منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لصوص الشبكات العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedragab
عضو متميز
عضو متميز


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 78
نقاط : 224
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 21
الموقع : الايميل Medo_pasha2010

مُساهمةموضوع: لصوص الشبكات العالمية   الأحد 6 ديسمبر 2009 - 18:03

:flower: بسم الله الرحمن الرحيم :flower:



دليلك إلى حماية هويتك الشخصية من لصوص الشبكات

حذار من التصيد الاحتيالي في الهواتف الجوالة والاستدراج بهدف الخداع وبرامج التلصص الإلكترونية



هنا بعض الخطوات التي تقيك وتحميك من سرقة الهوية الشخصية، وتشير الى كيفية ازالة الآثار السيئة التي تترتب عنها، ان كنت من ضحاياها، فقد يقوم اللصوص ببيع المعلومات الخاصة بك في السوق السوداء، او استخدامها للحصول على المال والمعلومات عن بطاقات الاعتماد والائتمان، وحتى المعلومات الخاصة بالإجراءات الطبية العالية الكلفة. وما لم تكن ساهرا واعيا على حماية سجلاتك، فإنك ستبذل جهدا اكثر من ذلك لترميم التلف الحاصل. والضحية العادية قد يقضي ما بين 30 الى 40 ساعة في اصلاح المشكلة.

* تهديدات إلكترونية

* وتشمل بعض تهديدات البريد الالكتروني على الآتي:

* التصيد الاحتيالي: قد تتلقى رسالة الكترونية يبدو من مظهرها انها صادرة عن مصرفك، او من خدمة على الشبكة مثل موقع "باي بال" او "إي باي" التي تطلب منك النقر على وصلة ربط وتقديم معلومات لتأكيد حسابك.

* الاحتيال بواسطة الاستدراج بهدف السلب او "التصيد بالاستزراع" pharming: يقوم المتسللون واللصوص بتوجيه بيانات في كانت تنتقل في حركة مرور الى موقع شرعي على الشبكة، نحو موقع احتيالي كاذب، حيث يطلب منك هناك تقديم معلومات سرية.

* "التصيد الاحتيالي في الرسائل النصية الهاتفية"Smishing : انه مختصر لعبارة (SMS phISHING) أي ، وهو يجري بواسطة ارسال رسالى نصية هاتفية الى الهاتف الجوال الذكي لديك، تطلب منك زيارة موقع كاذب على الشبكة.

* برامج التلصص أو التجسس: قد تكون، ومن دون ان تدري، قد انزلت برنامجا غير شرعي لدى قيامك بفتح وثيقة، او ملف ملحق برسالة الكترونية، او تكون قد نقرت على اعلان من تلك الاعلانات التي تبرز فجأة على الشاشة، او انزلت اغنية او لعبة. وبمقدور المجرمين استخدام برامج التجسس لتسجيل ما تطبعه على لوحة المفاتيح من امور مهمة والحصول على ارقام بطاقات الائتمان والمعلومات الخاصة بالحسابات المصرفية وكلمات المرور لدى عقد صفقات الشراء، او القيام بالاعمال الاخرى على الشبكة. كما يمكن ايضا الدخول الى المعلومات السرية الموجودة في القرص الصلب.

* "التصيد الاحتيالي عن طريق الصوت" vishing: وهو مختصر لكلمة voice phishing اذ قد تتلقى رسالة هاتفية اتوماتيكية تطلب منك الاتصال بمصرفك، او الشركة التي اصدرت لك بطاقة الائتمان. وقد تكون حتى هوية المتصل مغشوشة. ثم تقوم انت في اي حال بالاتصال بالرقم المطلوب الذي يسألك ان تنقر على رقم حسابك، او رقمك السري او على اي معلومات اخرى خاصة.

* "الاحتيال بآلة صرف نقود وهمية" ATM skimming": يقوم اللصوص باستخدام مجموعة من الكاميرات والفجوات الكاذبة لإدخال البطاقات الخاصة بالالات الاوتوماتيكية لصرف النقود ATM لتسجيل المعلومات الخاصة بحسابك ورقمه السري لدى استخدامك اياه.

واللصوص قد يسرقون محفظتك او قد يطلعون على بريدك وحتى النفايات التي تلقيها خارجا. ان اكثر من نصف سرقات الهويات تنطوي على عمليات الغش والاحتيال الخاصة ببطاقات الائتمان. والكشف عن الحسابات هو الهدف الثاني الاكثر شيوعا، لكن بعض اللصوص لهم خططهم الاخرى ايضا: وكان 250 الف شخص قد وقعوا ايضا ضحية سرقة الهويات الصحية خلال السنوات القليلة الاخيرة. ويستخدم هؤلاء اللصوص المعلومات الشخصية التي حصلوا عليها للوصول الى الاجراءات الطبية المكلفة جدا، او خداع شركات التأمين لكي تسدد كلفة اجراءات وعمليات جراحية لم تحصل.

ونحو 5 في المئة من ضحايا الهويات المسروقة هم من الاطفال، وقد تمضي عملية الخداع والاحتيال من دون ان يكشف عنها لسنوات الى ان يقوم هؤلاء الاطفال الذين اصبحوا الان في طور المراهقة بطلب بطاقات ائتمان خاصة بهم.

* نصائح وإرشادات

* لحماية نفسك، يمكنك ان تتخذ بعض الخطوات الاحترازية من سرقة الهوية أو انتحال شخصيتك، وفقا لما يقوله خبراء بوابة "مايكروسوفت" الانترنتية:

- حافظ على معلوماتك السرية خاصة وان المصرف التي تتعامل معه، او الشركة التي اصدرت بطاقة الائتمان، لن تتصل بك او ترسل لك رسالة الكترونية تطالبك او تسألك عن معلومات خاصة بحساباتك، لان لديهما كل ذلك سلفا.

- حافظ على جرد كامل بكل الامور التي تقوم بها في محفظتك، او في المساعد الرقمي الشخصي "بي دي أيه"، بما في ذلك ارقام الحسابات. ولا تحتفظ ببطاقة الضمان الاجتماعي في محفظتك.

- توقف عن استلام المعلومات المصرفية الخاصة بك وببطاقة الائتمان بواسطة البريد.

- راقب الصفقات التي تقوم بها عبر المصرف وبطاقات الائتمان بحثا عن اي صفقات او استخدامات غير مصرح بها، فاللصوص عادة الذين يحاولون التلاعب بارقام حساباتك يبدأون عادة بمبالغ ضئيلة للتأكد ما اذا كنت ستلاحظ ذلك.

- اذا كنت تقوم بعقد الصفقات والاعمال على الشبكة استخدم كومبيوترك الخاص لان الكومبيوتر العام اقل امانا، كذلك الانترنت اللاسلكي.

- تطلع دائما حولك بحثا عن الاجهزة المشبوهة، ولا تدع احدا قربك لدى استخدامك الآلات الاوتوماتيكية لصرف النقود. واسحب بطاقة الائتمان مع قسيمة الايصال منها ولا تتركهما هناك. احتفظ بالرقم السري للبطاقة في رأسك وليس في محفظتك.

- لا تقم بتخزين ارقام بطاقات الائتمان واي معلومات مالية اخرى في هاتفك الجوال.

* حماية الكومبيوتر

* وللحفاظ على جهازك الكومبيوتري من اي اعتداء:

- ركب برنامجا ضد الفيروسات وبرامج التجسس مع وقاية "فايروول" وقم بتحديثها بين الحين والاخر.

- لا تقم بفتح البريد الالكتروني التي من الغرباء فالبرامج المضرة قد تكون مخبأة في ملاحق الرسائل وملفات الصور والرسوم.

- لا تفتح مرفقات الرسائل ما لم تعرف من المرسل وماذا تحتوي. لا تفتح ابدا ملفات تنفيذية تؤدي مهاما معينة. ورتب "ويندوز" بحيث ان امتدادات الملفات من الانواع المعروفة لن تكون مخفية.

- لا تقم بالنقر على الاعلانات التي تظهر فجأة، ورتب "ويندوز" او متصفح الشبكة بحيث تمنعها وتحجبها دائما.

- لا تقم بتزويد رقم بطاقة الائتمان على الشبكة ما لم تكن تشتري من موقع على الشبكة جدير بالثقة. والمواقع الشهيرة والمعروفة توجهك دائما الى صفحة أمينة مع عنوان انترنيتي (اسم الموقع) يبدأ دائما ب https:// كلما عقدت صفقة شراء او طلب منك تقديم معلومات سرية.

- استخدم كلمات مرور قوية مؤلفة من ستة احرف تشمل على الاقل على رمز واحد ورقم، من دون ان تكون هناك اي اشارة او رابط بالمعلومات التي تخصك، واستخدم كلمة مرور مختلفة لكل موقع الذي يتطلب واحدا منها، وقم بتغيير كلمات المرور هذه بانتظام.

- لا تقم ابدا بارسال اسم المستخدم، او كلمة المرور، او اي معلومات سرية اخرى عبر البريد الالكتروني. وخذ بالاعتبار ايضا اطفاء كومبيوترك عندما لا تكون تستخدمه، او على الاقل تحويله الى وظيفة الانتظار.

- لا تحتفظ بكلمات المرور واوراق الضرائب واي معلومات مالية اخرى مخزنة في القرص الصلب.

- واذا كنت قد وقعت ضحية الصيد الاحتيالي قم بالاتصال بمصرفك فورا وبالجهات الاخرى التي لها علاقة، واي اسماء شركات او جهات ظهرت اثناء هذه العملية، مع اخطار مركز الشكاوي الخاص بجرائم الانترنت.

اما ان كنت ضحية عملية سرقة هويات التزم بالخطوات التالية:

- ارفع تقريرا عن سرقة الهوية الى الشرطة واحصل على نسخة منه. وحرر شكوى لرفعها الى الجهة المعنية. - اغلق جميع الحسابات التي جرى العبث بها واتصل هاتفيا بجميع الشركات التي قد تكون لها علاقة مع تحرير رسالة بهذا الخصوص. تأكد من ان هذه الشركات تخطرك خطيا انها قد مسحت وألغت التكاليف والرسوم المتنازع عليها. ووثق جميع الاحاديث، مع الاحتفاظ طبعا بالسجلات اللازمة.
__________________


اذا أعجبك موضوع من موضوعاتى ..فلا تشكرنى ولكن أدع لي (في ظهر الغيب) بالآتي

اللهم اغفر لها ما تقدم من ذنبها و ما تأخر..
اللهم بارك لها في عمرها ...
و احسن خاتمتها...
واجزها الجنة هي وأهلها والمسلمين كلهم أجمعين

ولكم بالمثل إن شاء الله



محمد رجب سعيد Medo_pasha2010


شوكااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.abdogamel
عضو سوبر
عضو سوبر


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 571
نقاط : 907
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: لصوص الشبكات العالمية   الأحد 6 ديسمبر 2009 - 22:30

مضوعك متميز يا محمد .
لكن انت مش ملاحظ ان الموضوع بتاع الشبكات يجب وضعه في قسم الحاسب الآلي .
نتمني منك المزيد وربنا يوفقك .
اللهم اغفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر..
اللهم بارك له في عمره ...
و احسن خاتمته...
واجزه الجنة وأهله والمسلمين كلهم أجمعين .( اللهم امين امين امين )

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لصوص الشبكات العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: