منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً    الأحد 13 مايو 2012 - 8:00

اليوم اوجة الضوء الى موضوع فى غاية الخطورة وغاية الاهمية والكل يتجاهل هذا ا لموضوع وهو موضوع تربوى وموضوع فية الكثير من ما غاب عن بعض افراد المجتمع المسلم المحافظ الى عهد قريب ولكن بعد دخول القنوات الفضائية والفيديو كلبيات الى بيوتنا من غير استذان وبدون ان تطرق على ابوبنا وتاخذ الاذن بالدخول دحلت علينا مجموعة من القنوات الماجنة والفيديو كلبيات التى فى غاية الانحطاط الخلقى والاخلاقى والتى تمثل ثقافة دخلية علينا وقد تجد من الاشياء والصور والمناظر التى تقشغر منها الابدان ولتى لاتصلح فى المشاهدة فى بيوت يرفع فيها شعار الاسلام واسم اللة ويسمع فيها الاذان وفيها من ينطقون بشهادة ان لا الة الا اللة وان محمد رسول اللة صلى اللة علية وسلم وهاكم الموضوع والرجاء المشاركة بالراى حتى تعم الفائدة لنا جمعيا لاننا فى امس الحاجة الى التشاور والنصح فى الزمن الصعب الان واليكم لب الموضوع
اغانى الفيديو كليب والرسائل القصيرة على الفضائيات معانى جديدة لمصطلحات مخيفة مثل العمالة الفكرية
والحرب الثقافية والتغريب.. هذه ليست اتهامات ولا مؤامرة علي منتجي هذا النوع من الأغاني ولكنها حقائق تؤكد
ها أدلة ومستندات تم عرضها والتوصل إليها خلال المناقشات الهامة التي دارت في ندوة " أثر القنوات الغنائية والفيديو كليب علي ثقافة الشباب " والتي أقيمت من خلال نشاط الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور كل من الدكتور أشرف جلال المدرس بكلية الإعلام جامعة القاهرة والكاتب الصحفي محمد الشافعي والتي تغيب عنها اثنان من أبرز منتجي هذه البرامج والقنوات وهما نصر محروس و أشرف جابر مما أثار انتقادات كبيرة من الحضور واعتبروه نوعا من التهرب من أسئلة الجماهير .

الدكتور أشرف جلال تحدث ليس من باب التنظير ولكن من باب دراسة ميدانية أجراها علي 400 شاب وفتاة حول رأيهم في "الفيديو كليب" وإلي أي مدي يؤثر علي حياتهم بل وعلي هويتهم العربية بالتطبيق علي 364 أغنية وكانت بعنوان " الهوية العربية كما تعكسها أغاني الفيديو كليب وأثرها علي ثقافة الشباب" وقال الدكتور أشرف : لم أكن أتوقع أن تحقق هذه الدراسة هذا الانتشار والتأثير الذي أحدثته والذي دفع باثنين من مديري أعمال اثنتين من أشهر مطربات الإغراء في "الفيديو كليب" أن يتصلوا بي لكي يطالبوني بوقف نشر هذه الدراسة ولكنني رفضت ذلك وخاصة أن المؤسسة الجامعية لها استقلاليتها عن أي ضغوط .

" لا بحبه و لا قادر علي بعده "
هذه هي النتيجة التي خرجت بها الدراسة فيما يخص موقف الشباب من أغاني " الفيديو كليب " فهم يعرفون تماما أنها دون المستوي وضد كل القيم التي يؤمنون بها وتربوا عليها ولكنهم يشاهدونها وبكثافة ومن أهم أسباب هذا الإقبال عليها هو أنهم لا يجدون البديل

تمكين المرأة العربية بـ أليسا !
وحول عدد من النتائج المهمة لهذه الدراسة أضاف الدكتور أشرف فيما يخص الكلمات التي تتضمنها هذه الأغنيات : هل تتصورون أن كلمات تقول " زهقان طهقان مضايق .. هي نقصاك إنت كمان " هي الكلمات والمعاني البديلة عن كلمات أغنيات لنجاة مثلا أو عبد الوهاب ؟! إنني أري أن نشر الكلمة الطيبة والجميلة هي من وسائل التقرب إلي الله تعالي فإلي من يتم التقرب بمثل الكلمات السابقة ؟!

وقام الدكتور أشرف بعرض لقطات من أغنية " أجمل إحساس" للمطربة اللبنانية أليسا بدون الكلمات والموسيقي وقال موجها كلماته للحضور : هل تتصورون أن تكون هذه اللقطات في أغنية تدخل كل البيوت وليست لقطات من أفلام ممنوعة ؟! .. إنهم يتحدثون كثيرا في الإعلام عما يسمونة بتمكين المرأة وتحريرها فهل هذا هو شكل التمكين والتحرير ؟!
إنه لا يوجد من مكن المرأة وحررها مثل الإسلام ولا يكون أي شيء خارج إطار تعاليمه مثل ما نراه في هذه الأغنية إلا تسليع للمرأة وإهانة لها .

وبعد ذلك جاء دور عرض الكلمات بدون الصورة ووصف الدكتور أشرف الكلمات بأنها مع اللحن والتوزيع من أروع ما أنتجه الغناء العربي في الفترة الأخيرة ولكن للأسف أن رداءة مستوي التصوير مسخ الأغنية تماما ولا تكاد تفهم منها إلا أن امرأة تتذلل لرجل بشكل شديد السوء والبخس لنفسها وهو حتي لا يعيرها أي اهتمام !!

وحاولت الدراسة أيضا أن تجيب علي سؤال هو لمصلحة من يعتاد الجيل الحالي والقادم علي العري وترسيخ بل وتمجيد صورة المرأة الراقصة والعارية والإلقاء باهتمام الشباب بعيدا كل البعد عن قضاياه ومستقبله فهل نتصور مثلا أن برنامج مثل " سوبر ستار " تلقي 79 مليون وخمسمائة وخمسين ألف اتصال للتصويت لصالح المطربة الأردنية ديانا كرزون من كل أنحاء العالم العربي حتي أن ملك الأردن أمر بفتح كل سنترالات الدولة مجانا أمام المصوتين لصالح مواطنتهم بما يعني أنه تم رفع درجة الاهتمام بهذه المطربة إلي مستوي قضية أمن قومي !! ولا ننسي أن هذا الرقم من المصوتين كان أضعاف عدد المصوتين علي رفض الحرب التي شنت علي أفغانستان والعراق !

وزيادة في توضيح مدي التأثير السلبي القاتل لهذه الأغنيات المصورة في تزييف الواقع العربي يضرب الدكتور أشرف مثالا بأغنية " التفاحة والبرتقالة " والتي تشترك في تصويرها عدد من الفتيات العراقيات من عينة موديلات " الفيديو كليب " المعروفة ومن يراهن ويري حالهن ينسي أن الحال الحقيقي للمرأة العراقية الآن أنها تتفرج علي ابنها وهو يموت بداء الصفراء أمامها وهو داء علاجه بسيط ولكن وصل بها الحال إلي أنها لا تجده ولا تملك إلا أن تتحسر ألما علي وليدها وهو يموت أمامها ولقد رأيت هذا بنفسي من خلال زيارة قمت بها للعراق قبل شهور قليلة .

واضافة إلي تسليع المرأة وتقديمها بصورة لا تتوافق أبدا مع صورة المرأة العربية الحقيقية هناك أيضا تأثير بترويج ثقافة الاستهلاك للجماهير وتأليه المال أمام أي قيم أو قضايا وترويج ثقافة " البيزنس " ولا عزاء للحالمين في مصر فكلها شعراء ومطربون وملحنون وكل شخص يملك مالا يستطيع أن يكون مطربا أو منتجا أو ... أو ...

موال النهار .. وعبد الناصر
وفي مقارنة سريعة ولكنها عميقة الدلالة علي الفرق بين دور الأغنية في الماضي والأغنية الراهنة ضرب الدكتور أشرف جلال مثلا بأغنية " موال النهار "التي كتبها عبد الرحمن الأبنودي وغناها عبد الحليم حافظ وذلك أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أصابه الاكتئاب لفترة طويلة بعد نكسة 1967 ولم يخرج منه إلا عندما سمع الأغنية والتي تحث علي النهوض والتحدي الذي تضعه البلد أمام ابنائها ليثبتوا جدارتهم بها فأين هي أغنيات تُميت الشباب وتُميت قضايا الأمة من أغنيات تحيي الهمم من الرؤساء وحتي الأفراد حتي أن عبد الناصر عندما شكا له البعض من عبد الحليم قال لهم أن عبد الحليم يفعل ما يريد فأغنية منه بمثابة جهود 3 سنوات لوزارة دعاية يرأسها جوبلز !!

و تأكيدا لعدم إحساسهن بأي التزام تجاه هذه الأمة أو شعوبها ولعدم اهتمامهن بأي رسالة جيدة ممكن أن يكون عمرهن في الغناء ثمنا لها كانت هذه التعليقات من مطربات الإغراء في " الفيديو كليب" والتي رصدتها الدراسة حول اجابتهن علي الانتقادات الكثيفة التي توجه لهن وكان منها :

نانسي عجرم: الإغراء والإثارة فين فلماذا كل هذه الضجة
أليسا: ثقافة الجنس موجودة وانظروا للدراما
مروة: تري .. لو كنت مطربة تقليدية هل كنت سأصبح معروفة
نجلاء: أفخر بأن أغنيتي لا تثير فقط الرجل بل الحصان أيضا

الواقع يقول أن الخلاصة النهائية لهذه الأغنيات هي تغريب المجتمع العربي وتغييب الشباب عن هويته العربية والإسلامية فكل شئ فحصته الدراسة بدءا بأسلوب لبس المطربات أو المطربين أو أسلوب الحركة أو العناصر الفنية التي يتم الاعتماد عليها مثل اعتماد البعض علي مخرجين ومصورين أجانب وأماكن التصوير الخارجية والديكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 1:36

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً    الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 23:51

شوك لمرورك أخى مصطفى وردك الذى أسعدنى
أرق تحية من القلب لأغلى أخ وأطيب صديق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2649
نقاط : 2810
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً    الأحد 2 مارس 2014 - 19:42




كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة
شوكً لك
بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى عبد العال
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 1365
نقاط : 1408
تاريخ التسجيل : 09/04/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً    الإثنين 1 ديسمبر 2014 - 20:40

التميز والابداع لكم شوك للموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الموسيقى والفن على الشباب العربى دراسة وبحث حقق انتشاراً واسعاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: الحــــــوار العــــــــام-
انتقل الى: