منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول   الأحد 10 يونيو 2012 - 3:37

ذكاء شاعر الأسئلة
1-علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟
أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
2- مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟ ج2*مع جلسائه ليرى ماذا سيفعل أبو نواس .
3-ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
ج3*سيطلب منهم أن يصبحوا دجاجا ويبيض كل واحد منهم بيضة .
4- ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟                                  ج4*أظهر الضيق والغضب.
5- ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد   ج5*اختفى البيض تماما من كل بيوتها  ولا يوجد سبب لذلك .
6- بم أوصي الطبيب ؟     ج6*بضرورة وجود البيض على مائدة طعام الرشيد .
7-علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟   ج7*يدل على مدى حبهم لهارون الرشيد .
8-ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟
ج8* بدا عليه  الحيرة والارتباك.
9- كيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟                                      
  ج9*أعطاهم إياها هارون الرشيد عند عقد الإتفاق وقبل دخول أبي نواس .
10- كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟ وعلام يدل تصرفه هذا ؟
ج10*أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك ،  يا مولاي هؤلاء دجاجك وانأ ديكهم ، ويدل ذلك على ذكائه و حسن تصرفه .
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
أعد جهز  ،  هيأ شرع بدأ
جلسائه رجال القصر أظهر بين (×) أخفي
تصرف سلوك صاح هتف
تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاي سيدي دهشوا عجبوا
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة
    والارتباك والهم 0                   سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف   بشكل مناسب في سرعة

          أسئلة غير مجابة
(أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس  أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟)
   1 -  هات معني : جهز      ومضاد : سرياَ ، أظهر        ، ومفرد : جلسائه وجمع  : الخليفة  , الشاعر
  2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟                 3- علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟
 4- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟                           5- أعرب ما تحته خط

س3 (وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد   لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها  .....  )
    1 -  هات معني : شرع       ومضاد : أظهر ، الضيق      ومفرد : الحاضرون    وجمع : وجه  , الاتفاق
   2- كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟             -  3 ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟
   4-بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟                         5- أعرب ما تحته خط

س4 (حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي  وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة)
    1 -  هات معني : وجم ، ليدلل              ومضاد :قدمها           ، ومفرد : الجالسين
    2-ماذا  طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟          3- كيف أكد جلساء  هارون الرشيد حبهم له ؟        
    4-  كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه؟                     5- أعرب ما تحته خط

س6 -   أدخل احدي أخوات( كان )علي كل جملة مما يأتي مرة وإحدى أخوات " إن " مرة أخرى  وغير ما يلزم:
1 -الكتاب جديد0            2-اللبن جبن             3-الفتاتان متفوقتان0            4- اللاعبون نشيطون0
5- الرجلان واقفان0      6 – الحارس يقظ        7- الجو ربيع                     8 – الليل طويل
7 -  عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية                                                                                                     1-  لعل  الفلاحون ماهرون        2 – با ت الحارسين يقظان                                                                     8 - أعرب الجمل الآتية :- 1 - أمسي  البرد شديدا           2-  علمت أن الفلاح سعيد        3- كان الجو باردا

اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1) أعد الخليفة مفاجأة ل  ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
2) جلساء الخليفة هم  ( الوزراء– القضاة  – كلاهما معا)
3) كان اتفاق الخليفة (   وديا   –  أسريا  –   سريا    )
4) جمع  " الخليفة " ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
6) تصرف أبي نواس يدل علي  ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )

             ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :

1) سرعة البديهة من سمات الذكاء (     )
2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة   (     )
3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح (     )
4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك   (     )
5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله (     )
6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق (     )
7) اختفي البيض من مصر والشام (     )
8) أوصي وزير الملك بضرورة وجود البيض علي مائدة الملك (     )
9) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته (     )
10) كان أبو نواس حاكم بغداد (     )
11) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له (     )
12) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف (     )
13) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب (     )
14) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس (     )
15) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس (     )

من نوادر جحا
الأسئلة
1-ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟       ج1*ألف دينار .
2-كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟
لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
ج2*قال له بعد عشرين عاما سوف يموت واحد منا أنا أو الملك أو الحمار .
3-ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟           ج3*سأطلب ألفين دينارا وأعلمه في 15 سنة فقط .
4-هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟
ج4*  بالطبع لا لغباء الحمار وجهل جحا بلغة الحمار كما أن الحمار ليس لديه القدرة على أن يمسك القلم والكتاب .
5- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟    
ج5*الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ، أما الجاهل هو الذي لا يعرف شيئا .
6   - لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه ؟
                   ج6*أن يعطيه حمار جحا لينقل عليه بعض الأمتعة                                                                                               .                    لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض.

7 -  الكذب لابد وأن ينكشف هات من القصة ما يؤكد ذلك.                
                     ج7*عندما نهق الحمار بعدما أخبر جحا جاره بأنه ليس موجودا .
8-ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار؟  
ج8*أقول له هذا ضيفي يحب أن يقلد الأصوات .
9-لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟
ج9*أن بكتابته الخطاب سيتعين عليه الذهاب لبغداد ليقرأ الخطاب لأن خطه لا يقرأه غيره .
10-قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه العبارة ؟
ج10*عندما طلب منه جاره كتاب خطابا لابنه في بغداد .
11-لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟  
ج11*أنه لم يطلب منه ذلك وإنما طلب منه كتابة خطاب .

س 1 :- أجب عن الأسئلة الآتية
1-  ماذا تعرف عن جحا ؟                          2- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟
3- ماذا طلب الملك من أصحابه ؟                4- لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟
5- لماذا طرق جار جحا بابه ؟                    6- أين ذهب حمار جحا ؟
7- كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟       8- ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟
(9 ) هات ما يأتي :
1- مرادف "أمهلني" ، ، "تأملت" ، "طرق"         2-مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون"                        3-جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط"        
 4-مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"

س2  (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله)
1-   هات معني : مرحة  ، نوادر                ومضاد : ويضحكون ، خفة   ، ومفرد : الشعوب
2- ماذا تعرف عن جحا ؟   3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟           4 - أعرب ما تحته خط                                                                                                  
س3 (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما ...............  )
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني            "و جمع " ملك "          ومفرد دنانير.
(ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟         (ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
(د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟  هـ ) استخرج خبرا جملة وبين نوعه

                  س4 " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
               ( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق "        وجمع " جار " جمع "الحمار "
               (ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟            (ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
(د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟      (ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟

س6 )  جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد
1-   هات معني :   أمي                 ومضاد : راغبا ،                      ، وجمع  : خطابك
2- حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
أ ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه            ب   ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها
ج ـ كأن  الولد حياته منظمة                                   د ـ صار  الرجال مشاغلهم كثيرة
3:-  ضع خبرا جملة   اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس .........................      - ليس اللاعبون ......................
- إن المعرض .....................          - أمسى الطالبان ......................
س9 ضع خبرا جملة   فعلية  لكل ناسخ مما يأتي
ظل المهندسون ...................           – ليت المصريين  ......................

    المنصور والطيور            قراءة

1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟                         ج1*من عدن إلى بغداد .
2-أي الأماكن قصد التاجر ؟                                       ج2*قصر الخليفة المنصور.
3-ما الذي كان مع التاجر ؟                                        ج3*معه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة .
4-لماذا جاء التاجر للخليفة ؟                                      ج4*جاء ليبيع له بعض المجوهرات .
5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟       ج5*مائة دينار.
6-ما الذي حدث له عند عودته ؟
ج6*وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها .
7-لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟                                    ج7*لأنها تحسبها لحما .
8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟                    
ج8*حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله  وأصابه الهم والمرض .
9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟
ج9*سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه من السماء
10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟  
ج10*طار جهة الشرق ، فوق الجبل الذي يلي قصرالخليفة المنصور .
11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟
ج11*أمر شرطيه الخاص بالذهاب إلى البلدة التي في هذا الاتجاه يتفقد أحول هذه القرية
12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟         ج12*وجد فيها رجل قد وجد مالا لا يعرف صاحبه .
13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟        ج13*كان يعمل تحت نخلة .
14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟  وهل كان ظنه صحيح ؟  
 ج14*ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا .
15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟  ولماذا ؟  
 ج15* كافأه بمائة دينار جزاءا لحفظه النقود حتى يعلم صاحبها .
16- ؟لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟                  
ج16* أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ. ونزل إلى النهر.
17ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟            
ج17*مرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها.

تدريبات
(1) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
أ – هات مفرد ( تجار– الجواهر-أحجار)و مرادف ( قاصدا- استحسنه ) و مضاد ( أعطاه - استحسنه )
ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟   ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟

(2) انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0
أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق  ) و جمع ( طريق – شاطىء –حدأة – الصرة  ) و مضاد ( قائظا )
ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟   ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟

(3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له :
" لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار
فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0
أ – هات مضاد (علمنا –حفظك )و مفرد ( العباد– البلاد )و مرادف ( تعجب- أثنى –حيلة  ) جمع حيلة .
ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟                           ج- أعرب ما تحته خط

  س4:- أجب عن الأسئلة الآتية
1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟                           2-  أي الأماكن قصد التاجر ؟
3-ما الذي كان مع التاجر ؟                                           4  -  لماذا جاء التاجر للخليفة ؟
5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟         6-ما الذي حدث له عند عودته ؟
7 -لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟                              8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟
9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟                        10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟
11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟        12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟
14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟
15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟

س5 ) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
أ – هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه )                                                          ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟     ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور؟                      هـ) أعرب ما تحته خط  

س6     " فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "
أ ) هات ما يأتي :- معنى " دعا- أمره  " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية – شرطى  " ؟
ب)لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟
ج)لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟                        د)ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
هـ)على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟
 و) أعرب ما تحته خط

س7 )  قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به  إن الله كان سميعا بصيرا "
أ – هات مضاد (بأمركم) و مفرد (الأمانات) و مرادف (تؤدوا) .
ب) بما ذا أمرنا الله عز وجل في الآية السابقة ؟    ج ) ما أثر العمل بتلك الآية علي الفرد و المجتمع

  الحذاء  العجيب تدريبات

(1) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع  سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
أ – هات مرادف ( بخيل –موضع  )ومضاد ( يلبس- ثقيلا  ) وجمع ( موضع- حذاء ) مفرد (أصدقاء)
ب – ما صفات أبى القاسم ؟      ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟      د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟
(2) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته
أ – هات مضاد (خرج –جديدا –صديقه ) و جمع ( حمام –حذاء  ) مرادف ( مضى – جانب ) ؟
ب – من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟  ج – ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟
د – أعرب ما تحته خط ؟

س3 أجب عن الأسئلة الآتية
1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟       2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟       4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟   5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟      6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟     8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟     10 -ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟
11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟   12 - من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟
13 -كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟
14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟    15 -ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟
16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟      17 -ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
18-  ماذا فعل القاضي له ؟                                  19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟
20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .                                                                
س4 ) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع  سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
أ – هات مرادف ( بخيل ) و مضاد ( يلبس ) و جمع ( موضع )
ب – ما صفات أبى القاسم ؟                                   ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟
د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟                            هـ) أعرب ما تحته خط                                

    س5 ) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0
أ – هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟
ب – ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟           ج) لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟                          
هـ - أعرب ما تحته خط                                                                                                        
س6  )  " أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"
أ)هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟
ب )لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟    ج )ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟                           هـ - أعرب ما تحته خط                                                                                                      
س7 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا ، مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0
ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت                                                                                                                      
أ)هات ما يلى : معنى " فقد " ومضاد " انصرف " وجمع " القاضي "؟
ب) ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟    ج )  أعرب ما تحته خط
د) -فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف

لدرس الخامس            البخيل والدجاجة      للشاعر محمد عثمان

معانى المفردات
الكلمة مرادفتها
البخيل الممسك × الكريم (ج) البخلاء الدهر الزمن (ج) الدهور أو الأدهر
الحاجة السؤال مر مضى
العجب الدهشة ظن اعتقد × تيقن
يزداد × ينقص عزا عظمة × ذلة
قبض أمسك × فض المسكين الفقير (ج) المساكين
يمينه يده شقها قسمها ، ذبحها
غفلته × يقظته حضرته وجوده
لقيه وجده × فقده مرمية ملقاة
الطمع الجشع × القناعة جمع حصد × فقد
ضيع أفقد × وجد الإنسان المرء (ج) الأناسى

مواطن الجمال
دجاجة تكفيه شر الحاجة : صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0
تعطيه العجب : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0
الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع : صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه
عظمة في حجره مرمية : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل

س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟      2-ما الذي ظنه البخيل ؟
3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟            4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟

س2    كان البخيل عنده دجاجة            *                        تكفيه طول الدهر شر الحاجة
           في كل يوم مر تعطيه العجب      *                        وهى تبيض بيضة من ذهب                                        أ – هات مضاد (البخيل–شر– تعطيه ) و جمع (الحاجة–دجاجة - الدهر ) مرادف (تكفيه –الحاجة ) ؟
ب ) لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
ج) ما الجمال في  (دجاجة تكفيه شر الحاجة    ،  تعطيه العجب )


         س3        فظن يوما أن فيها كنزا           *           وأنه يزداد منه عزا
                      فقبض الدجاجة المسكين         *          وكان في يمينه سكيـن
                       وشقها نصفين من غفلته        *         إذ هي كالدجاج في حضرته
أ )هات ما يلي : معنى ( ظن– عزا– قبض– حضرته ) مضاد :( ظن– يزداد – عزا– غفلته – يمينه )
ب )ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟            ج)ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
د )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟      هـ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟

س4        ولم يجد كنزا ولا لقيه           *                        بل عظمة في حجره مرمية
              فقال لاشك بأن الطمعا           *                        ضيع للإنسان ما قد جمعا
أ )هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا    - ضيع) جمع (كنز – الإنسان –لقية –حجره )
ب) -ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
ج) -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
هـ) ما الجمال في  (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع   ،عظمة في حجره مرمية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول   السبت 2 فبراير 2013 - 1:30

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: