منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح جديد لنصى البخيل والدجاجة وأخى الإنسان السادس الابتدائى ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سعيد محمود
عضو متميز
عضو متميز


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 97
نقاط : 281
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: شرح جديد لنصى البخيل والدجاجة وأخى الإنسان السادس الابتدائى ترم أول   الأحد 20 مايو 2012 - 5:37

3-  البخيل والدجاجة                                      محمد عثمان جلال
تعريف الشاعر:-
الشاعر محمد عثمان جلال (1828 – 1889 ) ولد ببني سويف ، وتعلم في مدرسة الألسن بالقاهرة ، واشتغل بالترجمة والكتابة واشتهر بأشعاره التي كتبها للأطفال وكان من ظرفاء عصره

النص
               كـان الـبخيـل عـنـده دجاجة          تكفيه طول الدهر شر الحاجة
              في كل يوم مر تعطيه العجب          وهى تبيض بيضة مـن ذهـب
              فـظـن يـومـــا أن فـيـهـا كنزا          وأنــه يـزداد مــنــه عـــــــزا
              فـقـبـض الـدجـاجـة المسكين          وكــان في يــمـيـنـه سـكـيــن
              وشـقــهـا نصفـين مـن غفلته         إذ هـي كـالدجـاج في حضرته
              ولـم يـجـد كـنـزا ولا لـقـيــــه          بل عـظمة في حجره مرميــة
                  فـقــال لاشـك بـأن الـطـمـعــا          ضـيـع للإنسـان مـا قـد جمـعا

اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
عز كرامة وقوة والمراد بها غني شقها قطعها
شر الحاجة شدة الاحتياج من الناس قبض أمسك
غفلته جهله وقلة تركيزه حضرته فناء بيته
العجب ما يعجب لعظمته مرمية ملقاه
ظن حسب أو توقع مر انقضي
لقيه المال الكثير مجهول المصدر الطمع الجشع
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
البخيل الكريم عز زل أو إهانة
ضيع أوجد قبض ترك
تعطيه تمنعه شك يقين
غفلته علمه أو يقظته الطمع القناعة
شقها وصلها يزداد ينقص
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
سكين سكاكين البخيل البخلاء
دجاجة دجاجات أو دجاج شك شكوك
الدهر الدهور أو الأدهر كنز كنوز
المسكين المساكين الحاجة الحاجات


الشرح
الشاعر يدعو إلي القناعة وينصح بعدم الجشع لأنه يؤدي إلي الحرمان ، ويتضح هذا من خلال قصيدته إذا أنه يقص أن بخيلا كان عنده دجاجة تبيض له كل يوم بيضة من ذهب ، وهذه البيضة كانت تغنيه شر الحاجة ، ولكن طمعه سول له أن الدجاجة مليئة بالبيض الذهبي ، فأمسك بها وشقها نصفين أملا في أن يحصل علي الذهب ، لكنه لم يحصل علي شيء إلا موت الدجاجة ، فلام نفسه وقال إن الطمع ضيع كل شيء .

مواطن الجمال

 دجاجة تكفيه شر الحاجة :- صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0
 تعطيه العجب :- صور العجب شيئا مادياً يعطى ، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0
 قبض الدجاجة المسكين :- تعبير يدل علي عزمه وإصراره علي ذبح الدجاجة ، وعلاقته بما قبله نتيجة ، ووصف البخيل بالمسكين يدل علي ضعفه وقلة حيلته .
 الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع :- صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه .
 لم يجد كنزاً ولا لقيه :- تنوع النفي ب ( لم / لا ) لتأكيد الفكرة .
 عظمة في حجره مرمية :- تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل .
الأسئلة

1- لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
 لأنها كانت تبيض له بيضة من ذهب .
2- ما الذي ظنه البخيل ؟
 ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية .
3- لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟
 لانتقال حاله من الغنى للفقر والحاجة
4- ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
قتله للدجاجة التي كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .
5- ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ما سبب تضييع ثورة البخيل ؟
 غفلته وطمعه .
تدريبات
              فـظـن يـومـــا أن فـيـهـا كنزا          وأنــه يـزداد مــنــه عـــــــزا
              فـقـبـض الـدجـاجـة المسكين          وكــان في يــمـيـنـه سـكـيــن
              وشـقــهـا نصفـين مـن غفلته         إذ هـي كـالدجـاج في حضرته
1- هات ما يلي : معنى ( ظن – عزا – قبض – حضرته )
..................................................................................
2- ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟
..................................................................................
3- ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
..................................................................................
4- ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟
..................................................................................
4- أخي ... الإنسان                             عيسى الناعورى
التعريف بالشاعر :-
شاعر فلسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن أعماله ( طريق الشوك وأدب المهجر و أناشيدي ) .            
مناسبة النص :-
يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .


أخي في العالم الواسع في المغرب والمشرق
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
بحبك يا أخي الإنسان
لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
نبذ ترك – الابتعاد عن أحباء أحباب وأخوة
جوهرك أساسك وأصلك أعواناً يساعد بعضنا البعض
المطلق العام أو الشامل شئنا أردنا
أمد أطلق أحلنا حولنا / جعلنا
فصافحها سلم عليها جنة الفردوس أعلي منزلة في الجنة
يخفق ينبض بشدة هيا تعال بسرعة
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
المطلق الخاص نعيش نموت
فصافحها تجاهلها / أتركها نسعد نشقي
الواسع الضيق جنة النار
أحباء أعداء
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
الشاعر الشعراء العالم العوالم
اليد الأيدي / الأيادي الأسود السود
الإنسان الأناسي الحياة الحيوات
جنة جنات / جنان الدنيا الدنا
الهدف الأهداف الفردوس الفراديس
الشرح
الأبيات ( 1-3 )
يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلي المحبة والسلام ونبذ الخلافات وأنه لا فرق بين بني الإنسان في أي مكان في العالم سواء كان في الشرق والغرب ولا فرق بينهم من حيث ألوانهم الأبيض والأسود فكلهم من أصل واحد وهو أدم وحواء ، ولذا يتمني الشاعر أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين إذا مد يده ليصافح أحد أو يسلم عليه لأن ذلك يجعل قلبه يشعر بالفرحة ويعبر عن تلك الفرحة بلقاء الأيدي .
الأبيات ( 4-6 )
الإنسان لا يستطيع أن يحيا بمفرده والهدف الحقيقي للحياة التي تحياها أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة وأن يتعاون كل البشر في ما بينهم في حب ومودة ليستمتع كل منهم في حياته ويعيش في سعادة ، وإذا تعاون البشر فيما بينهم تحولت حياتهم إلي جنة علي الأرض ، وأخيراً يدعو الإنسان أخاه الإنسان إلي مشاركته في رحلة الحياة المليئة بالسعادة والتعاون والمحبة .

اقرأ وتعلم :قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

مظاهر الجمال
 في المغرب والمشرق :-  تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل إنسان دون تفرقة أو تميز.
 الأبيض والأسود:-  تعبير جميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلين للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين .
 المطلق:-  استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر.
 معا لنعيش إخوانا:-  تعبير جميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة.
 لو شئنا أحلنا:-  تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار الوطني معا نحن قادرون على التعيير .
 فهيا :-  استخدم الشاعر هذه الكلمة ؛ ليحث بني الإنسان علي قبول دعوته إلي المحبة والإسراع فيها .
الأسئلة
1- اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
 الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
 والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة .
2- ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟                        
 يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .
3- لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟                            
 لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فيحس بيد من يصافحه من خلال نبضات قلبه .
4- ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
 الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .

5- من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟
 ستصبح الدنيا مثل الجنة .
6- لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟
 حتى نتعارف.
 قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
7- ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟
 التقوى .
تدريبات
اقرأ ثم أجب :-                                           (1)
أخي في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
1- هات ما يأتي :معنى " جوهرك " جمع (المشرق-المغرب)؟
.........................................................................................
2- من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟

3- ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
.........................................................................................
4- استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟
.........................................................................................
(2)
لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
1- هات ما يأتي :معنى "أحلنا" ومضاد"جئنا" ومفرد "أعوان" وجمع "جنة-الحياة"؟
.........................................................................................
2- ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
.........................................................................................
3- كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثاني ؟
.........................................................................................
4- ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: شرح جديد لنصى البخيل والدجاجة وأخى الإنسان السادس الابتدائى ترم أول   السبت 2 فبراير 2013 - 12:08

بارك الله فيك وجزاك خيراً أخى الغالى وجعله فى ميزان حسناتك

لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح جديد لنصى البخيل والدجاجة وأخى الإنسان السادس الابتدائى ترم أول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: لغة عربية :: ترم أول-
انتقل الى: