منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبارات لغة عربية اولى اعدادى تيرم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: اختبارات لغة عربية اولى اعدادى تيرم ثانى   الخميس 26 أبريل 2012 - 6:40

اختبار ( 1 )
أولا القراءة: من قصة عقبة بن نافع
( التحم الجيشان في قتالٍ دام ٍ مريرٍ وقد أظهر عقبة في هذه المعركة من البسالة والجرأة ما خلع قلوب أعدائه من الرعب )
1- ما معنى: (التحم) وجمع: ( المعركة) ومضاد:( الجرأة).
2- ما المعركة المشار إليها في العبارة؟
3- ماذا طلب الضباط الروم من النساء؟
4- ما نتيجة المعركة؟
من موضوع ( مصطفى صادق الرافعي ):
(اتجه الرافعي إلى مايرضى ميوله ويغذى روحه وينم أفكاره, فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة )
1- ما مفرد (أفكار) ومضاد (المعرفة) ومعنى ( غزارة)
2- بم انشغل الرافعي؟ وما نتيجة ذلك؟
3- علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته؟
4- ما المرض الذي أصاب الرافعي في طفولته؟وما أثره عليه؟
ثانياً النصوص :من نص " كن بلسماً"
أحبب فيغدو الكوخ قصراً نيراً وابغض فيمسى الكون سجناً مظلما
لا تطلبن محبة من جاهل المرء ليس يحب حتى يفهما
1- هات مرادف (يغدو) ومضاد (جاهل) وجمع (سجن).
2- لمن الأمر في البيت الأول ؟
3- عم ينهى الشاعر في البيت الثانى؟
4- ماعلاقة الشطر الثانى بالشطر الأول في البيت الثاني؟
من نص (أمة العرب) :
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا وكلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطان
1- ما مفرد(أواصر) ومضاد (تجمعنا) ومعنى (الدهر) ؟
2- اشرح البيتين بأسلوبك .
3- لماذا دامت الوحدة بين الدول العربية؟
4- ما الجمال في: كلنا في رحاب الشرق إخوان ؟
ثالثاً النحو:
( إن الإيمان من المبادئ التي تجعل الإنسان متجهاً إلى الخير, ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ولو تحقق هذا لكفى)
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج: - فعلاً ينصب مفعولين واذكرهما
- أسلوب شرط وبين أجزاءه
- فعلاً مبنياً للمجهول وعين نائب الفاعل )
3- أكمل ما يأتي بالضمير المناسب :
ا- ....... بائعان مخلصان. ب -......... قادة المستقبل .
اختبار ( 2 )
أولاً القراءة: من قصة (عقبة بن نافع) أجب:
(أصدر عقبة أمراً بانتقال المسلمين الموجودين في قرية دكرور إلى مدينة القيروان , لما تم رحيلهم إليها بدءوا يجددون منازلهم المهجورة ويعيدون إليها الحياة )
1- هات مرادف المهجورة – جمع أمر – مفرد منازل.
2- ما الأمر الذي أصدره (عقبة) لجنوده؟
3- لماذا سميت " القيروان" بهذا الاسم؟
4- متى أعاد (يزيد بن معاوية ) (عقبة) إلى قيادة الجيش؟
من درس من قصص القرآن الكريم :
( أجريت القرعة ثلاث مرات وفى كل مرة يخرج اسم يونس – عليه السلام – ومن ثم ألقوه في البحر).
1- هات مرادف (ثم) وجمع (اسم) ومفرد(مرات) في جمل من عندك.
2- لماذا أجريت القرعة في السفينة؟
3- لماذا ركب يونس - عليه السلام- السفينة؟
4- ما الدرس الذي تعلمه سيدنا يونس؟
ثانياً النصوص:1
1- من نص (من أعمال البر)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل سلامى من الناس عليه صدقة, كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة, وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها ...)
أ‌- ما مرادف (سلامى) وجمع (دابة) ومضاد (تعدل)؟
ب‌- اشرح الفقرة الواردة من الحديث بأسلوبك.
ج- ما الجمال في(كل يوم تتطلع فيه الشمس)؟
د- أكمل الحديث الشريف.
2- من نص" نحن الكشافة"
نبنى الأبدان وتبنينا ... والهمة في الجسم المرن
في الصدق نشأنا والكرم... والعفة عن مس الحرم
1-هات مرادف(مس) ومفرد ( الأبدان) ومضاد( الهمة).
2- اشرح البيتين بأسلوبك.
3- كيف تساعد الرياضة في زيادة الإنتاج؟
4- ما الجمال في قول الشاعر " نبنى الأبدان"؟
ثالثاً النحو:
" المؤمن يجعل رضا الله غايته, ويحرص على عمال الخير, ويُعرف بين الناس بإخلاصه وحبه لمن حوله؛ ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به".
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- استخرج من العبارة:
- أسلوب شرط وبين أجزاءه
- فعلاً مبنياً للمجهول
- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما
- خبراً جملة.
ج- " كل الطلاب مجتهدون ". اجعل لفظة (كل) توكيداً معنوياً.
د- هذا هو الطالب الذي حقق التفوق . اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
اختبار ( 3 )
أولاً النصوص:
1- من نص " تواضع سيدنا عمر"
وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا بين الرعية وهو راعيها
وعهده بملوك الفرس أن لها سوراً من الجند والأحراس يحميها
1- أكمل:
مرادف (راع)......... وجمع (صاحب)........مفرد الجند.........
2- في البيتين مقارنة . وضحها.
3- ما أثر تواضع الراعي على الرعية؟
4- ما الجمال في( أن لها سوراً )؟
ثانياً القراءة:
1- من قصة عقبة بن نافع :
(كانت هاتان المعركتان تمهيداً لمعركة كبرى يتقرر بها مصير الحرب في هذه المنطقة )
1- أكمل: معنى (تمهيد)....... جمع (مصير) ...... مذكر (كبرى)........
2- ما المعركتان المشار إليهما في العبارة ؟
3- كيف استعد أهل أدنة لملاقاة المسلمين؟
4- ما نتيجة المعركة؟
2- من موضوع ( رموز رياضية) :
( وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب )
1- أكمل: مرادف (اعتزلت)........ جمع ( منصب)...... مفرد (القوى)........
2- كيف كُرمت (نوال المتوكل) ؟
3- ما أهم منجزاتها؟
4- ما أثر (نوال المتوكل) في فتيات العرب؟
ثالثاً النحو:
( أعلنت نتيجة المسابقة وقد فاز اللاعب (أبو تريكة) بالجائزة وهى أحسن لاعب أفريقي وقد جعلته سعيداً لأنه حقق هدفه المنشود وأظهر موهبته في لعبة كرة القدم التي يحبها ويتقنها , فمن يتقن عمله يحقق هدفه)
1- أعرب ما تحته خط :
2- استخرج :
أ‌- أسلوب شرط وبين أجزاءه.
ب‌- فعلاً مبنياً للمجهول عين نائب الفاعل .
ج- فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما.
د- فاعلاً وأعربه.
3- (هذا هو اللاعب الذي فاز بالجائزة). اجعل العبارة للمثنى المذكر ولجمع المذكر.
اختبار ( 4 )
أولاً القراءة:
1- من قصة( عقبة بن نافع) :
"بينما كان (عقبة) يفكر في غزوات جديدة يعلي بها شأن الإسلام كان أعداء الله يدبرون له المكايد "
ا- ضع مفرد (المكايد) في جملة من تعبيرك.
ب- ما المكيدة التي دبرتها الكاهنة ؟ ولماذا لم تحقق غرضها؟
ج- لماذا سمح (عقبة) لمعظم جيشه أن يعود إلى القيروان ؟
د- كم جندياً أبقى (عقبة ) معه؟
ثانياً النصوص:
1- قال تعالى( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون )
أ‌- هات معنى " ترحمون " ومضاد " إخوة ".
ب‌- إلام تدعونا الآية؟
ج- ما علاقة ( لعلكم ترحمون) بما قبلها ؟
د- ماذا يحدث لو: أهملنا الصلح بين الأخوة؟
2- من نص " نصائح":
إذا ما أراد الله خيراً بعبده *** هداه بنور اليسر في ظلمة العسر
إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن*** لدوداً ولا تدفع يد اللين بالقسر
أ‌- اشرح البيتين بأسلوبك.
ب‌- تخير الصواب:
- قائل النص......( أحمد شوقي- محمود سامي البارودي- حافظ إبراهيم).
- مرادف" العسر"....( الفرحة- الضيق- الاضطراب ).
- مضاد "سعيداً ".....( تعيساً – خائفا ً - قلقاً ).
ج- ما الجمال في " هداه بنور اليسر في ظلمة العسر"؟
ثالثا النحو:

" إذا أراد الإنسان أن يعيش سعيداً فيجب عليه أن يحسن اختيار الأصدقاء ويحترم الآخرين ولا
يرضى الذل مهما كانت الأسباب "
1- أعرب ما تحته خط.
2- استخرج من الفقرة:
- فعلاً متعدياً وآخر لازماً .
- ضميراً متصلاً وبين ما يدل عليه.
- جملة فعلية وبين ركنيها.
- الصديقان مخلصان . ادخل على الجملة فعلاً ناسخاً من أخوات ظن .
- صام المسلمون رمضان . ابن الفعل للمجهول.
- تفعل الخير _ يرضى الله عنك. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة . وغير ما يلزم


اختبار ( 5 )
أولاً القراءة:
1- من قصة " عقبة بن نافع" :
" عكف من جديد على التفقه في الدين, وصبر على هذه المحنة سبع سنوات حتي توفى " معاوية" سنة 60 وتوفى " مسلمة " في سنة 62 هجرية " .
1- ما معنى التفقه............ جمع المحنة ......... مضاد الصبر.......
2- ما المحنة المشار إليها في الفقرة؟
3- ما نتيجة الصبر على هذه المحنة؟
4- ما أول عمل قام به " أبو المهاجر " بعد توليه القيادة؟
2- من موضوع " من قصص القرآن الكريم "
( فقال صاحب السفينة : لابد أن نخفض من حمولة السينة ولابد من التضحية بأحد منا , ولهذا سنجرى قرعة على أسماء الركاب )
1- أكمل مكان النقط :
مرادف لابد............ جمع قائد .............. مضاد نخفض.............
2- لماذا طلب قائد السفينة خفض الحمولة؟
3- ما نتيجة القرعة التي أجريت في السفينة؟
4- ماذا فعل سيدنا يونس وهو في بطن الحوت ؟
ثانيا ً النصوص:
1- من نص " تواضع سيدنا عمر" :
رآه مستغرقا ً في نومه فرأى فيه الجلالة في أسمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ً ببردة كاد طول العهد يبليها
1- ما مرادف (أسمى) وجمع (ظل) ومضاد (الجلالة)؟
2- صف المشهد الذي ذكره الشاعر في البيتين .
3- ما أهم صفات سيدنا عمر التي ذكرها الشاعر في الأبيات؟
4- ما الجمال في البيت الثاني؟
2- من نص" أمة العرب "
بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافات وأوطان
1- ما مرادف ( نلوذ) ومضاد(تناءت) وجمع (حر) ؟
2- إلام يدعونا الشاعر في البيتين؟
3- ما الروابط التي جمعت العرب؟
4- " بني العروبة" ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ثالثا ً النحو:
" خلق الله كل شئ جميلا ً ولكن الإنسان أفسد هذا الجمال وجعله قبيحاً وسببا ً لانتشار الأمراض حين لوث الماء والهواء حتى النباتات أغرقت بالمبيدات الضارة فمن ينظر إلى الطبيعة يعرف ما ارتكبه الإنسان في حق نفسه "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة .
1- أسلوب شرط وبين أجزاءه.
2- فعلا ً مبنيا ً للمجهول.
3- فعلا ً متعدياً لمفعولين واذكرهما.
4- خبرا ً جملة .
ج‌- تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ً.
اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم
اختبار ( 6 )
أولاً القراءة:
1- من قصة عقبة بن نافع :
" أما الآن وهو على رأس جيش كبير يضم آلاف المجاهدين ممن وهبوا حياتهم لدعوة الحق وباعوا أنفسهم لله, فليس لديه ما يبرر به قعوده عن الغزو والفتح"
1- هات مرادف (قعوده) وجمع ( رأس) ومفرد (أنفسهم) في جمل من عندك.
2- من المقصود في العبارة السابقة؟
3- كيف حقق جيش المسلمين النصر على أهل السوس الأقصى؟
ثانياً النصوص:
قال الشاعر:
نقيم سداً فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
فاستحسنوا مقالهم جميعاً ونهضوا لشغلهم سريعا
1- هات مرادف "قدر" ومضاد ( نحفظ).
2- ماذا اقترح الشيوخ على الشبان؟
3- ما المشكلة التي صادفت أهل القرية ؟
2- من نص( نحن الكشافة)
بالنفس وخالقها نثق ونزيد وقوفاً في المحن
نبنى الأبدان وتبنينا والهمة في الجسم المرن
1- مامرادف(المحن) وجمع (النفس)
2- اشرح البيتين بأسلوبك؟
3- ما الجمال في نبنى الأجسام؟
ثالثاً النحو:
( أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها لأنهم السواعد التي تبني أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً, نرى عملها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية)
أ‌- أعرب ما تحته خط .
ب‌- استخرج من الفقرة:
1- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما.
2- فعلاً مبنياً للمجهول .
3- فعلاً معتل الأخر.
4- فعلاً صحيحاً.
ج- يجتهد في عمله – يحقق النجاح.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم.
اختبار ( 7 )
أولاً القراءة:
1- من قصة ( عقبة بن نافع ):
" ثم نظر إلى الضباط المسلمين الذين أمسكوا بأعنة خيولهم ووقفوا في مقدمة الجيش ينتظرون الإذن لهم بالتحرك "
أ‌- هات مفرد (أعنة), ومضاد (مقدمة), (الإذن).
ب‌- ماذا انتظر الضباط من القائد ؟
ج- فيم قضى عقبة فترة استبعاده عن قيادة الجيش؟
د- ما رأيك في عقبة القائد؟
2- من موضوع " نور والجغرافيا"
( ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها.. قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو: ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
أ‌- ما الذى لم تصدقه المديرة ؟ ولماذا لم تصدقه ؟
ب‌- ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟ وكيف أجابت نور عنه ؟
ج – ما مرادف تعانى وما جمع خريطة ؟

ثانيا ً النصوص:
1- من نص " نصـــائح "
ولا تحتقر ذا فاقة فلربما لقيت بها شهما ً يبر على المثري
فرب فقير يملأ القلب حكمة ورب غنى لا يريش ولا يبرى
1- أكمل: مرادف (يبر)........ مقابل (تحتقر)....... جمع (غنى)........
2- انثر البيتين بأسلوب أدبي .
3- الشاعر نفى العلاقة بين الغنى والصفات الحميدة. وضح ذلك.
4- في البيت الثاني كلمتان متضادتان . وضحهما.
2- من نص" التعاون"
فقالت الشيوخ للشبان الأمر سهل وهو في الإمكان
نقيم سداً فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
أ‌- من قائل النص؟
ب‌- أكمل معنى (نقيم)........ مقابل (نحفظ)........... جمع (الأمر)........
ج- ماذا طلب الشيوخ من الشبان؟
د- ما نتيجة الجد في العمل كما قال الشاعر؟
ثالثاً النحـو:
" أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها الأمم لأنه السواعد التي تبنى أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً؛ نرى علمها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية"
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة :
- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما .
- فعلاً مبنياً للمجهول .
- فعلاً معتل الآخر.
- نائب فاعل.
3- يخلص في عمله – يحقق التفوق.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
اختبار ( 8 )
أولا القراءة :
1- من قصة عقبة بن نافع :
صحيح أن الجبش الاسلامى نصره الله فى مواطن كثيرة ولكن لا يوجد له مقر آمن يأوى اليه ويعسكر فيه ويلتقى المجاهدون على أرضه يتدارسون فنون الحرب والنزال
1- تخير الصواب :
-معنى (النزال )......... (النزول - المنازلة - القتال – التنازل(
-جمع (مقر) ..............(مقار -مقرات - قارات مقارة (
- مضاد (آمن ) .......... ( مرعب - مخيف - موحش - كل ما سبق(
2- لماذا فكرعقبةفى اقامة مدينة ؟
3- علام يدل قول الكاتب "(يتدارسون فنون الحرب ) ؟
2- من موضوع (رموزرياضية عربية )
يمتلئ الوطن العربى على مر تاريخه بالشخصيات الرياضيةالتى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرياضات المختلفة
1- هات المراد بـ(مرتاريخه) ومعنى (المختلفة) وجمع (تاريخ) ومضاد ( يمتلئ) ؟
2- من الرمزان اللذان أرادهما الموضوع ؟
3 - ما دلالة قول الكاتب (غير مسبوقة)؟
ثانيا النصوص: من نص (نحن الكشافة )
بنى الأبدان وتبنينا والهمة فى الجسم المرن
فى الصدق نشأنا والكرم والعفة عن مس الحرم

( ا ) تخير الصواب :
- معنى (نبنى):.......(نكون - نقيم- نؤنس -نساعد (
- مفرد (الأبدان)....( البدن - البدنة - البادن - البادنة (
- مضاد(المرن) ....(الخشن - الصلب - القوى – العنيد)
( ب ) اشرح البيتين
(ج) فى البيت الثانى جمال وضحه.
ثالثا النحو :
مهما تقدمت الأمم علميا ولم تحرص على الأخلاق تأخرت لان الأخلاق ان وجدت بين الناس شعر كل منهم بالأمان فمن يتمتع بها أحبه الخالق والمخلوق فمتى تجد أخلاقا تسعد وتسر
-1 أعرب ماتحته خط .
2 - استخرج :
- فعلا لازما وآخر متعديا.
-فعلا صحيحا وآخر معتلا .
-تمييزا وبين نوعه .
- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل .
3- استخرج أساليب الشرط من الفقرة .
4 - ضع ( كلا - كلتا ) فى جملتين بحيث تكون كل منهما توكيدا معنويا .
اختبار ( 9 )
أولاً التعبير :
وقفت فى عيد الأم تلقى كلمة تشكرها فيها وتذكر أفضالها وتدعو الابناء إلى تكريمها وحسن طاعتها...اكتب فى هذا الموضوع
ثانياً القراءة - 1 القصة
" تلقى عقبة نبأ العزل بصدر رحب ونفس سمحة لم يغضب ولم يثر ولم يعترض وكان أبو المهاجر لا يتوقع منه هذا اللقاء السمح ...."
أ‌- مرادف " السمح ".............. ...........ومضاد " رحب "............ .....
ب‌- كيف تلقى عقبة نبأعزله ؟
ج-ما السبب وراء عزل عقبة من قيادة الجيش ؟
2 - من موضوع رموز رياضية عربية
أ- اختر الإجابة الصحيحة
1- برع أبو هيف فى رياضة) ..................( العدو - كرة القدم – السباحة )
2 - من أهم إنجازات أبو هيف عبوره........... ( قناة السويس – نهر النيل – بحر المانش (
3- برعت نوال المتوكل فى ................( ألعاب القوى – رفع الأثقال – كرة السلة (
ثالثاً النصوص من نص تواضع عمر( رضى الله عنه(

فهان في عينيه ما كــان يكـــبره من الأكـــاســـر والدنيا بأيديها
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
أ‌- اختر الصواب
1 - مرادف يكبره ( يغلبه - أكبر منه – يعظمه )
2 - مفرد أكاسر ( كسير – كسرى – أكسر)
3 - جمع الدنيا ( الدنايا – الدنا – الدنيوى (
ت‌- اشرح البيتين بأسلوبك موضحاً أهمية تحقيق العدل للإنسان والمجتمع ؟
ج- استخرج مظهراً جماليًا ثم وضح قيمته .
د- اكتب مما حفظت ما يدل على دعاء الشاعر لعمر بن الخطاب
رابعًا النحو :
القراءة هواية تحقق المتعة والفائدة كلتيهما ولذلك تجد الدولة حريصة على نشر المكتبات لتيسر القراءة للجميع وتحقق الهدف وهو من يقرأ كثيراً يزدد علمًا ومعرفةً .
أ‌- أعرب ما تحته خط
ب‌- استخرج
- 1 أسلوب شرط وبين أجزاءه
- 2 فاعلاً وعلامة إعرابه
- 3 توكيداً معنويًا
ج- ( تنظر إلى الكون ) – ( ترى الجمال واضحاً ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
د- " شرح المعلمُ المسألةََ " ابن الفعل للمجهول
خامساً الخط : اكتب ما يلى مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ
ومن رام العلا من غيركد أضاع العمر فى طلب المحـــال

اختبار ( 10 )
التعبير
1- التعبير الوظيفى ( إجبارى )
أرسل برقية تهنئة لزميلك بمناسبة اختياره الطالب المثالى هذا العام . ( لا تكتب أسماء)
2ـ اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :ـ
أ ـ وقت الفراغ يجب أن تشغله بما يفيدك فى مستقبلك فكيف تستغل فراغك فيما يفيد ؟
ب ـ اكتب خطابا لصديقك العربى تحدثه فيه عن مصر شعبا وحضارة .
القراءة
1ـ من قصة عقبة بن نافع أجب على السؤال الآتى :
" ركز عقبة رمحه فى هذا المكان وقال ( هذا قيروانكم ) كانت هذه العبارة إشارة الانطلاق بتمهيد الأرض لإقامة البناء عليها "
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :ـ
ـ مرادف " ركز " : ( غرز ـ أصاب ـ رمى )
ـ مضاد " الانطلاق " : ( سير ـ توقف ـ إقامة(
ب ـ لم اضطر عقبة لبناء هذه المدينة ؟
جـ ـ علل . إطلاق اسم " ماء فرس " على مكان الماء الذى نبع من تحت قدم فرس عقبة .
2- أجب على سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
أ ـ من موضوع (مصطفى صادق الرافعى)
" اتجه الرافعى إلى ما يرضى ميوله ويغذى روحه وينمى أفكاره فانشغل بالقراءة والمعرفة "
أ ـ هات مرادف ( ينمى ) و جمع ( المعرفة ) ؟
ب ـ كيف نمى الرافعى أفكاره وغذى روحه ؟
جـ ـ علل . اتجاه الرافعى للنثر وانصرافه عن الشعر .
ب - من موضوع ( نور والجغرافيا )
"المدرسة كلها تحدثت عن نور عندما حصلت فى مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة "
أ ـ هات جمع (مادة ) و مضاد ( ضعيفة) ؟
ب ـ ما سر انشغال المدرسة وتحدثها عن نور ؟
جـ ـ علل . رفض نور رسم الحدود الداخلية لأقطار الوطن العربى .
النصوص 1- أجب على السؤال الآتى :
أ ــ من نص ( حق الأخر)
قال الله تعالى :" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ….. "
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :ـ
ـ مرادف " اجتنبوا ": ( اقتربوا ـ ابتعدوا ـ اتحدوا )
ـ جمع " أثم" : ( آثام ـ مآثم ـ آثمون)
ب ـ عم نهانا الله تعالى فى هذه الآية ؟ وما قيمة العمل بها ؟
جـ ـ بين الجمال فى قول الله تعالى :" أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا "
د ـ " ولا تجسسوا " .. أسلوب ( نفى ـ نهى ـ استفهام ) اختر الصواب .
ب- أجب على سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين
2 ـ من نص ( نصائح)
إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكن لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
ولا تحتقــر ذا فــاقــة فلــربـمـا لقيت به شهما يبر على المثرى
أ ـ هات مرادف ( فاقة ) و مضاد ( لدودا )
ب ـ ذكر الشاعر وسائل السعادة .. فما هى ؟
جـ ـ اذكر الجمال فى قول الشاعر ( ولا تدفع يد اللين بالقسر)
ـ النحو
" أينما تمش فى مصر تلاحظ الأمان وتحسب الناس أحباء من كثرة التعاطف وقد يُحسَد المصريون على ذلك وقد يعلم الجميع السعادة فى التراحم "
أ ـ أعرب ما فوق الخط فى الفقرة .
ب ـ استخرج من الفقرة ما يأتى :ـ
ـ أسلوب شرط وحدد أجزاءه
ـ فعلا يفيد اليقين واذكر فاعله
ـ فعلا مبنيا للمجهول وبين نائب الفاعل
ـ فعلا يفيد الرجحان وبين المفعولين .
جـ ـ قال الشاهد الصدق . ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم .
ـ الخط
أ ـ اكتب ما يلى بخط النسخ
إماطة الأذى عن الطريق صدقة
ب ـ اكتب ما يلى بخط الرقعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات لغة عربية اولى اعدادى تيرم ثانى   الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:18

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات لغة عربية اولى اعدادى تيرم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم ثانى-
انتقل الى: