيرك  : معنى "يتخللها – تشاهد "   ومفرد " الإعلانات – سهرات "
                                   وجمع    " أسبوع – مساء – أسبوع " ومضاد " مساء  - تجلس  - " ؟
ب)ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
ج)ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟         د )- ماذا رأت مريم وهى تشاهد التليفزيون ؟
هـ)ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
و ) كيف شعرت مريم وهى تشاهد الإعلان عن مستشفى 57357؟
ى ) أعرب ما تحته خط    

س3: انه مستشفي خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي
أ)هات ما يلى : معنى " أنشأته "   ومفرد " المصابين "  وجمع   " الحكومة " ومضاد " خاص " ؟
ب)من المتحدث في هذه العبارة ؟               ج) - بم أخبر والد مريم عن مستشفى 57357 ؟
د )- كيف تم بناء هذا المستشفى ؟             هـ ) - ماذا طلبت مريم من أبيها ؟
و) أعرب ما تحته خط

س4: إنها سوف تكتب رسالة الي مكتب البريد ، الذي تدخر فيه نقودها ، تطلب منه أن يرسل من حسابها مبلغا إلي رقم حساب المستشفي كما كتبت رقمه من الإعلان
أ)هات ما يلى : معنى " رسالة – تدخر- نقود –مبلغا  "         ومفرد " نقودها "
                 وجمع    " رسالة  - الإعلان – مبلغ –البريد "     ومضاد " يرسل " ؟
ب) كيف كانت مريم إيجابية تجاه مستشفى 57357 ؟ وما رأيك فيما فعلت ؟
ج) ماذا طلبت مريم من أبيها ؟                              د ) - بم رد والد مريم على طلبها ؟          
هـ ) - بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟

أجب عن الأسئلة الآتية
• س1: صف مريم ، كما فهمت في الدرس
• س2: ما الأنشطة التي كانت تمارسها مريم في المدرسة ؟
• س3: كيف تحب مريم زملاءها ؟
• س4: ماذا تفعل مريم مساء كل خميس  ؟
• س5: ما الإعلان الذي شاهدته مريم في التليفزيون  ؟
• س6: من الذين يعالجهم مستشفى 57357  ؟
• س7: ما معنى رقم 57357 ؟
• س8: لمن قررت مريم أن تكتب الرسالة ؟ و لماذا ؟
• س9: لماذا تحدثت مريم إلى أبيها ؟ و هل وافق والديها على ذلك ؟
• س10: متى قررت مريم أن تذهب إلى المستشفى ؟

زيارة  مفاجـــأة
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج1*لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
 ج2*رحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟           ج3*هدايا للمرضي .
4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام * الطرقات واسعة ونظيفة*المكان هادئ تماما *حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
ج5*كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .
6-لماذا كانت تفعل ذلك ؟                                    ج6*حتى تخفف عنهم أحزانهم .
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟            
ج7*رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
ج8*مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .
9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
ج9*لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟         ج10*اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
ج11*بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه "وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
ج12*خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
ج13*الله ، قال تعالي :"  وإذا مرضت فهو يشفين"  سورة الشعراء : ( 80 )

أجب عن الأسئلة الآتية :-
س1: مع من جلست مريم ؟ و ماذا قالت لهم ؟
س2: لماذا ستزور مريم مستشفى 57357 يوم الخميس القادم  ؟
س3: ماذا ستأخذ مريم معها إلى المستشفى ؟
س4: ما الاقتراح الذي عرضته صديقات مريم ؟
س5: صف المستشفى .
س6: ماذا أعطت مريم لكل مريض تدخل حجرته ؟
س7: لماذا كانت مريم تبتسم عند دخولها على كل مريض ؟
س8: ما المفاجأة التي وقعت ل مريم ؟
س9: صف حال فاطمة في حجرتها
س10: بم وعدت مريم صديقتها فاطمة ؟
س11: هل تتوقع أن تفي مريم بوعدها ؟ و لماذا ؟

س :- أجب عن الأسئلة الآتية
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ ولما في هذا اليوم ؟
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟  4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟          6 - لماذا كانت تفعل ذلك ؟
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟                        9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟                              11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟  
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟

 س2 جلست مريم مع أصدقائها في المدرسة ، وقالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلي مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال ، وعرضت عليهم الفكرة
أ)هات ما يلى فى جملة من عندك  : معنى " عطلة  - القادم "      ومفرد " الأطفال – الهدايا "
                            وجمع    " الفكرة -مستشفى  - عطلة "     ومضاد " جلست – القادم -" ؟
ب) لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج) ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟       د) أعرب ما تحته خط  

س3  الذي وجدته غاية في الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
أ -هات ما يلي فى جملة من تعبيرك  :- معنى " غاية " مضاد " الجمال – النظام  "
                  مفرد " طرقات- حجرات – المرضى – الأجهزة " جمع المكان – النظام - " .
ب-ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟             ج- لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
د- كيف رأت مريم المستشفى ؟   وماذا فعلت  ؟   د) أعرب ما تحته خط

س4" وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود 00 لم تصدق مريم عينيها "
أ -هات ما يلي :- معنى " شرود " و مضاد " أسفل "   ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
ب-من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟          ج -كيف تقابلت مريم وفاطمة ؟ وكيف تفرقتا ؟               د) أعرب ما تحته خط

س5 أدخل احدي أخوات( إن ) مرة وإحدى أحوات "كان " مرةأخرى علي كل جملة مما يأتي
وغير ما يلزم:
1-الكتاب جديد0          2-اللبن جبن0         3-الفتاتان متفوقتان0        4- اللاعبون نشيطون0
-5الرجلان واقفان0      6 – الحارس يقظ     7- الجو ربيع                  8 – الليل طويل
س6 عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية                                                                                                     1- لعل  الفلاحون ماهرون        2 – ليت الحارسان يقظان                                                               س7 أعرب الجمل الآتية                                                                                                           1- إن  البرد شديد            2-   ليس الفلاح تعيسا               3- كأن الجو بارد
س8 احذف الحرف الناسخ أو الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة :-  
- صار المهندسون متطورين .    - ليس العفو ضعفاً .
- أن اللاعبات محترمات - لعل الجو بارد .

تخطيط رائع

1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
ج1*أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
2-لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
ج2*إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج
3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟           ج3*لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
4-ماذا نويت مريم                ج4*نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
5-لم لن يحدث ذلك ؟             ج5*لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟   ج6*أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .
7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟      
ج7*أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟            ج8*لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟
ج9*خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .رفض إدارة المستشفى لذلك .
10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
ج10*العقبة التي حلها الطبيب استأذن إدارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟       ج11*لأجل هؤلاء المرضي المساكين .

 س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1 -متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
2-لم تغير شكل فاطمة ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟          3-لماذا حمدت فاطمة الله ؟
4-ماذا نويت مريم ؟                                                   5-لم لن يحدث ذلك ؟
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟               7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟            
  9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارة فاطمة للمدرسة ؟
10 -ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبها بحلها ؟
11:كيف عرفت مريم أن صاحبتها فاطمة أصيبت بالسرطان ؟
12: متى أصيب فاطمة بالمرض الخطير ؟
13: ما سبب تساقط شعر فاطمة ؟
14: ما الاقتراح الذي اقترحته مريم على الطبيب ؟ و ما موقف الطبيب ؟
15: ما الاقتراح الذي اقترحه الطبيب ؟ و لماذا ؟
16: لماذا سيخاطب الطبيب إدارة المستشفى  ؟
17: لماذا قال الطبيب ل مريم أنت تلميذة ذكية  ؟
18:ما الحل الذي تتوقع أن يصل إليه الطبيب ؟

س2" وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
أ-هات :- معنى : " المفعول – تساقط – أثناء "      ومضاد: " القوية – تغير -  "      
                       ومفرد: "  الأدوية  "                 وجمع :" نتيجة – شكلها – شعر – العلاج  " ؟
ب-ما سبب تغير شكل فاطمة ؟                        ج-لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
د) أعرب ما تحته خط    

س3 فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
أ-هات :- معنى:  " فترة،- شاردة – استجابة "     ومضاد " قوية – استجابة – شاردة –الفرحة "                           .                                                       وجمع " الفرحة – فترة – صامتة – وجه – شاردة " ؟
ب-ما أثر زيارة مريم لفاطمة ؟ وهل يفيد ذلك في العلاج ؟
ج- ما واجبك نحو المريض من أقاربك وأصدقائك ؟                    د) أعرب ما تحته خط  
س4" أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
أ -هات :- معنى " تستطيع- أخاطب – ذكية  "  جمع " فكرة - إدارة – الطبيب "  ومضاد " ذكية " ؟
ب-في  أي  شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ وما  هذه الفكرة "
ج-لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟            د) أعرب ما تحته خط

س5 وتأمل    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :  (   بضم الخاء)
" من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة"0 قيل:يا رسول الله ! وما خرفة الجنة؟ قال: جناها "
.                صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أ -هات :- معنى " عاد ، خرفة ،  جناها "           جمع " الجنة –رسول – مريضا -  خرفة  "                                                               ب – ألاما يرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم  ؟ وما أثر ذلك علي المريض ؟
ج – ما أثر العمل بهذا الحديث ؟

س6 أدخل احدي أخوات(كان مرة و إن مرة أخري )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
أ – الطبيان نشيطان          ب- الفلاحون المصريون ماهرون       ج – المطر نازل
س7 احذف الفعل الناسخ وضع مكانه حرفا ناسخا
أ – ليس الجو رائعا صيفا                  ب- أصبح المعلمون مكرمين
س8 عين نوع خبر إن أو احدي أخواتها في الجمل الآتية                                                                                         1 –إن العاملين المصريين ماهرون في العمل            2- لعل الحصانين  يتسابقان في السباق                                            .                3-عرفت أن  الجمل سنامه كبير                    4- ليت الأشجار أوراقها خضراء
                                                       يوم لا ينسى

قال تعالي :  " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "   المائدة : أية 2
                الأسئلة
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
ج1*لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
ج2*دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟                      
      ج3*"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟       ج4*اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5-لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟            ج5*لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
ج6*في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة"  "52 بك يا فاطمة في فصلك".
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟                                 ج7*مع بداية الحصة الثانية .
8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
 ج8*تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
ج9*المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية                           وكانت المفاجأة الرائعة الثانيةان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
ج10*كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
ج11*"فصل القبعات البيضاء".
س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟       2-ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
3-ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟                         4-ما الذي اقترحه أحمد ؟
5-لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟                       6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟                             8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟                         10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
س1: لماذا لم تحك مريم لزملائها عن فاطمة ؟    
س2: ماذا قالت المعلمة للتلاميذ ؟
س3: بماذا أجاب سامح  على المعلمة؟
س4: ماذا قال أحمد  ؟  
س5: بم أجابت المعلمة على التلاميذ ؟
س6: صف الفصل في اليوم التالي .
س7: ماذا كتب التلاميذ على لوحة الترحيب ؟
س8: متى دقت فاطمة باب فصلها ؟  
س9: كيف دخلت فاطمة الفصل ؟
س10: ما المفاجأتان اللتان وقعتا ؟
س11: ماذا أصبح اسم الفصل ؟

س2 : " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات
أ -هات :- معنى " يسعدني  ، صحبة – أخبركم – والدتها – تعرفون – فترة - "      
   جمع " مريضة – زميلتكم – فترة  "   ومضاد " تعرفون – ستاتى – غد – مريضة  - مقيمة " ؟
ب- من المتحدث في الفقرة السابقة ؟ وبما ذا أخبرتهم ؟
ج-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة؟
د- برفقة من ستأتي فاطمة ؟                                    هـ) أعرب ما تحته خط  
د- استخرج( خبرا مفردا لحرف ناسخ و خبرا جملة لفعل ناسخ   )

س3" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
أ -هات ما يلي: معنى :" ما أطل – دوى – تعالت – سعادتنا  "          ومفرد :" صيحات  "
ومضاد : " سعادتنا  - بداية – ببطء – دوى – الحار " وجمع  " وجه – دقة –اللحظة – مفاجأة  " ؟
ب- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟    
ج- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟

س4 قال تعالي :    " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "
 أ - هات ما يلي: معنى " البر - والتقوى "     ومفرد " والعدوان "  
    ومضاد "الإثم – العدوان – البر   "؟
ب- ما الجمال في قوله تعالى " وتعاونوا     -   ولا تعاونوا )
ج- بما ذا أمرنا الله تعالى في الآية السابقة ؟ وعن أي شيء نهانا ؟
س5 ضع حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- اللاعبان مجتهدان .               – المهندسون نشيطون .                  - الشمس مشرقة .                         – اللاعبان محترمات.             - الاحتفال عظيم .                            – الصغير كبير .

أخي ... الإنسان      عيسى الناعورى
مظاهر الجمال
في المشرق والمغرب: تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز.
الأبيض والأسود: تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين
المطلق: استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر.
معا لنعيش إخوانا:تعبيرجميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة.
لو شئنا أحلنا:تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .
اقرأ وتعلم :قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

الأسئلة
1-اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
ج1*الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
     والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة
2-ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟            
ج2*يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .
3-لماذا تمنى الشاعر ذلك
ج3*لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فيحس بيد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .
4-ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
ج4*الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .
5-من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟                                   ج5*ستصبح الدنيا مثل الجنة .
6-لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟                                                          ج6*حتى نتعارف.
قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
7-ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟                   ج7*التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــوى .

  س 1 :                      أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
1-هات ما يأتي :معنى " جوهرك -  العالم  - صافحها –يخفق  "    جمع (المشرق-المغرب – جوهر )؟
2-من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟       3-ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
4-استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟
5- ما الجمال في قول الشاعر : في المشرق والمغرب

 س 2 :                         لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
1-هات ما يأتي : معنى "أحلنا – نسعد – أعوانا – شئنا – هيا "   ومضاد: "جئنا – الدنيا – نعيش – إخوانا - "                                                             .           ومفرد "أعوان – إخوانا – أحباء "      وجمع  : "جنة-الحياة – الفردوس دنيا – أخى – الإنسان "؟
2-ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
3-كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟
4-ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟

س3:  قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أنقاكم إن الله عليم خبير "
1-هات ما يأتي :معنى " أكرمكم - أنقاكم – خبير- خلقناكم – قبائل –تعارفوا – عليم   "      
ومفرد " شعوبا- قبائل "  جمع : " الناس – أنثى – ذكر – عليم – خبير "       مضاد :" شعوبا – أكرمكم "
ب- ألاما يرشدنا الله في هذه الآية ؟           ج – ما مقياس الأفضلية عند الله ؟
د) ضع حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- العاملون متطورون                     - المعارض مفتوحة .                       - الفتاتان مهذبتان .                                  – الممرضتان رحيمتان .                  - الفلاحان نشيطان .               - الطبيبات ساهرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18291
نقاط : 37750
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول   السبت 2 فبراير 2013 - 1:30

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: