منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح الدرس الثاني الجيـــنات من الوجدة الثالثة علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ خالد
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 19
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: شرح الدرس الثاني الجيـــنات من الوجدة الثالثة علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى   الأحد 6 مايو 2012 - 19:46

الدرس الثاني الجيـــنات
درست فيما سبق أن العالم جريجور مندل توصل إلى أن الصفات الوراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق عوامل وراثية , أطلق عليها العلماء فيما بعد الجينات .
فما هو الجين ؟
وما تركيبه ؟
وكيف تتحكم الجينات في خصائص الكائنات الحية ؟
الجيــنات
ما هي الجينات ؟
تعلم أن الكروموسوم (الصبغي) يتركب كيميائيا من حمض نووي يسمى DNA مرتبط مع البروتين, وأن الحمض النووي هو الذي يحمل الصفات الوراثية للكائن الحي . وقد توصل العلماء إلى أن الجينات أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات .
وقد توصل العالمان واطسون وكريك إلى وضع نموذج لجزئ DNA يتركب هذا النموذج من شريطين ملتفين حول بعضهما , مثل السلم الحلزوني (وأطلق عليه اللولب المزدوج) وتتكون جوانب هذا السلم من جزيئات السكر والفوسفات , وتتكون درجاته من مجموعة من القواعد النيتروجينية . وهناك أربعة أنواع من القواعد النيتروجينية تكون درجات السلم وهي : الأدنين (A) والثيمين (T) والسيتوزين (C) والجوانين (G) . حيث يرتبط الأدنين بالثيمين والجوانين بالسيتوزين (C≡G & A=T) . وتترتب القواعد النيتروجينية في مجموعات ثلاثية مختلفة , ومن خلال التباديل والتكرار بين هذه القواعد يتكون عددا لا نهائيا من التتابعات , وكل تتابع ثلاثي أو أكثر يمثل شفرة معينة مسئولة عن إظهار صفة محددة .
كيف ترث جيناتك ؟
توجد الجينات داخل نواة كل خلية من خلايا جسدك , وأنت ترث نصف جيناتك الموجودة في النواة من الأم والنصف الآخر من الأب , وذلك عندما تتلقح بويضة الأم بالحيوان المنوي من الأب . وبعد حدوث الإخصاب يتكون الزيجوت الذي ينقسم مرات ومرات ليكون خلايا وأنسجة وأعضاء جسم الجنين , حيث تحمل كل خلية مجموعة كاملة من الجينات المسئولة عن إظهار الصفات الوراثية .
ما نوع الانقسام الخلوي التي يحدث للزيجوت حتى يكون الجنين ؟
....................................................................................................
معلومة إضافية :
• استخدم العالم الدانمركي جوهانسين مصطلح الجين بدلا من العامل الوراثي , وأطلق تعبير التركيب الجيني على تركيب الجينات في الكائن الحي , وتعبير المظهر الخارجي على الصفة الوراثية التي تبدو على الكائن الحي .
كيف تؤدي الجينات وظائفها ؟
تتحكم الجينات في نمو جسمك وصفاته ووظائفه , يتميز كل جين بشفرة خاصة به ممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتوجينية المرتبة في مجموعات ثلاثية , وقد تمكن العالمان بيدل وتاتوم من اكتشاف الكيفية التي يتحكم بها الجين , حيث توصلا إلى أن كل جين يعطي إنزيما خاصا , وهذا الإنزيم مسئول عن حدوث تفاعل ينتج عنه بروتين يظهر صفة وراثية معينة وقد استحق العالمان عن ذلك جائزة نوبل عام 1985 م .
لنأخذ مثالا على ذلك وراثة صفة لون العين : إذا ورثت جينا من أحد أبويك يحمل صفة لون العيون البنية وهي صفة سائدة فإن هذا الجين يعمل على تكوين بروتين يظهر هذه الصفة لديك .
الطفــرات
الطفرة هي تغير في طبيعة الجينات التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في إحدى صفات هذا الكائن الحي , وتختلف الطفرات وتتنوع وفقا لعوامل عدة منها :
موضع حدوثها : فقد تكون الطفرة جينية أو كروموسومية .
توارثها : فقد تحدث الطفرة في خلايا جسدية فتؤثر على الفرد ولا تنتقل إلى النسل , وقد تحدث في خلايا تناسلية فتنتقل إلى النسل .
منشأها : قد تنشأ الطفرات طبيعيا , أو قد يستحدثها الإنسان .
ولكي نفهم ماهية الطفرة الجينية علينا أن نتذكر أن الجين يتميز بالشفرة الممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتروجينية المرتبة في مجموعات ثلاثية , فإذا حدث تغير ما في تسلسل هذه القواعد النيتروجينية , كأن تستبدل القاعدة A بالقاعدة C مثلا يتبع ذلك تغير الشفرة الثلاثي , وهذا بدوره يؤدي إلى عدم تكون البروتين الذي يظهر الصفة الوراثية أو تكوين بروتين من نوع آخر وينتج عن ذلك ظهور الصفة الجديدة .
الطفرة تعني تغير في التركيب الكيميائي لجين واحد أو أكثر , يؤدي إلى تغير الصفة الوراثية الناتجة عن هذا الجين فتظهر صفة جديدة لم يسبق ظهورها في الآباء , وقد ينتقل هذا التغيير من جيل إلى آخر .
تؤدي معظم الطفرات عادة إلى ظهور صفات غير مرغوب فيها , مثل التشوهات الخلقية في الإنسان والحيوان والعقم في النبات , أما التغيرات التي تؤدي إلى تغيرات مرغوب فيها فهي نادرة .
سؤال للتفكير :
• قارن بين الطفرة التي تحدث في الخلايا التناسلية للكائن الحي والتي تحدث في الخلايا الجسمية من حيث انتقالها من جيل لآخر .
منشأ الطفرة :
الطفرة التلقائية :
تحدث الطفرة التلقائية دون تدخل الإنسان ونسبتها ضئيلة جدا , ويكون سببها تأثيرات من البيئة المحيطة , مثل التعرض للإشعاعات : كالأشعة السينية والأشعة الذرية والتعرض للمواد الكيماوية , كما أن التعرض إلى درجات حرارة عالية أو منخفضة جدا قد يتسبب في إحداث الطفرات . الطفرات التلقائية التي تطرأ على الجينات هي سبب التنوع الطبيعي بين أجناس وأصناف الحيوان والنبات المتعددة , حيث إن الصفات الجديدة التي تنتج عن حدوث الطفرات يتم توارثها كلها أو بعضها عبر الأجيال مما ينتج أفرادا جديدة ذات صفات مختلفة .
الطفرة المستحدثة :
هي الطفرات التي يتحكم الإنسان في حدوثها للحصول على صفات مرغوبة في كائنات حية معينة وخاصة في النباتات , مثل استحداث فاكهة أكبر حجما وأكبر ثمارا وأحلى طعما وخالية من البذور .
تدريبات على الدرس الثاني
(1) عرف كلا من : الجين – الطفرات
(2) ضع علامة () على العبارات الآتية وصوب الخطأ :
1- تحدث الطفرة الجينية نتيجة تغير في تسلسل القواعد النيتروجينية بالجين ( )
2- الجينات أجزاء من DNA موجودة في سيتوبلازم الخلية ( )
3- الطفرة في الخلايا الجسدية تنتقل إلى النسل ( )
4- يتميز كل جين بشفرة ممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتروجينية المرتبة في مجموعات ثنائية ( )
(3) اكتب المصطلح الدال على العبارات الآتية :
1- يتركب كيميائية من حمض نووي يسمى DNA مندمجا مع البروتين .
2- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات وتتحكم في الصفات الوراثية للفرد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: شرح الدرس الثاني الجيـــنات من الوجدة الثالثة علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى   الأحد 23 مارس 2014 - 0:12

نشكر جهدكم الكبير اخى الغالى وجزاكم الله عنا خيراً
أرق تحية لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح الدرس الثاني الجيـــنات من الوجدة الثالثة علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: العلـــوم :: الثالث الإعدادى ترم ثانى-
انتقل الى: