منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى   الخميس 26 أبريل 2012 - 6:19

ابراهيم العرب شاعر عربى معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
جو النص :
من صفات المسلم الحق التعاون والشاعر يعرض لهذه القيمة الإسلامية السامية ويبين أهمية الاستفادة من مشورة الشيوخ وخبرتهم فى الحياة والنص جاء على صورة الشعر القصصى .

( أ ) جفاف انبع و قحط القرية

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع

معمورة : مسكونة × مهجورة - غلب : قهر
بالغنى مغمورة : بالخير مملوءة - سال : جرى ، تدفق × توقف
نضب النبع : جف مصدر الماء - الدمع : ماء العين

- تلك قصة قرية مكافحة غنية ، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما غمرها من خيرات عظيمة .
- لكن جفت منابع الماء فذبل الزرع و مات عطشا فتدفقت الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .

(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن
(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث جرسا موسيقيا
( ب ) حكمة الشيوخ وخبرتهم
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر

سهل : يسير × صعب - نقيم سدا : ننشئ و نبنى مانعا
فى الإمكان : ممكن × مستحيل - على قدر : قدرة ، و تمكن منا
الشيوخ : المفرد: شيخ - الشبان : الشاب شواب

- وجد الشيوخ حلا للمشكلة التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .
- و كان الحل فى التعاون لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه وقت الحاجة إليه .

(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع موسيقى تطرب له الأذن .
( ج ) فضل التعاون والعمل
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد


فاستحسنوا : عدوه حسنا - أينعت : طابت ، ازدهرت
مقالهم : رأيهم ؛ اقتراحهم - بالكد : التعب × الراحة
الشلال : سقوط مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات

رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .
فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال

(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه .
(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى بالفرحة و السعادة .

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
1- ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة
2- ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
3- كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
4- انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد .......................2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .......................
3- معنى ( أينعت ) .......................4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟
- يقال كانت قرية معمـــــــورة بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــورة .
- فنضب النبع ومات الــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــع .
1- أكمل:
معنى قرية:.............. الجمع............ ، معنى معمورة:............ المضاد : .........
معنى مغمورة:........... المضاد ........ ، معنى نضب :........... المضاد ............
معنى النبع:........... الجمع ........... ، معنى غلب:................
معنى الحزن:............ المضاد .................الجمع..................
معنى سال:............... المضاد ............. ، معنى الدمع:............ الجمع. ...........
2- ما الجمال فى ؟
- يقـــــــــــــــــال : إيجاز بحذف ................والفعل مبنى ..................
- معمورة – مغمــــورة : اتفاق اواخر البيت الاول ( ............) يعطى نغمة موسيقية .
- بالغنى مغمـــــــــورة : يصور الغنى ............يملأ القرية ويدل على كثرة الخير .
- نضب النبـــــــع : تعبير يدل على سوء ................... .
- مات الـــــــــــــــــــزرع : نتيجة ................
- غلب الحزن - سال الدمع : تعبير يدل على شدة ......................... .
- البيت الثاني : حسن تقسيم يعطى ...................................

- فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان .
- نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــر ومنه نروى زرعنا على قـــــــدر .
1- أكمل:
- معنى الشيوخ: .................المفرد .............. المضاد ...................
- معنى الشبان: ............. معنى سهل..............ا لمضاد ...................
- معنى فى الإمكان: ...........المضاد .............معنى نقيم: ..............المضاد ........
- معنى سد: .................الجمع. .......معنى نحفظ: ....... المضاد ........
- جمع المطر : .............معنى نروي: ............... معنى قدر:...............

2- ما الجمال فى ؟
- الشيوخ – الشبان: بينهما ................. - سداً : نكرة ....................
- نقيم – نحفظ – نروي : ......................... تفيد الت......... والاست.......
- فيه نحفظ المطــــــــــــــر : (فيه )أنسب من ( به) لأنها تدل على ................... .
- ومنه نروى زرعنا على قــــــدر : (قدر)تدل على حكمة..............................
- الأمر سهل وهو في الإمكان : تعبير يدل على ................ وسهولة تحقيق الهدف .

- فاستحسنوا مقالهم جميعــــــــا ونهضوا لشغلهم سريعـــــــا
- فأينعت حقولهم بالكـــــــــــد وغرد الشلال فوق الســــــد
1- أكمل:
- معنى فاستحسنوا: ............المضاد ..................معنى مقالهم: ..................
- معنى نهضوا: ............المضاد...........معنى شغلهم: ..........المضاد ...........
- معنى أينعت: ..................المضاد ....................
- معنى بالكد:.............. المضاد .............معنى غرد: ...........المضاد ...........


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى   الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:21

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم ثانى-
انتقل الى: