منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى   الخميس 26 أبريل 2012 - 6:21

- ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
جو النص :
التفاؤل نعمة من عند الله والمتفائلون يحبون الحياة ويرونها جميلة والشاعر هنا يدعو لذلك
ويدعو لأن يتخذ الإنسان الطيور قدوة والزهور فهى تعطى بلا مقابل .

( أ ) عطاء بلا مقابل
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا


بلسما : دواء شافيا - همى : سال × توقف
دهرك : زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور - يبغى : يطلب و يريد
أرقما : أخبث الحيات ، الجمع أراقم - يكافئ : يجازى و يكافئ × يعاقب
علقما : الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد )
تجز : تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب - فواحة : انتشرت رائحتها الذكية
الثنا : المدح × الذم - يثيب : يكافئ و يثيب × يعاقب
الجزاء : الثواب – العطاء× العقاب - البلبل : طائر حسن الصوت
الغيث : المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث - المترنما : المغنى × الباكى

1. يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك .
2. كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
3. لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه

كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛
كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد
و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى
أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد
أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة
أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل
( ب ) عطاء بلا حدود
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما

عد : احسب ، و أحص - صاح : صاحبى - الكريم :الذى يعطى عن طيب خاطر
قيما : عظيما ، نفيسا × تافها - قسهم : قدرهم

1- حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
2- يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .

يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل .
خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .
إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .
(ج )آثارالحب
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا

يغدو : يصبح × يمسى - جاهل : أحمق × عاقل - ابغض :اكره × أحبب
المرء : الرجل ، و يقال للأنثى امرأة - الكون : الوجود ، الجمع اكوان
• عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .
• لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .


أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى
كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد

كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين ........................ 2- مضاد الباكى ........................
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..........................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ..........................................
3- مضاد قيما ..........................
4- الغرض من النداء فى البيتين ......................................
ب – اشرح البيتين بأسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ ) ..........................................
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
- كن بلسما إن صار دهرك أرقمــا وحلاوة إن صار غيرك علقما
- أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــا أي الجزاء الغيث يبغى إن همي ؟
1- أكمل:
- معنى بلسما.............معنى الدهر.......... ج. ..................
- معنى أرقما.................ج. ............معنى علقما............
- معنى أحسن : قدم ............... × ............معنى تجزى.............× ............
- معنى الثنا.......... × .............معنى الجزاء...........× ..............
- معنى الغيث.............ج. ...........معنى همي.............× ...........
2- ما الجمال فى :
- كن بلسما وحلاوة : أسلوب .............أمر غرضه .........وفيه تصوير للإنسان ..........
- صار دهرك أرقمــــــــــــــــــــاً : شبه الزمان........و(صار للتحويل) .
- حلاوة×علقما: ..................- أرقما×علقما.............يعطي نغمة موسيقية جميلة.
- أحسن : أسلوب ...............أمر ............. الحث والنصح والإرشاد .
- أي الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفهام غرضه ...........يصور المطر ..................
- ينبغى: فعل.............للتجدد والاستمرار

- من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟ أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟
- عد الكرام المحسنين وقسهــــــم بهما تجد هذين منهم أكـــــــــرما .
1- أكمل:
- معنى من ذا..............معنى يكافئ........ ×........... معنى زهرة.........ج. ............
- معنى فواحة.................معنى البلبل...............ج. ............ - معنى المترنما............× ............ عد.........معنى الكرام.........م........×........... معنى المحسنين...........×..............معنى قسهم..................
2- ما الجمال فى :
- من ذا ..؟ أسلوب ....................غرضه .................... .
- زهرة فواحــــــــة : تعبير جميل يدل على .................... .....................
- يكافئ زهرة : تصوير جميل حيث شبه .................... بإنسان ....................
- من يثيب ....؟ أسلوب .................... غرضه النفى .
- يثب البلبــــــــــــــــــــــــل : شبه البلبل .............................
- يثيب – يكافيء : بينهما ................. لتقوية المعنى .
- عد الكرام المحسنين وقسهـــــــــم : أسلوب .................
- عد - قسهم : بينهما ترادف ..........................
- أكرم : اسم تفضيل يدل على .....................
- الكرام المحسنين : الجمع لـ.................... .

- يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا إنى وجدت الحب علما قيمــــــــــا
- أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلمــا
- لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــل المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــا
1- أكمل:
- معنى صاح .............. ج. ..................معنى قيماً...............× ..................ً
- معنى أحبب..............× ..................معنى يغدو............... ×..................
- معنى الكوخ.............ج. ................. معنى نيرا..............× ..................
- معنى ابغض...............× .............. معنى الكون............... ج. ..................
- معنى سجنا............... ج. ..................معنى جاهل........ج. ............× .......
2- ما الجمال فى :
- يا صاح : أسلوب .................. للتنبية
- خذ علم المحبة عنهمــــــــــــا : أسلوب ..................
- علم المحبة : تصوير المحبة ...................
- إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــا : أسلوب مؤكد ............. ويدل على أهمية الحب .
- الحب علما قيما : تصوير..................بالعلم القيم
- أحبب : أسلوب ...............
- فيغدوا الكوخ قصــــــــــــــــــرا : شبه ...............................
- أحبب – ابغض : بيهما تضاد..................
- الكوخ - قصــــــــــــــــــرا: بيهما..................يبرز المعنى ويقويه .
- وابغض : أسلوب أمر ..................
- فيمسى الكون سجنــــــــا : شبه الكون .................. المظلم ويدل على الضيق والكآبة
- (نيرا ومظلما ) و ( احبب وابغــــــض) : تضاد ...................ويوضحه
- لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــــــــــــــــــل : نهى ..................
- المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــــــــــــــــا : أسلوب....... وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية
والجملة حكمة لتوكيد اهمية الفهم والاحساس .


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى   الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:20

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم ثانى-
انتقل الى: