منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريبات ومراجعة على الوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ سالم جابر
عضو مبدع
عضو مبدع


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 116
نقاط : 288
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: تدريبات ومراجعة على الوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم أول   الجمعة 8 يونيو 2012 - 3:31

الوحدة الأولى     : حياتك بين يديك                              1                  
  الدرس الأول : قراءة          كيف تصنع حياتك؟
الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا  خبرونى ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير إذا قعد عن العمل إنتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟ ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟ إن كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم! ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء 0إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان0وقد أجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:"إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "والآن هل الحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ ؟ أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى ونيوتن "قانون الجاذبية"؟! كلا0إن الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر 0هذه الصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له إلا فى حياة الكسالى الضعاف
 اقرأ وتأمل قال الله تعالى :"لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
كلماتى الجديدة   المصادفات : حدوث شىء غير متوقع
  عناء : تعب ومشقة     النبوغ : البراعة والاجادة
   المثابرة :المواظبة والمداومة      يكمن : يوجد

س1 : ما رأيك فيمن ينسبون إلى الحظ كل شىء يقع فى حياتهم ؟  2
س2 : كيف تصبح عبقرياً ؟
س3 : ما العلاقة بين النجاح و الجد ؟
س4 : ما سر النجاح عند أديسون ؟
س5 : كيف تجلب الحظ لنفسك ؟
س6 : ماذا أفاد التعبير بـ ( لقد كان ) ؟
س7 : ما الجمال فى: إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق
س8: ما الجمال فى:هل الحظ هوالذى منح أديسون مصباحه الكهربائى؟

هات مرادف : يهبط : .....................    يقفز : .................... جوف : ................
.  هطول : ....................    عناء : ..................... يقع فى حياتهم : ....................
 النبوغ : .......................      ثمرة : .......................     منح: .......................
 تجلب: .......................      أسوة  : .......................   يرجو: .......................

    هات مضاد : أمل : ..................... نهاية : ..................   النجاح : ...................3
 إخفاء : .......................    يصيب : .......................     أجاب : .......................
  هات مفرد : الحظوظ  : .......................      المصادفات : .......................
  الكسالى : .......................  الأخلاق : .......................  لكم : .......................
  هات جمع : أمل : ....................  عمل : ...................   ثمرة : .......................
  مصباح : .......................    جائزة : .......................     عالم : .......................
 
  أكمل : أخترع أديسون .............................................................
   أما  .......................  فهو صاحب قانون الجاذبية .
ألف طه حسين كتاب .......................  أما....................... فهو مؤلف الثلاثية
 من العلماء المصريين الذين حصلوا على جائزة نوبل :
     ..................................................      و    .......................................................
  ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى  
         الامتحان  عن طريق الحظ والمصادفة ؟

  أ ـ استخرج  : اسم إشارة : .......................  اسما موصولاً : .......................

    فعلا :  .......................    نوعه : .......................   حرف جر : .......................

   كلمة : طريق : تعرب : ....................................................................................

   كلمة : الحظ : تعرب : ....................................................................................

   أجب عن السؤال : ....................................................................................
س1 : صف الحياة  ؟ مم تتكون الحياة ؟                        4
س2 : ما قيمة المصادفات فى حياتنا ؟
س3 : هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا  ؟
س4 : لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟
س5 : ما مصير الفقير الذى يقعد عن العمل ؟
س6 : ما نهاية الطالب الذى يعتمد على المصادفة فى نجاحه ؟
س 7 :ماذا يحدث للفلاح الذى لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟
س8: ما رأى بعض الناس فى مسألة الحظ ؟وما رأيك فى ذلك ؟
س9 : لماذا يبالغ بعض الناس فى تقدير دور الحظ فى حياتهم ؟
 س10 : ما هى ثمرة الجد و الاجتهاد فى الحياة ؟      
 س11: من الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان ؟
س 12: من هو أديسون ؟ ماذا تعرف عنه ؟
س13 : ما رأى أديسون فى سر نجاحه ؟
س 14 : من هو مؤلف كتاب الأيام و من هو مؤلف الثلاثية ؟
س15 : من هو نيوتن و ماذا تعرف عنه ؟
س 16: ما الصفات التى تجلب الحظ للإنسان ؟
س17 : من هو القدوة الحسنة لكل مسلم ؟
هات :ـ
مرادف : أمل : ..................... يرجو : .................... مصير : .........................

   جمع : أمر :..................  قاعدة : ........................ مصير : .....................

 مضاد : عمل : ...................... أحياناً : ....................... محدودة : ................
         الدرس الثانى:                مفتاح النجاح              6
يواجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها0 وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الإنسان0 ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول إلى النجاح0 وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الإنسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الإنسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس ،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه0
الثالثة:هى المسئولية؛إذ أن لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها0
الرابعة:هى الإبداع،فالناجح يملك 48ا قدرة على الإبتكار والإبداع فلا يفكر إلا فى كل جديد، ولا ينشغل إلا بكل مفيد
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الإستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة ،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم ،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين
السادسة:هى الاصرارفالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرارالصائب ، وإنما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول إلى هدفه، لاتقف  طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة
كلماتى الجديدة :      عقبات: صعوبات ومفردها عقبة
الاصرار : الثبات       يستهين: يستخف بالأمر    طبع : خلق
    يقنط : ييأس          تعينه : تساعده          ينهض : يقوم
س 1 : كيف يواجه الإنسان العقبات التى تواجهه فى حياته ؟     7
س 2 : بم يحلم الإنسان فى حياته ؟
 س 3 : ما هى عناصر النجاح ؟
س4 : علام طبع الإنسان ؟
س5 : كيف تكون مبدعاً ؟
س6 : بم يتميز الناجحون ؟
س7 : علام يدل التعبير : ـ
   يحلم بالنجاح :
 الإنسان طبع على الخير:
 من تكبر هانت صورته فى العيون:
فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس

الدرس الثالث:قراءة           الماضى والحاضر والمستقبل        8
الانسان شجرة00 جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذورأو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أوحاضر أو مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟لو حدث ذلك،فإنه يمكننى أن أرى الماضى ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"إننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"بينما سيحرك المستقبل رأسه ،وينظر الى الأفق البعيد ثم يقول:"إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"وهنا  سيبادرهما الحاضر بعبارات تشع منها الثقة،فيقول : إننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى0ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل ،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"0إن الثلاثة: الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر اليوم ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة0كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة ،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك0
كلماتى الجديدة أسهب:     أطال البارزة:الظاهرة والواضحة
الرخاء:سعة العيش           حجة:سببا        عاقدا العزم:مصمما
الأفق:مرمى النظر           تشع:تبرز أو تظهر

س1 : فيم يشبه الإنسان الشجرة ؟                                9
س2 : بم يفخر الماضى ؟
س3 : لماذا لا يعرف الماضى الحاضر ؟
س4 : ماذا يتبقى من الماضى ؟
س5 : ماذا يرى المستقبل ؟
س6 : ما هو سر النجاح ؟
س7 : كيف يحقق الإنسان أحلامه ؟
س8 : ما أهم عامل يحقق لك الوصول إلى الهدف ؟
علام يدل التعبير : ـ
الإنسان شجرة0
يتجاذبون أطراف الحديث ......................................................................................
فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى
نصـائح أب قرآن كريم (هود 41- 45)                      

مجراها: جريها على الماء .       مرساها:  وقوفها  .
غفور: يغفر الذنوب  هي: المقصود سفينة سيدنا نوح عليه السلام
موج كالجبال: أى يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها
معزل: مكان معزول بعيد عن المؤمنين .       سآوى: سألجأ
يعصمني: يمنعني عاصم: مانع .    ابلعي: اشربي .
أمر الله: المقصود قضاؤه على الكافرين بالغرق والهلاك نتيجة كفرهم
أقلعي: أمسكى عن المطر .غيض الماء: نقص وجف ونضب .
قضي الأمر:قضى أمرالله بهلاك الكافرين من قوم نوح عليه السلام
استوت: رست وتوقفت .      الجودي: جبل الجودي .

اركبوا فيها: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .               11
إن ربي لغفور رحيم: أسلوب مؤكد بـ ( إن ولام التوكيد ) يؤكد على أن الله يغفر الذنوب لمن تاب ويرحمه برحمته .
موج كالجبال: تصوير جميل حيث صور الموج في علوه وارتفاعه بالجبال العالية .
معزل: توحي بالعزلة والبعد فهو بعيد عن المؤمنين وعن منهج الله
يا بني: أسلوب نداء يدل على المحبة والمودة من سيدنا نوح عليه السلام لابنه .
اركب معنا: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
لا تكن مع الكافرين: أسلوب نهي للنصح والإرشاد .
لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم: أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد .
إن وعدك الحق: أسلوب مؤكد بإن يؤكد على أن وعد الله عز وجل لا يخلف أبدا فهو حق وصدق .
س1 : بم شبه الله تعالى الموج ؟ و علام يدل ذلك ؟
س2 : علام يدل نداء سيدنا نوح على ابنه ؟
س3 : ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ؟
 س4 : هل سمع الابن النصيحة ؟ و بماذا رد على أبيه ؟

الدرس الخامس :نصوص      كن قويا للشاعر محمود غنيم           13
يا شباب العلم فى الوادى الأمين         أشرق الصبح فهزوا النائمين
مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا          ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا          كتب الذل على المستضعفين
إنما الصحة عنـــوان الحيــــاة          فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفـــاه          وابعثوها رحمة للعالميــــــن
كلماتى الجديدة :
الوادى الأمين:المقصود مصر       أشرق الصبح:دقت ساعة العمل
هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى       فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا
مقداما:شجاعا والمضاد جبانا        خائر العزم:ضعيف الارادة
عييا:عاجزا     عنوان الحياة:أساس الحياة        نضرة:جمالا
مواطن الجمال
يا شباب العلم :نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم
فهزوا النائمين :تعبير يدعو الى النشاط واليقظة
الوادى الأمين :وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه
أشرق الصبح :تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
مصر ترجو :تعبير يشبه مصر بإنسان يتمنى ويطلب
مقداما- فتيا - قويا :كلمات توحى بالقوة والعزم
نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحة بالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرص عليها
ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟
  لماذا دعا الشاعر إلى نشر الصحة ؟  
س1 مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا          ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
   لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا          كتب الذل على المستضعفين
أ ـ مضاد : الذل :................................ معنى : ترجو : ................................
ب ـ ماذا ترجو مصر من شباب العلم ؟
ج ـ فى قوله : ( مصر ترجو ) جمال ، وضحه .

       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2إنما الصحة عنـــوان الحيــــاة          فانشروها نضرة فوق الجباه
   وارسموها بسمة فوق الشفـــاه          وابعثوها رحمة للعالميــــــن
 أ ـ تخير الاجابة الصحيحة : ـ
  1 ـ معنى : عنوان الحياة :      ( صورتها ــ أساسها ــ دليلها )

  2 ـ مضاد  : نضرة :             ( قبحاً ــ خبثاً ــ قذارة )

ب ـ ماقيمة الصحة فى حياة الإنسان ؟

ج ـ أى التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟
الصحة عنوان الحياة  ـــ  الصحة جمال الحياة
2 ـ ارسموها بسمة : ما مظهر الجمال فى هذا التعبير ؟
س3 : أ ـ ما المراد بقول الشاعر : عنوان الحياة ؟

معنى : نضرة : ...............................                                   15
ب ـ ما الذى يدعو إليه الشاعر فى البيتين ؟

ج ـ أكمل كما فهمت من البيتين :
فى البيت الأول عبر الشاعر عن الصحة بـ ........................................  
 
 الذى يجذب المشاهد , و فى البيت الثانى صورالشاعر  الصحة

 بـ ........................................   فوق الشفاة

د ـ ما القضية العامة التى يتضمنها هذا النص ؟

معنى : فتياً : ...............................  مضاد : مقداماً : ................................  

 جمع : قوى ...............................  مفرد : الجباه : ................................

ب ـ ما الصفات التى ترجوها مصر فى شبابها ؟

أ ـ من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ و ماذا يطلب منهم ؟
ب ـ أيهما أجمل ؟ فهزوا النائمين ــــ  فنادوا النائمين   . و لماذا ؟
ج ـ مفرد : شباب : ...............................  جمع : جيلاً : ..............................

مضاد : قوياً : .............................
 معنى : ابعثوها : ..............................
القصة : الفصل الأول ( عائلة المشايخ )                                                            16
س1: فى عهد محمد على الكبير كان الحكام يفرضون على الضرائب الباهظة على الفلاحين و من يتأخر السداد  يجلد و يهان و يلقى به    فى السجن
اختر الجابة الصحيحة : ـ  
معنى : الباهظة :          ( المنخفضة   ــ الشاقة   ــ  المتدلة )
جمع : عهد :                 ( أعهاد ــ   عهود    ــ عهدون )
مفرد : الحكام :              ( الحكوم   ــ الحكام   ــ الحكم )
ب ـ ماذا كان يفعل الحكام مع الفلاحين فى عهد محمد على ؟
ج ـ لماذا كان الفلاحون يهربون من بلدهم إلى بلد لا يعرفهم فيه أحد ؟
_____________________________________________________
س2 : و فى قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة )
استقرت فيها أسرة على مبارك بعد فرارها من قريتها الأولى .

أ ـ معنى : استقرت فيها : ....................................   فرارها : ............................

جمع : أسرة : ...................................   مفرد :  قرى :  ...................................
 
ب ـ أين أستقرت أسرة على مبارك ؟
ج ـ لماذا فرت أسرة على مبارك من قريتها الأولى ؟
ما اسم القرية التى هربت منها أسرة على مبارك  ؟ و أين تقع ؟
1 ـ متى دارت أحداث هذه القصة ؟ .............................................................
2-    كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
س3 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، 17 وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
ا ـ  معنى : طابت : ................................ ــ مضاد : كثر: ...................................
 
جمع : عائلة  : ...................................  مفرد : المشايخ : ...................................

ب ـ ما اسم المقر الجديد الذى طابت الحياة فيه لأسرة  علي مبارك ؟
لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
س4 ــ  لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين
  فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً
    قريته ومديريته كلها.
أ ـ  معنى : فروا : ............................... مضاد : ظلام : ...............................

 جمع : قرية : ...............................    معنى : سار : ...............................

 من الشيخ الكريم ؟.............................................................
ب ـ لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
ج ـ ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟
د ـ ماذا صنع أجداد الشيخ الكريم ؟
4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به  18 غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
أ ـ  معنى :  المسير : .........................   مضاد : قريباً: .........................

   جمع : المكان : .........................    مفرد :  بدو : .........................

لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟
1 ـ متى دارت أحداث هذه القصة ؟ .............................................................
2-    كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
3-    ماذا كان يفعل الفلاحون العاجزون عن  دفع الضرائب ؟
4-   من أين فرت أسرة (علي مبارك) أول مرة ؟
5-   إلى أين فرت أول مرة ؟..........................................................................

6-   بم عُرفت أسرة (علي مبارك) في مقرها الجديد ؟
7-    كم كان عدد أسرة (على مبارك) في مقرها الجديد ؟          19
8-    لماذا اشتهرت أسرة (علي مبارك) بعائلة المشايخ ؟
9-    لماذا أعطتهم الحكومة قطعة من الأرض وأعفتها من الضرائب ؟
10- متى وُلد (علي مبارك) ؟..........................................................................
11- لماذا فرحت القرية كلها بميلاد (علي مبارك) ؟
12-لماذا فرَّت أسرة (علي مبارك) من(برنبال الجديدة) ؟
13- إلى أين هاجرت أسرة(علي مبارك) عندما تركت برنبال الجديدة) ؟
14- لماذا فرح بدو(عرب السماعنة) بوجود الشيخ (مبارك) بينهم ؟
15- لماذا فرح الشيخ (مبارك) ببدو عرب السماعنة ؟  
16- ماذا بنى (عرب السماعنة) للشيخ (مبارك) ؟

  القصة : الفصل الثانى ( عزة نفس و طموح مبكر )           20  
1ــ (  فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) .
ما معنى : ( اطمأن : .................................... ــ التفت : ....................................

ما مضاد: ( الجديدة: ................................... ــ الكثيرة : ....................................
ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب

السماعنة ؟

لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟..............................................................

2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك )إلى قريته الأولى برنبال  دون أن يخبر أسرته ، واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى اتجه :           ( قصد      ــ    رجع      ــ    أخذ ) .
2) جمع أخ :              ( أخات     ــ   إخوانون   ــ   إخوة ) .
3) مضاد عاد :           ( أقام       ــ      ذهب     ــ   ابتعد ) .
ب ـ إلى أين ذهب ( علي مبارك ) ولماذا ؟

جـ ـ   ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمت بغيابه ؟

   د ـ    مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عمل معه ؟

3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدة من أمر هذا 21   الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أن يقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى ( حيرة ) :        ( قوة      ــ    تردد   ــ     قسوة ) .
2. مضاد ( الشدة ) :       ( العنف   ــ    اللين   ــ   القسوة ) .
3. جمع ( الأسرة ) :       ( الأسرون ــ الأسرتون ــ الأسر ) .
ب‌- مَن الصبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
   جـ ـ   ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي ؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟
4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
أ ـ  جمع ( الحكيم ) : ............................  مضاد : ( شجاعة ) : ............................
تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .

علل : اختيار الصبي أن يكون كاتباً .
رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب .
 
1-    لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟               22
2-    ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
3-    من هو الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
4-   ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟
5-    كيف حُلت هذه المشكلة ؟
6-    بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟
7-    كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟
8-    لماذا تملك الرعب من الصبى عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
9-    لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟
10- ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟
11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟
12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟                      
13- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟ لماذا؟
15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
16 ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟
17- ماذا كان ينتظر الجميع من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟  
18- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟
19- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟
20- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟
21- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟
22- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟    

الصدق  خلق عظيم  , وفضيلة من فضائل النفس  , فالتزم أيها التلميذ 24
بالصدق ولا تكذب في قولك وعملك , حتى ينعم المجتمع بالأمن والسلام "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بن القوسين  :ـ
1  ـ كلمة "الصدق" مرفوعة لأنها …… ( فاعل  ــ خبر  ــ مبتدأ )
2 ـ كلمة "فضائل" تعرب  …( مفعولاً به ــ اسماً مجروراً ــ خبراً )
3ـ كلمة "ينعم" تعرب فعلاً ……. ( مضارعاً ــ ماضياً ــ امراً )
ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :ـ
1 ـ أسلوب أمر..................................................................  
 3 ـ حرف جر: ................
.
2 ـ أسلوب نهي    ..................................................................            
جـ ) " هذا التلميذ هو الذى فاز في المسابقة "   اجعل الجملة السابقة
للمفرد المؤنث :
 
لجمع المذكر :

 د ) " تجهز الأم الطعام " أعرب ما تحته خط في الجملة السابقة  
الأم :
 
         الطعام :

" يقوم الفلاح من النوم مبكراً , ويعمل في الحقل  , بجد ونشاط ,
        ليزرع لنا الخضر والفاكهة "
  أ  ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة  .
    الفلاح:

    الحقل :
ب ) استخرج من العبارة السابقة  : اسماً مفرداً :  .....................................
   
      جملة فعلية:
جـ ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :ـ
1  ـ يشرب إسلام  ..................................... ( مفعولا به )
 2 ـ ..................................... الواجب  يا أحمد ( فعل أمر )
" العلم وسيلة الرخاء والتقدم ، والأمم الراقية سبقت بالعلم ، وصارت مكانتها عظيمة وتستطيع أنت أيها التلميذ أن تكون من العلماء المتفوقين الذين يقدمون الخدمات العظيمة لوطنهم "
أ ـ أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب ـ استخرج ( نعتاً – معطوفاً – جمعاً مؤنثاً وبين علامة إعرابه )
جـ) " كافأ مدير المدرسة ................. أكمل بجمع مذكر سالم .
د) "رأيت المواطنات المخلصات " علامة إعراب المواطنات ( الضمة – الفتحة –الكسرة )
هـ) هذا العامل مخلص في عمله " اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" التلوث أنواع كثيرة ، فهناك من يشوه الجدران والأماكن ، فيسبب للناظر إليها ضيقاً وحزناً ، وهو ما يعرف بـ (التلوث البصري) ، أما من يرفعون أصواتهم أو أصوات أجهزتهم ، فيسببون  ( التلوث السمعي ) .
 أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
استخرج من العبارة السابقة :- ( مبتدأ – نعتاً مجروراً – معطوفاً ) .
جـ)ضع سؤالا للإجابة الآتية :- " نعم ... زرت الأهرام ".
د) حول ما يأتي من المفرد إلى الجمع مع تغيير ما يلزم :-
1- " الطالب المجتهد محبوب "        2- " الطبيبة البارعة متميزة ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"التلميذ الذكي يجلس في الفصل منتبهاً لشرح المعلم ، ويستمع إلى المعلمين والمعلمات في اهتمام ، ويذاكر دروسه بجد ونشاط ، ولذلك يحبه الوالدان ، ويساعده المدرسون "
  أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
 استخرج من الفقرة :- " فاعلاً مرفوعاً بالواو – مثنى وأعربه – جمع مؤنث سالم واضبطه – نعتاً واضبطه – معطوفاً واذكر المعطوف عليه
جـ)ضع أسئلة للإجابات التالية :-
1- يقف الشرطي في الميدان        2- عدد أهرامات الجيزة ثلاثة .

أنواع الخبر                                                      26
الأمثلة : الرياضى نشيط .            نشيط : خبر مفرد
         السباحة أثرها عظيم .      أثرها عظيم : خبر جملة أسمية
         الكسل يضر الجسم .        يضر الجسم : خبر جملة فعلية
        الحيوية فى النشاط .          فى النشاط : خبر شبه جملة
        المدرجات حول الملعب .   حول الملعب : خبر شبه جملة .
خبرالمبتدأ ثلاثة أنواع : ـ
الخبر المفرد : و هو ما ليس جملة أو شبه جملة .
الخبر الجملة : و ينقسم إلى خبر جملة اسمية و خبر جملة فعلية
الخبر شبه الجملة : و هو الجار و المجرور أو ظرف ( مكان أو زمان )
عين الخبر و اذكر نوعه : ـ
الصوم يعود الصبر .     الخبر :  ………………نوعه :………………  
الرياضة فى الممارسة .  الخبر :  ………………نوعه : ……………  
الكتاب موضوعه سهل . الخبر :  ………………نوعه : ………………………  
الزهر ممتع للنظر .    الخبر :  ………………نوعه : ……….………………  
الصلاة أداؤها فرض .  الخبر :  ………………نوعه : …………..……………
الحق فوق القوة .        الخبر :  ………………نوعه : …………..……………
الكذب يهدى إلى الفجور .  الخبر :  ………………نوعه : ……………..……
الأمواج صوتها مرتفع .    الخبر :  ………………نوعه : …………..……
الجنة تحت أقدام الأمهات .الخبر :  ………………نوعه : …………..……
المعلمون صانعون للأجيال . الخبر :  ……………نوعه : …………….……
الصديقان متعاونان .          الخبر :  ……………نوعه : …………….……
العز فى القناعة .              الخبر :  ……………نوعه : …………….……
ضع مكان النقط خبرا جملة اسمية : ـ                                   27
الحديقة ...........................................................    الربيع .........................................................
الكتاب ...........................................................    الحجرتان .........................................................
الأمهات ...........................................................    الشمس .........................................................
ضع مكان النقط خبرا جملة فعلية : ـ
الأمطار ...........................................................    العلم .........................................................
البقرة ...........................................................        التلميذ   .........................................................
ضع مكان النقط خبرا شبه جملة : ـ
الملابس .......................................................      الكراسات    ..............................................
السبورة .......................................................      القائد ..............................................
ضع خبرا و بين نوعه : ـ
النمر .......................................................     نوع الخبر  ..............................................
السلحفاة .......................................................     نوع الخبر  ..............................................
المذياع  .......................................................     نوع الخبر  ..............................................
الكتب .......................................................     نوع الخبر  ..............................................
أعرب ما تحته خط : ـ
العلماء ورثة الأنبياء .
الحر يشتد فى الصيف
الفيل خرطومه طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات ومراجعة على الوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم أول   السبت 2 فبراير 2013 - 1:46

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
استاذ علاء
عضو ملكى
عضو ملكى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 726
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات ومراجعة على الوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم أول   الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:39

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات ومراجعة على الوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم أول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: