منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم النشط   السبت 5 سبتمبر 2009 - 2:21

استراتيجيات التعلم النشط
* ****************

اولا : استراتيجية المحاضرة المعدلة :
تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
ثانيا: إستراتيجية الحوار والمناقشة
********************
يمكن تعريف طريقة المناقشة على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والأفكار وتبادل الخبرات بين الأفراد داخل قاعة الدرس فهي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة 0
تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة
مميزات المناقشة
***************
1- تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية
2- تزيد من فاعلية واشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي ومن ثم زيادة ثقتهم بأنفسهم
3- تزود المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن دائهم
4- تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهي
5- تنمي روح التعاون والتنافس بين المتعلمين وبالتالي تمنع الرتابة والملل
6- تتيح الفرصة لاستشارة الأفكار الجديدة والابتكارية
7- تساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
8- تكسب التعلم عديدا من المهارات مثل
بناء الأفكار- الشرح والتلخيص – آداب الحوار- احترام رأي الآخرين
9- تخلق نوعا من التفاعل القومي بين المعلم والمتعلم
10- تتيح للمتعلمين فرص التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق
11- تفتح قنوات جديدة للاتصال داخل قاعة الدرس
ثالثا: إستراتيجية العصف الذهني
******************
هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة أفكار التلاميذ وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في أثناء أعداد التلاميذ لقراءة أو مناقشة أوكتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم
أهمية استراتيجية العصف الذهني
************************
ترجع أهمية استراتيجية العصف الذهني إلى أنها تساعد على
تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات حيث تساعد التلاميذ على الإبداع والابتكار
إثارة اهتمام وتفكير التلاميذ في الموقف التعليمي وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس لديهم
تأكيد المفاهيم الأساسية التي يتناولها الدرس
تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ وتحديد استعدادهم للانتقال إلى نقطة أكثر عمقا
توضيح نقاط واستخلاص أفكار أو تلخيص موضوعات
رابعا : استراتيجية حل المشكلات
******************
نقد مهارات مواجهة المشكلات والتصدي لها ومحاولة حلها من المهارات الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها الإنسان العصري ليواجه بها تحديات المستقبل ومشكلاته ومن هنا أصبح أسلوب حل المشكلات من الاستراتيجيات الفعالة في التعليم والتعلم

مميزات استخدام استراتيجية حل المشكلات
***************************
*توفر الظروف اللازمة لجعل التلميذ يكتشف المعلومات بنفسه بدلا من ن يتلقاها جاهزة من كتاب و من معلم أي أنها تهدف إلى أن يكون المتعلم منتجا للمعرفة لا مستهلكا لها
* تؤكد على أن العمليات هدف للعملية التعليمية بدلا من مجرد المعرفة ومن هذه العمليات الملاحظة – الاستنتاج- الوصف- التصنيف- التنظيم – التحليل – التنبؤ – وغيرها
تركز على تعليم التلاميذ كيف يفكرون وكيف ينظمون أفكارهم ويديرون المناقشة
تؤكد على الأسئلة المنشطة والمحفزة للتفكير فالتأكيد لا يكون على إيجاد الايجابيات الصحيحة بل على كيفية إيجادها
تقوى علاقة الألفة والانسجام بين المدرس والتلاميذ 0
تحقق ذاتية التلميذ وتجعله أكثر قدرة على تقبل الخبرات الجديدة والكشف والبحث والنقد ويكون أكثر ابتكارية
تتلاءم هذه الطريقة مع الحياة إذ أن مواجهة المشكلات ومحاولة إيجاد حلول لها من الخبرات التي يواجهها الفرد في حياته اليومية لذلك فان استخدام هذه الاستراتيجية تعد الفرد للحياة
تمكن التلاميذ من تقويم عملهم وتزويدهم بتغذية راجعة عن أدائهم ومدى تقدمهم نحو الحل
خطوات حل المشكلة
**************
تحديد المشكلة
جمع البيانات عن المشكلة
اقتراح حلول للمشكلة
مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة
التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة (الاستنتاج)
تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة

خامسا : استراتيجية الاكتشاف
**************
ويقصد بالاكتشاف أن يصل التلميذ إلى المعلومة بنفسه معتمدا على جهده وعمله وتفكيره ولذلك نقول أنها من أهم الاستراتيجيات التي تنمي التفكير فالمدخل الاستكشافي يركز على مواجهة المتعلم بموقف مشكل يوجد لديه الشعور بالحيرة ويثير عنده عديدا من التساؤلات فيقوم بعملية استقصاء وبحث ليجد الإجابات عنها
وينقسم التعلم بالاكتشاف إلى نوعين
الاكتشاف الموجه:
حيث يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ أثناء عملية الاكتشاف وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة والإرشادات والتوجيهات التي تقود المتعلمين إلى اكتشاف العلاقة أو القانون أو الموضوع محل الدراسة
الاكتشاف الحر
**************
حيث لا يقدم المعلم خلاله أي توجيه

سادسا : استراتيجية التعلم التعاوني
********************
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة متجانسة أو متجانسة أي تضم مستويات معرفية مختلفة حيث يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4-9 أفراد ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مرسومة في إطار اكتساب معرفي أو اجتماعي يعود عليهم جماعة وأفراد بفوائد تعليمية متنوعة أفضل مما يعود عليهم في أثناء تعلمهم الفردي

مزايا استراتيجية التعلم التعاوني
*********************
تجعل التلميذ محور العملية التعليمية
توفر فرصا لضمان نجاح المتعلمين جميعا فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم البعض في تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها المجموعة
تتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه
تتيح للمتعلم فرص إثارة الأسئلة ومناقشة الأفكار وتعلم فن الاستماع والنقد البناء فضلا عن توفير فرص لتلخيص ما تعلمه في صورة تقرير
تنمي المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية لدى التلاميذ
تتيح فرص للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي


سابعا : استراتيجية التعلم الذاتي
***************
استراتيجية تدريسية تتيح لكل متعلم أن يتعلم بدافع من ذاته وانطلاقا من قدراته وميوله واستعداداته وفي الوقت الذي يناسبه ومن ثم يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمه وعن مستوى تمكنه من المعارف والاتجاهات والمهارات المقصود تنميتها واكتسابها وكذلك يكون مسئولا عن تقييم إنجازه ذاتيا
أسس التعلم الذاتي
*************
مراعاة الفروق الفردية
******************
يتيح التعلم الذاتي لكل طالب التقدم في التعلم وفقا لقدراته واستعداداته وسرعته الخاصة
إتقان المادة التعليمية
*************
يهدف التعلم الذاتي إلى إتقان المتعلم للمادة التعليمية والوصول بالمتعلم إلى مستوى الإتقان ولا ينتقل المتعلم من وحدة تعليمية إلى أخرى إلا بعد التأكد من اكتسابه الأهداف المعرفية والمهارية المطلوبة لهذه الوحدة
الاعتماد على نشاط المتعلم
******************
في ظل أسلوب التعلم الذاتي تلقي مسئولية التعلم على المتعلم حيث يقوم بتعليم نفسه بطريقة ذاتية من خلال التفاعل مع المادة التعليمية والرجوع إلى المصادر المختلفة للحصول على المعلومات وتقويم نفسه بنفسه بطريقة ذاتية


أساليب التعلم الذاتي
***************
التعلم المبرمج
حقائب التعلم
الموديولات
أوراق العمل

هذا بالإضافة إلى استرتيجية لعب الأدوار وقد تحدثنا عنها تحياتى ،،،، أ/ أشرف على حسام الدين معلم أول اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أيمن فتيان
عضو ماسى
عضو ماسى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 319
نقاط : 883
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   الثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 21:47

الله عليك يا أستاذ أشرف وعلى معلوماتك المفيدة ، أنا هاديك عشرة على عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   الثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 22:27

شوكً يا سيدنا دا من بعض ما عندكم يا عمنا ومنور المنتدى ومنتظرين موضوعاتك لتمتعنا وتفيدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
غلاتي
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 14/12/2013
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   السبت 14 ديسمبر 2013 - 12:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يقصد بالتعلم النشط
كل الاستراتيجيات التى نطبقها في الحصة ... من استقصاء وتعاوني و ومناقشة وجوار ...؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفعت
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 178
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 14

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   السبت 6 سبتمبر 2014 - 22:21

قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
رووووووووووووووووووووووووووعة
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: