منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح جديد لدرسى الماضي والحاضر والمستقبل وذكاء شاعر السادس الابتدائى ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سعيد محمود
عضو متميز
عضو متميز


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 97
نقاط : 281
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: شرح جديد لدرسى الماضي والحاضر والمستقبل وذكاء شاعر السادس الابتدائى ترم أول   الأحد 20 مايو 2012 - 5:41

الماضي والحاضر والمستقبل

س1 كيف يستفيد الإنسان من الماضي ؟
 يتعلم من تجاربه ويحيا حاضره بكل همة ويفكر في المستقبل ويخطط للغد .
س2 ما صلة الإنسان بالماضي والحاضر والمستقبل ؟
 الإنسان مثل الشجرة جذورها الماضي وأوراقها الحاضر و ثمارها المستقبل .
س3 ماذا يعجبك في حديث الماضي ؟ وماذا لا يعجبك ؟
 يعجبني وصف الأحداث البارزة والشخصيات العظيمة ولا يعجبني إسهابه في وصف منجزات هذه الشخصيات .
س4 أين يمكنا أن نري الماضي ؟
 يمكنا أن نري الماضي في قصور الآباء والأجداد .
س5 ماذا قال المستقبل في حديثه ؟
 "إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، أرى أحلاما تتحقق ،  فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى " .
س6 فسر عبارة ( من ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ؟
 لأن من استخلص دروس الماضي وخطط لتحقيق أحلامه في يومه فقد ملك الماضي والمستقبل .
س7 ما سر النجاح في الحياة ؟
 سر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر .
س8 ماذا يمكن أن يحدث إذا عاش الإنسان في الماضي فقط ؟
 إذا عاش الإنسان في الماضي فقط فإنه لا يتقدم ولا يستطيع تحقيق أحلامه وطموحاته .
س9 ماذا قال الحاضر في حديثه ؟
 إنني أستخلص من دروس الماضي ، وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي لأنه ملكي ،  حاضر بين يدى0 ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل .
س10 ماذا تعلمت من الدرس ؟
 أن يتعلم الإنسان من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في المستقبل ويخطط للغد .

                                         ملحوظة لغوية

الحوادث  هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :
الحادث  : الحدث الجديد مثل (الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0
الحادثة  :  المصيبة   مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0

اللغويات                                  
الكلمة معناها الكلمة معناها
جذور جمع جذر وهو أصل كل شئٍ يضيف يضم
الحاضر الزمن بين الماضي والمستقبل الأفق مرمي النظر
نتصور نتخيل ونستحضر الصورة في الذهن الرخاء سعة العيش وحسن الحال
تتخيل تتمثل وتتصور الهناء السرور
يتجاذبون يتحدثون سيبادر سيسرع
الحوادث جمع حادث وهو ما يجد ويحدث تشع تبرز وتظهر
البارزة الظاهرة الواضحة همة عزم قوي
يسهب يطيل حزم ضبط وإتقان
إنجازات جمع إنجاز وهو ما تم وقضي حماسة شدة وشجاعة
أمجاد جمع مجد وهو النبل والشرف عاقداً العزم مصمماً

الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الماضي المستقبل يضيف ينقص سيبادر سيبطئ
نتصور نتحقق ومتأكد أعرف أجهل تشع تختفي وتنطفئ
يمكن يستحيل نلتقي نفترق نستغل نهمل
يجتمع يفترق البعيد القريب حق باطل
الحديث الصمت المجد العار الجميلة القبيحة
البارزة المختفية والمستترة النجاح الفشل أفضل أسوأ
العظيمة الحقيرة مقبلين مُدبرين تقربك تبعدك
يسهب يقتصر ويختصر الرخاء الضيق والشدة تنظم تبعثر

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الإنسان الأناسي صغيرة صغائر نحو أنحاء
مائدة موائد وصف أوصاف حق حقوق
الحديث الأحاديث الأفق الآفاق العمر الأعمار
البعيد البعداء همة همم أفضل أفاضل
العظيمة العظائم المجد الأمجاد خطوة خطي وخطوات
التاريخ التواريخ شريطة شرائط


تدريبات

 " الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ ، ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:   " إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني في قصور الآباء والأجداد" 0

1) هات مرادف "البارزة " ، "العظيمة" ، "سجلها" ، "أسهب"

2) هات مفرد "انجازاتهم" ، "أمجاد" ، جمع "عظيمة"

3) ماذا يصف الماضي ؟

4) لماذا لا يعرف الماضي كثيرا عن الحاضر ؟ وهل من الممكن ذلك ؟

5) ما الذي يتبقى من الماضي ؟ وما أهميته ؟

6) أين يمكنك أن تري الماضي ؟

7) الإنسان شجرة جذورها........................... وأوراقها........................... وثمارها ...........................

8) ينظر المستقبل إلي الأفق البعيد فماذا يري ؟

9) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ‌- مفرد " الحوادث "000000000000000000000          ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ب‌- جمع " العظيمة " 000000000000000000000         ( العظائم – العظام – العظماء )
ت‌- جمع " عظيم " 00000000000000000000000    ( عظام – عظماء – كلاهما صحيح )
ث‌- مفرد " الأحداث "   000000000000000000000     ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ج‌- مفرد" الحوادث " 00000000000000000000            ( الحادث – الحدث – الحادثة )
            " فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في    
 المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة  
   ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة "0

1. هات مرادف "يحيا" ، "حزم" ، جمع "العمر" ،"الإنسان" ، مقابل " الحاضر"

2. ماذا يجب علي الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟

3. كيف تخطط لمستقبلك وتزيد ثقتك بنفسك ؟

4. أكمل :
علي الإنسان ............................................. في الماضي ، وأن ........................ حاضره بكل همة،
وأن .................................... في المستقبل و ................................................ للغد 0


4- ذكاء شاعر

س1 ماذا أعد الخليفة هارون الرشيد للشاعر أبو نواس ؟ ولماذا ؟
 أعد الخليفة للشاعر أبو نواس مفاجأة فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبي نواس اتفاقا سريا حتى يري تصرف أبي نواس .
س2 ماذا أعطي الخليفة للحاضرين وعلام اتفق معهم ؟
 أعطي الخليفة كل واحد من جلسائه بيضة وقال لهم : إذا حضر أبو نواس سأظهر غضبي الشديد عليكم ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا وأن تبيض كل دجاجة بيضة .
س3 عم سأل الحاضرون الخليفة ؟ وماذا قالوا ؟
 عن سبب غضبه وقالوا ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟
س4 ما الأمر الذي أثار غضب الخليفة ؟
 حدث أمر عجيب في بغداد ، لقد اختفي البيض تماما من كل بيوتها ولا يعرف السبب .
س5 لماذا غضب الخليفة لهذا الأمر ( اختفاء البيض ) ؟
 لأن الطبيب أوصاه بضرورة وجود البيض علي مائدة طعامه دائما .
س6 بم رد احد الحاضرين علي الخليفة ؟
 قال : نحن طوع أمرك حتى لو أمرتنا بأن نصير دجاجا تبيض كل منها بيضة لك .
س7 بماذا أمر الخليفة هارون الرشيد الحاضرين ؟ ولماذا ؟
 أمرهم أن يصيروا دجاجا ويعطي كل منهم بيضة ليدلل علي مدي حبه للخليفة .
س8 ما أثر ذلك علي أبي نواس ؟
 جم أبي نواس ولم يعرف كيف يتصرف .
س9 ماذا فعل أبو نواس عندما قدم الحاضرون البيض ؟
 أسرع أبي نواس وصاح صياح الديك .
س10 بم رد أبي نواس علي سؤال الخليفة ( ماذا تفعل يا أبو نواس ) ؟
 قال يا مولاي هؤلاء دجاجك وأنا ديكهم .
س11 ما أثر تصرف أبي نواس علي الخليفة والحاضرين ؟
 ضحك الخليفة والحاضرون ودهشوا من حسن تصرفه وسرعة بديهته .
س12 علام يدل تصرف أبو نواس ؟
 يدل علي ذكائه وحسن تصرفه وسرعة بديهته .


اللغويات
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
أعد جهز  ،  هيأ شرع بدأ (×) انتهي
جلسائه الرفاق والأصحاب والمراد : رجال القصر أظهر بين (×) أخفي
تصرف سلوك نصير نصبح
صاح هتف الضيق الغضب / الضجر (×) الانشراح
سرياً (×) علنياً مدي مقدار
أوصي أمر دهشوا عجبوا عجباً شديداً
تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاي سيدي دهشوا عجبوا
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة والدهشة
والارتباك والهم 0 سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف   بشكل مناسب في سرعة
حقاً (×) باطلاً

تدريبات
" أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا "
1- هات مرادف ( أعد ) ، جمع ( مفاجأة ) ، مضاد ( سرياً )  ، ومفرد ( جلسائه ) .
2- ما المفاجأة التي أعده الخليفة للشاعر أبي نواس ؟
3- ولماذا أعد له هذه المفاجأة ؟

 اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1) أعد الخليفة مفاجأة ل 0000000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
2) جلساء الخليفة هم0000000000000000 ( الوزراء– القضاة  – كلاهما معا)
3) كان اتفاق الخليفة0000000000000000 (   وديا   –  أسريا  –   سريا    )
4) جمع  " الخليفة "0000000000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض00000000000 (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
6) تصرف أبي نواس يدل علي 00000000000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )

ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :

1) سرعة البديهة من سمات الذكاء                                                             (     )
2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة                                                                (     )
3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح                                                  (     )
4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك                                                    (     )
5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله                                     (     )
6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق                                   (     )
7) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته                                                        (     )
8) كان أبو نواس حاكم بغداد                                                                     (     )
9) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له                               (     )
10) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف                                     (     )
11) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب                                                       (     )
12) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس                                          (     )
13) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس                 (     )


1) علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟
2) مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟
3) ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
4) ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟
5) ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد ؟
6) بم أوصي الطبيب ؟
7) علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟
8) ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟
9) أخرج الجلساء البيض من الموضع الذي يجلسون فيه 0فكيف حصلوا عليه ؟ ومتى ؟
10) كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟
             وعلام يدل تصرفه هذا ؟

" أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟"فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد   لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها  ولا أدرى السبب فى ذلك  وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعامي دائما ""
س1-هات معنى " الضيق " ومفرد " البيض " وجمع " السبب " ومضاد " اختفى " ؟
  س2- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-
 أعد الخليفة مفاجأة ل 0.000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
 جلساء الخليفة هم000000000000 ( الوزراء– القضاة  – كلاهما معا)
 كان اتفاق الخليفة0.000000000 ( وديا  – أسريا –  سريا )
 جمع  " الخليفة "0000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
 الذي أوصي بضرورة وجود البيض على مائدة الطعام (أبو نواس –      الطبيب – هارون الرشيد)
 تصرف أبي نواس يدل علي 00000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )
س3- ماذا فعل الحاضرون بعد طلب هارون لرشيد ببيض بيضة ؟

س4- على ماذا يدل تصرف جلساء هارون الرشيد -أبو نواس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: شرح جديد لدرسى الماضي والحاضر والمستقبل وذكاء شاعر السادس الابتدائى ترم أول   السبت 2 فبراير 2013 - 12:07

بارك الله فيك وجزاك خيراً أخى الغالى وجعله فى ميزان حسناتك

لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
{ دعاء }
الادارة
الادارة


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 427
نقاط : 1061
تاريخ التسجيل : 12/06/2013
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: شرح جديد لدرسى الماضي والحاضر والمستقبل وذكاء شاعر السادس الابتدائى ترم أول   الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 17:54

جزاك الله خيراً

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ علاء
عضو ملكى
عضو ملكى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 726
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: شرح جديد لدرسى الماضي والحاضر والمستقبل وذكاء شاعر السادس الابتدائى ترم أول   الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:05

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جديد لدرسى الماضي والحاضر والمستقبل وذكاء شاعر السادس الابتدائى ترم أول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: