منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة على موضوعى أمة العرب ونحن الكشافة الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مراجعة على موضوعى أمة العرب ونحن الكشافة الاول الاعدادى   الأربعاء 25 أبريل 2012 - 8:14

أمة العرب
ولد الشاعر على الجارم بمدينة رشيد عام 1881 ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن ببلدته ثم انتقل إلى الأزهر لينهل من علومه العديدة على أيدي أساتذة أجلاء مثل الشيخ محمد عبده , ثم التحق بدار العلوم حتى تخرج فيها وكان ترتيبه الأول , فأوفد في بعثة إلى إنجلترا عام 1908م ومكث بها أربع سنوات ثم عاد إلى الوطن عام 1812 حيث عمل مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية وعضوا بمجمع اللغة العربية منذ إنشائه , ثم عميدا لدار العلوم حتى بلغ سن الستين عام 1942 وتوفى في 8 فبراير 1949م .

النـــــــــــــــــص
بنى العروبة إن الله يجمعنـــــــــــــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســـــــان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــــــــــــــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــــــان
وغدا الصليب هلالا في توحدنـــــــــــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــرآن
ولم نبال فروقا شتتت أممـــــــــــــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــــان
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــــــــــــا وكلنا في رحاب الشرق إخـــــــوان
مــجــــد على الدهر مذ كــانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان


1- بنى العروبة إن الله يجمعنـــــــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســــــان
2- لنا بها وطن حر نلـــــوذ بـــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــــــان

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
بنى العروبة أبناء العرب نلوذ به نلجأ إليه
يفرقنا يحدث بيننا فرقة والمراد كراهية وبغضاء تناءت بعدت
الشـرح
1- يتوجه الشاعر على الجارم بالنداء إلى أبناء العرب مؤكدا أن الله عز وجل شاء أن يجمع هذه الأمة ويوحدها بمقومات متعددة منها : اللغة والدين والتاريخ فهي خير أمة أخرجت للناس ومهما حاول الأعداء إشعال نار الفرقة بينهم فلن يفلحوا .
2- لنا نحن – المصريين – بالعروبة وطن نلجأ إليه إذا بعدت المسافات بين الأوطان العربية نجد فيه السكن والاطمئنان .
مظاهــــر الجمــــــال
بنـــــــى العروبــــــــــــــــــــــــــة : أسلوب نداء للتعظيم حذفت أداة النداء (يا) لقرب الأبناء من قلب الشاعر .وشبه العروبة بالأم التي لها أبناء .
إن الله يجمعنــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد (بإن) ويجمعنا تدل على الوحدة وترك الخلافات .
فلا يفرقنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب نفى بلا يؤكد ويحذر من الفرقة .
يجمعنا ويفرقنــــــــــــــــــــــــــا : مقابلة تؤكد المعنى وتوضحة .
في الأرض إنســـــــــــــــــــــــــــان : يدل على العموم والشمول وإنسان نكرة للتقليل والتحقير .
و طنـــــــــــــي حــــــــــــــــــــــــــــر : تعبير يدل على التعظيم , و طن نكرة للتعظيم و و صفه بالحر للقوة والعظمة
لنا بها وطن حر نلوذ لـــــــــــــه : أسلوب قصر بتقديم بها يفيد التوكيد والتخصيص .
إذا تناءت مسافات وأوطـــان : أسلوب شرط للتوكيد ومسافات وأوطان جمع للكثرة والاتساع ونكرة للعموم والشمول .
ملحوظـــة : أين جواب الشرط .

3- وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــــرآن
4- ولم نبال فروقا شتتت أممـــــــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــان

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
3  غدا  أصبح , صار , وهو يعمل عمل كان .
 الصليب  شعار المسيحيين , والجمع صلبان وصلب
 الهلال  شعار المسلمين والجمع أهلة .
 توحدنا  اتحادنا , اتفاقنا .
إنجيل الإنجيل : كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام وهى كلمة غير عربية ومعناها البشارة والجمع الأناجيل .
4 لم نبال  لم نهتم
فروقا  اختلافات والمفرد فرق
شتتت  فرقت ومضادها جمعت – وحدت
أمما  المفرد : أمة , وهى الجماعة من الناس من أصل واحد , تجمعهم صفات موروثة ومصالح واحدة أو أمر واحد
عدنان  من آباء العرب وأطلق اسمه على العدنانيين نسبة إليه .
غسان  أبو العرب الغساسنة ويدينون بالمسيحية
الشــرح
3- يشير الشاعر إلى هذا التوحد بين أهل الديانتين المسيحية والإسلام فقد اتحدوا وتوحدوا حتى لا تجد فرقا بينهم حين يدافعون عن الوطن والأمة وجمعهم ووحدهم القرآن والإنجيل والهلال والصليب .
4- ولذا فإننا لم نهتم بهذه الفروق في الأصل أو النسب والتي قد تشتت الأمة فإذا كان العرب يرجعون نسبهم إلى عدنان أحد آباء الغرب أو إلى غسان أبى الغساسنة ويدينون بالمسيحية فإن هؤلاء جميعا توحدهم العروبة .
مظاهــــر الجمــــــال
غـــــــــــــــدا الصليــــــــــــب هلالا : تعبير يدل على الوحدة والترابط وتوحدنا تؤكد الترابط .
جمع القوم إنجيل وقــــــــرآن : شبه الإنجيل والقرآن إنسان يجمع ويوحد بين الناس ويدل على اتفاق الهدف بينهما وهو التسامح لا التعصب .
ولم نبال فروقـــا أممـــــــــــــــا : أسلوب نفى وشبه الفروق بعدو يحاول التفريق بين الناس .
عدنان غسان أو غسان عدنان : تعبير يدل على الوحدة والترابط .

5- أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنــــا وكلنا في رحاب الشرق إخــــوان
6- مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
5  أواصر
 رحاب  روابط وعلاقات , مفردها آصرة
 جمع رحبة وهى الأرض الواسعة
6  مجد
 الدهر
 بنى الفصحى
 سلطان  شرف ورفعة , والجمع : أمجاد .
 الزمن , والجمع أدهر , دهور .
 أهل اللغة العربية الذين يتحدثون بها .
 قوة , والجمع : سلاطين .
الشــرح
5- مازال الشاعر يؤكد أن الأمة العربية تجمعها روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة , فنحن فى ساحة الشرق العربى إخوة تؤلف بيننا المحبة .
6- نحن بهذه المقومات حققنا مجدا على مر الدهور منذ الأوائل حتى عصرنا الحاضر فنحن أصحاب الرفعة ونحن كذلك دولة العرب ذات السلطان العظيم .
مظاهــــر الجمــــــال
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــا : شبه الأواصر بإنسان يجمع الأمة ويوحى بقيمة الروابط وأواصر جمع للكثرة
كلنا فى رحاب الشرق إخــــــوان : كلنا للشمول والعموم , إخوان توحى بالمحبة والإخاء .
دولة لبنى الفصحى وسلطـان : تعبير يدل على الوحدة بين عنصرى الأمة ويدل على القوة والعظمة , ومجد نكرة للتعظيم .
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة ؟ روابط الدم والتاريخ واللغة العربية والأديان .
س2: ما الواجب على أبناء الأمة الواحدة .. ولماذا ؟
1- ضرورة الاتحاد والتعاون و نبذ الخلافات .
2- ضرورة الحفاظ على الوحدة العربية وذلك من أجل إعلاء شأن الأمة والعمل على رفعتها وتقدمها .
س3: ماذا يحدث لو :-
1- اتحدت الأمة :- أدى إلى قوتها وعدم استعمارها
2- زادت القوة العسكرية :- أدى إلى تحرير بلاد المسلمين .
3- أقيمت سوق عربية مشتركة :- أدى إلى تحقيق التكامل الاقتصادي .
4- اهتم الأبناء بالعلم والابتكار :- تقدمت الأمة وسادت العالم ونشرت الحضارة العربية الإسلامية .
س4: ضع عنوانا آخر للنص ؟ أمجاد عربية .
س5: ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيتين الأولين ؟ أن الله جمع بين العرب في أمة واحدة .
س6: ( لنا بها وطن حر نلوذ به ) ما الوطن الذي يقصده الشاعر ؟ يقصد مصر .
س7: فلا يفرقنا في الأرض إنسان , لم يفرقنا .. أيهما أفضل ولماذا ؟
الأول أجمل لأن لا تنفى المضارع والمستقبل فلن يستطيع أحد أن يفرقنا .
س8: ما شعار المسلمين والمسيحيين ؟ المسلمون شعارهم الهلال والمسيحيون شعارهم الصليب .
س9: ما أصل العرب ؟ يرجع العرب إلى أصلين هما عدنان وغسان .
س10: أيهما أجمل وغدا الصليب هلالاً .. اجمع الصليب والهلال ؟ الأول أجمل لأنه يدل على الوحدة والترابط .
س11: ما العلاقة بين الوحدة والقوة ؟ الوحدة هي طريق القوة ويد الله مع الجماعة .
س12: وضح كيف ظهر أثر العروبة على وحدة الأمة ؟
أصبح للعرب دولة قوية وسلطان ومجداً عظيماً .
س13: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة .
س14: لماذا يعد الاتحاد ضرورة للعرب في كل زمان ؟
لان المنطقة العربية مهد الأديان والغرب يريدون احتلال الوطن العربي وفلسطين دليل ذلك .
س15 : للوحدة أثر في تقدم الأمة ؟ أو ما أهمية الوحدة العربية ؟
لها أثر في تقدم الأمة ورقيها ويصبح الجميع يد واحدة متعاونين من أجل رفعة شأن بلادهم فى كل المجالات .
س16: ما الذي تعلمته من النص :-
1- قوة الروابط بين أبناء الأمة . 2- الاعتزاز بمجد العروبة .
3- مواجهة الحاقدين المحتلين . 4- عدم التفريق بين عنصري الأمة .

أحمد شوقي أشهر شعراء العصر الحديث لقب بأمير الشعراء كان مولده ووفاته بالقاهرة 1868 1932 نشأ في ظل البيت المالك بمصر وتعلم فى المدارس الحكومية ودرس فى مدرسة الحقوق وأرسله الخديوي توفيق إلى فرنسا فتابع دراسة الحقوق واطلع على الأدب الفرنسى , وعاد سنة 1891 فعين رئيسا للقلم الإفرنجى في ديوان الخديوي عباس وكتب فى أكثر فنون الشعر وكتب في الشعر التمثيلي وكتب بعض النثر ولكن الشعر كانت له الشهرة الطاغية .

النـــــــــــــــــص
نحن الكشافة في الـــوادي جبريل الروح لنا حـــــادي
يارب بعيـــــســـى والهــــــادى وبموسى خذ بيد الوطـــن
كشافة مصر وصبيتهــــــــا ومناة الدار ومنيتهـــــــــــــــا
وجمال الأرض وحلــيتهــــــا وطلائع أفراح المـــــــــــدن
نبتدر الخير ونســـــتبــــــق ما يرضى الخالق والخلـــق
بالنفس وخالـــقـها نثــــــق ونزيد وثوقا في المحــــن
نبــــنى الأبدان وتبنينـــــا والهمة في الجسم المــرن
في الصدق نشأنا والكرم والعفة عن مس الحــــــرم

1- نحن الكشافة في الــــــــوادي جبريل الروح لنا حــــــــــــــادي
2- يا رب بعيسى والهـــــــــادى وبموسى خذ بيد الوطــــــــــــن

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
1  الوادي  كل منفرج (شق) بين الجبال والتلال تسيل فيه المياه والمراد مصر والجمع أودية ووديان.
 جبريل  أحد الملائكة وهو الملك الموكل بالنزول بالوحي على الأنبياء
 الروح  لقب جبريل
 حادي  الحادي الذي يغنى للإبل كي تسرع والجمع : حداة
2  الهادي  هو محمد (ص) لأنه هدى الناس إلى صراط الله المستقيم .
 خذ بيد الوطن  المراد ساعده
الشـــــــــــــرح
يدعو الشاعر ربه بأن يحفظ مصر من كل سوء فيقول على لسان الكشافة .
1- نحن كشافة مصر ندافع عن وطننا ويمدنا جبريل روح القدس بالقوة التى تمكننا من الدفاع عن الوطن .
2- يتوسل الشاعر بعيسى عليه السلام كلمة الله وبمحمد الهادي خير خلق الله بموسى كليم الله إلى الله ليأخذ بيد الوطن وينصره

مظاهــــر الجمــــــال
نحن الكشافــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : تعبير يدل على الاعتزاز والفخر والتخصيص .
جبريل الروح لنا حــــــــــــــــــــادي : تعظيم وتكريم للكشافة أن يكون مرشدهم جبريل .
يا رب بعيسى والهادى وبموسى : أسلوب نداء غرضه الدعاء ويدل على تسامح الشاعر وتعظيم الأنبياء .
خذ بيد الوطــــــــــــــــــــــــــــــــــــن : أسلوب أمر غرضه الدعاء وشبه الوطن بإنسان يحتاج إلى المساعدة .
الوادي – حـــــــــــــــــــــــــــــــــــادي : اتفاق يعطى نغمة موسيقية تطرب لها الأذن .

3- كشافة مصر وصبيتهـــــا ومناة الدار ومنيتهـــــــــــــــــا
4- وجمال الأرض وحليتهـــــا وطلائع أفراح المـــــــــــــدن
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
3  صبيتها  المفرد : صبى وهو الصغير الذي لم يفطم , والجمع صبيان
 ومنيتها  ما يتمناه الإنسان ويبتغيه في الحياة والجمع منى .
 والمنية : الأمنية , والجمع منى .
4  حليتها  زينتها , والجمع حلى .
 طلائع  المفرد طليعة وهى أول ما يطلع أو المقدمة .
الشـــــــــــــرح
3- إن كشافة مصر من الشباب والصبية هم أمنية الوطن التي إليها يرتقى وهم مستقبله المشرق .
4- وهم مصدر الجمال والبهاء في هذه الأرض وهم زينتها وهم في المقدمة من يجلبون الأفراح لهذا الوطن .
مظاهــــر الجمــــــال
كشافة مصـــــــــــــــــــــــــــر : إضافة الكشافة لمصر للتعظيم
مناة الدار ومنيتهــــــــــــا : تعبير يدل على دورهم فهم أمل الوطن
جمال الأرض وحليتهـــــــــــا : شبه الكشافة بالزينة والحلية
طلائع أفراح المــــــــــــــدن : يدل على أثر الكشافة في فرص وتقدم المجتمع وطلائع توحى أنهم فى المقدمة دائما
أفراح المــــــــــــــــــــــــــدن : شبه المدن بأشخاص تفرح
صبيتها ومنيتهــــــــــــــا : اتفاق الأواخر يعطى نغمة موسيقية .

نبتدر الخير ونستبــــــــــــق ما يرضى الخالق والخلــــــــق
بالنفس وخالقها نثــــــــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــن
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
5  نبتدر الخير  نسرع إليه
 نستبق  نتسابق
 الخلق  ما يصدر عن النفس من أفعال الخير والشر والجمع الأخلاق
6  نثق  نصدق ونأتمن
 المحن  الشدة والبلاء , المفرد : المحنة

الشـــــــــــــرح
5- إن أهم ما يميز هؤلاء الكشافة الإسراع والتسابق فى الخير بما يرضى الله عز وجل ويتفق مع الأخلاق الحميدة .
6- بالنفس وما يصدر عنها من أفعال الخير أو الشر وبالخالق سبحانه نطمئن ونزداد ثقة بالمحن والشدائد التي تبرز معدن الإنسان والشاعر هنا يوضح لنا مدى عظمة هؤلاء الكشافة .
مظاهــــر الجمــــــال
نبتدر الخير ونستبــــــــــــــق : يدل على النشاط والإسراع في العمل والعطف لتوكيد حب الخير والمضارع للتجدد والاستمرار
ما يرضى الخالق والخلــــــــق : العطف للعموم ,الخالق والخلق تشابه يعطى نغمة موسيقية ( طباق لفظي )
بالنفس وخالقها نثــــــــــــــــق : أسلوب قصر . بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
نزيد وثوقا في المحــــــــــــــــن : يدل على الثقة بالله وبالنفس في الشدائد مصداقا لقوله تعالى ( إن مع العسر يسرا )

نبنى الأبدان وتبنينــــــــــــــا والهمة في الجسم المـــــــرن
في الصدق نشأنا والكـــرم والعفة عن مس الحـــــــــــرم

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
7  الأبدان  الأجسام , المفرد : البدن
 الهمة  العزم القوى والجمع الهمم .
 المرن  اللين
8  نشأنا  تربينا .
 العفة  ترك الشهوات من كل شئ
 مس  ملامسة الشهوات والمراد الاقتراب منها .
 الحرم  ما لا يحل انتهاكه والمفرد : الحرمة .

الشـــــــــــــرح
7- يتحدث الشاعر على لسان الكشافة الذين يؤكدون أنهم يبنون أجسامهم استعدادا لخدمة وطنهم فلديهم عزم قوى في هذه الأجسام التي تبدو لينة ولكنها قوية .
8- لقد نشأ هؤلاء على الصدق والكرم والعفة . وكلها صفات عظيمة وأهمها البعد عن محارم الآخرين .
مظاهــــر الجمــــــال
نبنى الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان : يدل على قوة أجسامهم ومرونتها وشبه الأبدان ببناء يبنى .
والهمة في الجسم المــــــــــــــــرن : يدل على أثر الكشافة فى نشاط وهمة الجسم .
في الصدق نشأنا والكـــــــــــــرم : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
الصدق – الكرم – العفــــــــــــــــة : صفات تدل على حسن اخلاقهم .
العفة عن مس الحـــــــــــــــــــــــرم : يدل على عدم ارتكابهم المحرم .
العفة والحــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم : تضاد يؤكد المعنى .
مس الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم : شبه الشيء المحرم بشيء مادي يمس .
المناقشـــــــــــــة
س1: ماذا تعرف عن جماعة الكشافة ؟ هو نظام تهذيبي يهدف إلى تكوين الشخصية عن طريق التعاون والاعتماد على النفس ووسيلته الرحلات والمعسكرات .
س2: ما الروح التي تدفع الكشافة ؟ روح سيدنا جبريل عليه السلام
س3: لماذا خص الشاعر سيدنا ( محمد وعيسى وموسى ) ؟ لأن لهم مكانة عظيمة عند الله فسيدنا محمد خير الخلق وسيدنا عيسى روح الله وسيدنا موسى كليم الله .
س4:متى يزداد إيماننا بالله ؟ يزداد في كل الأوقات خاصة فى أوقات المحن .
س5: بم اتسم أسلوب الشاعر ؟
1- وضوح المعاني والأفكار . 2- تأثره بالقرآن . 3- جمال التصوير . 4- الترتيب المنطقي .
س6: بم دعا الشاعر للكشافة ولمصر ؟ دعا للكشافة أن يحفظهم الله ويرعاهم لأنهم أمل الوطن وسعادته , ودعا لمصر أن يحفظها ويرعاها من كل سوء .
س7: ما الصفات التي يتعلمها الكشاف ؟ يتعلم الصدق والكرم والمسارعة لفعل الخير والعفة والنشاط ومساعدة الآخرين .
س8: ماذا يحدث لو :
1- اتصف الشباب بالأخلاق الحميدة ؟ لتقدمت البلاد وارتقى المجتمع وأحبهم الناس .
2- مارس الشباب الرياضة ؟ تقوى أجسامهم وأبدانهم وعقولهم وابتعدوا عن الحرام والانحراف .
س9: وضح دور الكشافة ؟ 1 - تعود الشباب على الاعتماد على النفس . 2- تعود الشباب على خدمة أنفسهم والمجتمع .
3- تعود الشباب على الصدق والكرم والنشاط . 4- تعود الشباب على الرقى بالوطن وتقدمه بالعمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على موضوعى أمة العرب ونحن الكشافة الاول الاعدادى   الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:39

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على موضوعى أمة العرب ونحن الكشافة الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم ثانى-
انتقل الى: